قالت الشرطة الأوغندية يوم الأربعاء إن عدد القتلى جراء انهيار أرضي في مكب كبير للقمامة في العاصمة الأوغندية كمبالا الأسبوع الماضي ارتفع إلى 26، بينما لا يزال 39 شخصا في عداد المفقودين.

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة انهار جبل من القمامة في مكب للنفايات على مشارف كمبالا، مما أدى إلى دفن عشرات المنازل بينما كان الناس نائمين.

وحتى يوم الأحد، بلغ عدد القتلى 21.

وأكدت الشرطة انتشال المزيد من الجثث منذ عطلة نهاية الأسبوع، وأنها تمكنت من تقدير عدد المفقودين من خلال إجراء مقابلات مع الناجين.

وقالت الشرطة في بيان إن من بين المفقودين 35 من السكان المحليين و4 من جامعي القمامة، مضيفة أن أعمال البحث مستمرة لمحاولة انتشال المفقودين والمفترض أنهم ماتوا.

وجاء الانهيار الأرضي في أعقاب الأمطار الغزيرة التي ضربت أجزاء من الدولة الواقعة في شرق أفريقيا في الأسابيع الأخيرة، مما تسبب في فيضانات وأضرار واسعة النطاق.

ومنذ فترة طويلة اشتكى السكان قرب الموقع، الذي كان على مدى عقود بمثابة مكب النفايات الوحيد في كمبالا، من خطر هذه النفايات على السكان والبيئة.

وكانت هناك مآس مماثلة في أماكن أخرى من أفريقيا بسبب جبال القمامة، ففي عام 2017 قُتل ما لا يقل عن 115 شخصا في إثيوبيا، سحقهم انهيار أرضي للقمامة في أديس أبابا. وفي موزمبيق توفي 17 شخصا على الأقل في كارثة مماثلة في العاصمة مابوتو عام 2018.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 104 قتلى ومفقودين في فيتنام

يمانيون – متابعات
ارتفعت حصيلة قتلى إعصار ياغي العملاق وما تلاه من فيضانات وانهيارات التربة إلى 65 شخصا في المنطقة الشمالية من فيتنام حتى صباح اليوم الثلاثاء فيما لا يزال 39 آخرون في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة الأنباء الفيتنامية عن وزارة الزراعة والتنمية الريفية في البلاد قولها: “أصيب أيضا 752 شخصا، وتحملت مقاطعة كوانغ نينه ومدينة هاي فونغ العبء الأكبر بواقع 536 و81 شخصا على الترتيب”.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن منسوب المياه في نهر ثاو في مقاطعتي لاو كاي وين باي تجاوز في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأرقام القياسية التاريخية المسجلة في عامي 1968 و2008 بمقدار متر واحد.

وشهدت العاصمة هانوي ارتفاع منسوب نهري بوي وكاو عند المستوى الثالث، وهو أعلى مستوى للإنذار.

وأدى ارتفاع منسوب مياه النهر الأحمر في هانوي إلى غرق العديد من المناطق الداخلية في المدينة منذ ليلة الاثنين.

وقرر رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه تخصيص 100 مليار دونغ فيتنامي “حوالي أربعة ملايين دولار أمريكي” من احتياطي الميزانية المركزية للعام 2024 لدعم خمس مقاطعات منكوبة بسبب الإعصار .

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 104 قتلى ومفقودين في فيتنام
  • ارتفاع ضحايا إعصار ياغي في فيتنام إلى 87 قتيلاً
  • ارتفاع ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 63 قتيلاً و40 مفقودًا
  • 63 قتيلا و40 مفقودا.. ارتفاع حصيلة الإعصار «ياجي» في فيتنام
  • ارتفاع حصيلة الإعصار ياغي في فيتنام إلى 63 قتيلا و40 مفقودا
  • 25 قتيلاً..ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على سوريا
  • ارتفاع ضحايا الغارة الإسرائيلية في محيط مصياف لـ14 قتيلا
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي في محيط مدينة مصياف السورية إلى 16 قتيلا
  • ارتفاع عدد ضحايا الإعصار ياغي في فيتنام إلى 24 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة في تعز إلى 15 قتيلاً