نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تقريرا، لكبير مراسيلها السياسيين، بول كارب، قال فيه إن "تعليقات زعيم المعارضة الأسترالية، بيتر داتون، التي طالب فيها بمنع الفارين من غزة دخول استراليا نظرا للمخاطر الأمنية التي يمثّلونها، تناقض التقييم المقدم من رئيس جهاز المخابرات الأسترالي، مايك بيرجيس،  من أن الدّعم البلاغي أو الخطابي لحماس يجب ألا يكون مانعا لمنح الفلسطينيين تأشيرات".



ورفض المسؤولون البارزون في حكومة أنطوني ألبانيز، تصريحات داتون، وقالوا إن عمليات الفحص الأمني هي نفسها كما كانت موجودة في زمن حكم المعارضة. 

وتحاول حكومة البانيز النظر في طرق تسمح فيه للفلسطينيين الذين فروا إلى أستراليا البقاء مدة أطول، حيث دعا وزير الداخلية، الدول، لعدم إرسال الفلسطينيين إلى غزة في الوقت الحالي. 

ودعا وزير داخلية الظل في حكومة المعارضة، الثلاثاء، جيمس باترسون حكومة العمال التأكّد من "عدم السماح لأنصار حركة حماس أو أي منظمة أخرى دخول أستراليا" بما في ذلك إلغاء تأشيرات الذين دخلوا إلى أستراليا. 

وأخبر داتون، الأربعاء، شبكة "سكاي نيوز" بالقول: "لا أعتقد أنّه يجب السماح، في هذه اللحظة بدخول الأشخاص من محور الحرب هذا، وليس من الحكمة لعمل هذا لأن هذا يعرض أمننا القومي للخطر، حسبما أعتقد". فيما ردّ رئيس الوزراء، ألبانيز، عبر تصريحات لتلفزيون "إي بي سي" أن داتون "يبحث عن دائما عن الانقسام، ونأخذ النصيحة من مدير جهاز المخابرات والأجهزة الاستخباراتية الأخرى، وليس من شخص يبحث عن دائما عن معركة وخلق الانقسام". 

وقال وزير الخدمات، بيل شورتين إن داتون: "أخطأ الرمي في هذا الموضوع". وقال شورتين لإذاعة "ناشونال": "أعتقد أنه إذا كان يخلط بطريقة ما بين فكرة أن كل شخص يعيش في غزة هو عضو في حماس، فأنا لا أتفق مع هذا الرأي.  هو لم يقل ذلك، لكنه يقول إن هناك مخاطر". 

وأضاف "لدينا حاليا إجراءات  تقوم من خلالها المخابرات الاسترالية بفحص الأشخاص ولدينا فحص وطني ومذكرة إلى داتون بأنّنا نستخدم نفس الإجراءات التي كان يستخدمها"، عندما كان وزيرا للهجرة. و"لهذا، فإذا كان يعتقد أن إجراءاتنا الحالية ليست جيدة، فماذا كان يقول طوال الوقت عندما كان المسؤول؟".
 
وقالت النائبة العامة في حكومة الظل، ميشيليا كاش، إن "ائتلاف المعارضة يحاول وقف التأشيرات الإنسانية للهاربين من غزة حتى يحلّ السلام. ووصف النائب عن حزب الخضر، ديفيد شويبريدج تعليقات داتون بـ"مقززة" واتهمه بأنه يحاول "اضطهاد ضحايا النزاع".

 ودعا وزير التعليم، جيسون كلير، دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف "الاحتلال" و"التجويع"، وهي إشارة عن فقدان العمل الاسترالي الحاكم الصبر مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وحربها ضد غزة بعد عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وقال كلير: "ألا أحد يأتي من غزة في الوقت الحالي نظرا لإغلاق معبر رفح". فيما قال لراديو "ناشونال": "أي شخص قادم من غزة يمر بنفس الإجراءات التي يمر بها أي شخص قادم من أي مكان حول العالم، وهي نفس الإجراءات التي كانت موجودة عندما كان بيتر داتون في السلطة". 


ودعا كلير داتون، لفهم ما يجري في غزة، بوصفها بـ"الكارثة الإنسانية" هناك لزيارة منطقة بلاكسلاند في جنوب- غرب سيدني ومقابلة "الناس العظام" من غزة  الذين "فجّرت بيوتهم ومدارسهم ومستشفياتهم وقتل أطفالهم". 

