أشرف صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، و إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الأربعاء، بقاعة الشهيد مصطفى بن بولعيد بمقر مجلس الأمة. على إجتماع تنسيقي حول النشاطات المقبلة للبرلمان بغرفتيه ضمن آليات الدبلوماسية البرلمانية. وسبل تعزيز المشاركة الإيجابية. للجزائر في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

 

ويندرج هذا الاجتماع الذي حضره رئيسا لجنتي الشؤون الخارجية بالمجلسين وأعضاء من الغرفتين وممثلون عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج. “في إطار التحضير للنشاط الخارجي لغرفتي البرلمان، قبيل افتتاح الدورة التشريعية القادمة”.

ويهدف الاجتماع،  إلى “توحيد الرؤى نحو تجسيد أفضل تمثيل للبرلمان الجزائري في المنظمات والجمعيات البرلمانية الدولية والإفريقية والعربية والمتوسطية. التي يحوز على عضويتها. (على المستوى الإفريقي والعربي والأوروبي/المتوسطي وكذا على الصعيد الدولي). ابتغاء مرافقة الدبلوماسية الرسمية في حضورها الفاعل ونشاطها الخارجي المكثف. بإشراف وتوجيه وقيادة رئيس الجمهورية. عبد المجيد تبون، والذود عن مبادئ ومواقف ومصالح الدولة الجزائرية وعن القضايا العادلة في العالم. لاسيما منها مناهضة الاستعمار وتكريس حق الشعوب في تقرير المصير”.

كما شكل الاجتماع “سانحة لرئيسي غرفتي البرلمان للوقوف باعتزاز وافتخار على استعادة الجزائر ريادتها في المنطقة والقارة والعالم. من خلال تماهي سياساتها الخارجية مع مبادئها المستمدة من مرجعيتها النوفمبرية الخالدة”. مشيرا إلى أن “النتائج المحققة تؤكد ذلك.على أعلى مستويات الدبلوماسية البرلمانية التي تعكس جليا حيوية وفعالية الأداء الدبلوماسي. في الجزائر الجديدة. التي يرسي دعائمها رئيس الجمهورية. عبد المجيد تبون”.

كما عرف الاجتماع التنسيقي برئاسة  صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة. و إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني،”دراسة وتبادل وجهات النظر حول راهن وآفاق العمل البرلماني المشترك. ثنائي ومتعدد الأطراف. وسبل تحقيق مكاسب جديدة في الاستحقاقات القادمة. بما يدعم على أكمل وجه الدور الريادي الذي تقوم به الدبلوماسية الجزائرية في مختلف الهيئات الدولية والقارية.

وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي،من أجل الدفاع عن حرية وسيادة الدول ودعم حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال. ناهيك عن التأكيد على الجنوح إلى مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وعلى إعطاء الأولوية للطرق السلمية والتفاوضية. في حل النزاعات الدولية والاقليمية”.

جوب تبني مبدأ التكافؤ والندية في العلاقات الدبلوماسية البرلمانية

كما أكد على “وجوب تبني مبدأ التكافؤ والندية في العلاقات الدبلوماسية البرلمانية في مختلف الهيئات البرلمانية الدولية”،ملحين على “العمل من أجل أن تضطلع الدبلوماسية البرلمانية بدورها في إبراز المؤهلات الاقتصادية. والفرص الاستثمارية للجزائر. تماشيا مع التوجه نحو أولوية الدبلوماسية الاقتصادية، وتكريس مبدأ استقلالية القرارين السياسي والاقتصادي”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الدبلوماسیة البرلمانیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "قوة يهودية" يقتحم المسجد الأقصى

اقتحم يتسحاك كرويزر رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قوة يهودية الذي يتزعمه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الأحد المسجد الأقصى.

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" بأن كرويز اقتحم المسجد الأقصى رغم تحذير الأجهزة الأمنية له من احتمال توتير العلاقات مع الأردن وأدى صلوات يهودية فيه.

يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حدة التوترات على الحدود الإسرائيلية مع الأردن إثر مقتل 3 إسرائيليين، الأحد، بعد تعرضهما لإطلاق نار عند معبر بين الضفة الغربية والأردن، فيما تم تحييد منفذ العملية.

ووقعت عملية إطلاق النار عند معبر اللنبي وفق التسمية الإسرائيلية أو معبر الكرامة وفق التسمية العربية.

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" بأن عملية إطلاق النار جرت في قسم نقل البضائع في المعبر والمصابون من العمال في الموقع وقد يكونون من موظفي الأمن.

والقتلي الثلاثة فهم موظفو أمن إسرائيليون يعملون في معبر اللنبي وهم في العقد الخامس من العمر.

وكشفت نجمة داوود الحمراء أنه تم تحييد المهاجم وإسعاف المصابين في موقع الحادث.

وذكر شهود عيان أن القوات الإسرائيلية أغلقت معبر الكرامة وأعادت المسافرين الفلسطينيين المتجهين إلى الأردن.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن التحقيقات الأولية تفيد بأن سائق الشاحنة جاء من الأردن وكان بحوزته سلاح وعندما وصل إلى المعبر أطلق الرصاص على عدد من الإسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية الليبية تناقش مقترحاً بتخصيص يوم للاحتفال بيوم الدبلوماسية الليبية
  • وسط غضب شعبي ووضع اقتصادي صعب.. انطلاق الانتخابات البرلمانية بالأردن
  • حنون يهيب بالمنظمات الدولية لاعتماد مبدأ سيادة العدل محل مبدأ سيادة القانون
  • رئيس الهيئة البرلمانية لـ«التجمع»: لا يوجد قيود على الآراء في الحوار الوطني
  • صقر غباش: الدبلوماسية البرلمانية أداة رئيسية في تعزيز التعاون الثنائي
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود وضع حلول مستدامة لمشكلات ترعة الإسماعيلية وفروعها
  • مدبولي: الإنفاق العام خلال المرحلة المقبلة سيراعي البعد الاجتماعي بشكل أكبر
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قوة يهودية يقتحم المسجد الأقصى
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "قوة يهودية" يقتحم المسجد الأقصى