وقال "أود أن ينتهي القتال وأن تنتهي المعاناة ورؤية نهاية للجوع  وأن أرى فتح المعبر، وهناك طعام ودواء كثير في إسرائيل. وضعوا الطعام والدواء في الشاحنات وتوقّفوا عن تجويع الأطفال حتى الموت، وأود رؤية نهاية الاحتلال، ورؤية حل الدولتين يعيش فيه الشعبان جنبا إلى جنب بسلام وأمن بدلا مما يحدث الآن". 


وعبّر وزراء حكومة العمل في استراليا، عن إحباط من سلوك دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقال وزير الصناعة إد هوسيك، في بداية شهر آب/ أغسطس بأن استراليا "يجب أن تكون منفتحة" على فرض عقوبات ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلية بمن فيها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

وأخبر "صاندي تلغراف" بأنه "تجب محاسبة رئيس الوزراء على طريقة إدارة النزاع". فيما قالت وزيرة الخارجية، بيني وونغ، الثلاثاء الماضي، في ردّ على سؤال من تجمّع العمال عن العملية السلمية في الشرق الأوسط. حيث قالت إن "المنطقة في وضع خطر"، وهناك "مخاطر التصعيد في لبنان وإيران. وإن الوضع في غزة يزداد سوءا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة أستراليا معبر رفح أستراليا غزة معبر رفح المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء من غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار ورئيس البورصة يستعرضان سبل تعزيز التعاون المشترك

أكد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، خلال لقائه بـ أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، على أهمية تعزيز التعاون بين الوزارة والبورصة لدعم مناخ الاستثمار في مصر وإزالة العقبات التي تواجه المستثمرين بالبورصة المصرية بما ينعكس إيجابا على مناخ الاستثمار في مصر.

وتناول اللقاء استعراض آخر المستجدات في برنامج الطروحات، والخطوات المستقبلية لزيادة حجم التداول في البورصة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات لتيسير وتبسيط إجراءات زيادة رؤوس الأموال للشركات المقيدة بالبورصة.

وأوضح الوزير أنه تم الاتفاق على وضع آلية عمل مشتركة لتسريع وتسهيل الإجراءات التي تقدمها هيئة الاستثمار والمناطق الحرة للشركات المقيدة بالبورصة، بما في ذلك إجراءات الاندماج والانقسام وزيادة رؤوس الأموال.

كما أكد «الخطيب» أنه جاري العمل على دراسة العديد من المقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية في إطار حرص الدولة على اتخاذ كافة الإجراءات الإصلاحية اللازمة لتهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمار، وتعزيز الثقة بالاقتصاد المصري بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

ومن جانبه استعرض أحمد الشيخ رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية إنجازات البورصة خلال الفترة السابقة والقرارات التي تم اتخاذها لتنشيط وتحفيز المستثمرين للاستثمار في البورصة المصرية، وذلك في ضوء "استراتيجية مجلس إدارة البورصة للتطوير".

اقرأ أيضاًبنكا مصر والتجاري الدولي يمنحان تمويلا لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار بـ4.14 مليار جنيه

وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية

خلال افتتاح جامعة باديا.. عاشور: نشجع الاستثمار في التعليم باعتباره من أهم روافد التنمية المستدامة

«هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر

مقالات مشابهة

  • المعارضة لـالخماسية: لن نذهب إلى الحوار
  • حل أزمة الضريبة 27% على النقد الأجنبي التي اختلقها المحافظ السابق
  • ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يبحثان علاقات البلدين وسبل تعزيزها
  • وزير الاستثمار ورئيس البورصة يستعرضان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء الهندي يبحثان العلاقات بين البلدين
  • ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يبحثان العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها
  • أزمة تعليميّة طاحنة تفجر صدام ساخن بين محافظ تعز ووزير التربية في حكومة عدن
  • مرشح المعارضة الفنزويلية يصل إلى إسبانيا بعد طلبه اللجوء السياسي
  • حماس: تحقيق صحيفة ABC News الأسترالية دليل آخر على كذب رواية الاحتلال
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: الحكومة تتحمل أي كارثة قد تحدث في الضفة الغربية