رصد تقرير رسمي، قرابة 6 آلاف انتهاك، ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها بمحافظة الجوف، شمال شرقي اليمن، خلال النصف الأول من العام الجاري.

أكدت لجنة الحقوق والإعلام بمحافظة الجوف، في تقريرها النصفي للعام 2024، أنها رصدت 5963 انتهاكا ارتكبتها المليشيا الحوثية بحق المواطنين، خلال الفترة 1 يناير حتى 30 يونيو الماضي.

ووفقا للتقرير، توزعت الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) بين القتل المباشر والإصابة والقتل بالألغام والإخفاء والتهجير القسري والحصار والجبايات وغيرها.

وأوضح أن مليشيا الحوثي ارتكبت خلال الفترة المرصودة 12 حالة قتل مباشر، و9 حالات قتل بالالغام التي زرعت من الآلاف في مناطق عديدة بالمحافظة، و9 حالات إصابة، و25 حالة إخفاء قسري، واتلاف 25 مركبة مدنية بالرصاص المباشر أو الالغام.

وتطرّق التقرير، إلى تعرض المواطنين لحملات عسكرية شنتها المليشيا في "الحزم والخلق" وفرضها حصارا خانقا على الأهالي تسبب بترويع النساء والأطفال.

وأشار إلى أن بقية الانتهاكات التي طالت نحو 5900 أسرة، تنوعت بين التهجير القسري وفرض الجبايات والتلاعب بالاسعار والتعسفات في النقاط الحوثية.

من جانبه، طالب وكيل المحافظة، رئيس لجنة الحقوق والإعلام الدكتور صالح جماله، المنظمات الدولية والأممية والمحلية المهتمة بحقوق الإنسان، ادانة الانتهاكات الحوثية بحق أبناء الجوف وممارسة الضغوط لايقاقها.

وذكر، أن المليشيا الحوثية لم تقم بأي إجراءات من شأنها نزع الألغام التي زرعتها سابقاً، رغم تسلمّها منحا خارجية تحت هذا المسمى، معتبراً ذلك دليلاً على استهتارها بأرواح المواطنين.

وحسب تقارير حكومية ودولية، زرعت مليشيا الحوثي منذ بداية الحرب التي اندلعت إثر انقلابها في 21 سبتمبر/ أيلول 2014، أكثر من مليوني لغم متعددة الأغراض، في مناطق عديدة بالبلاد..

وذكرت تقارير حقوقية، أن الألغام والعبوات الحوثية أودت بحياة آلاف المدنيين، واصابت آلاف آخرين، بعضهم باتوا يعانون من إعاقات دائمة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

انقطاع بث القنوات الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية.. وإعلان رسمي بشأنها

انقطاع بث القنوات الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية.. وإعلان رسمي بشأنها

مقالات مشابهة

  • البيض: حجز قرابة 10 آلاف حبة بريغابالين وتوقف 4 أشخاص من بينهم إمرأتين
  • الزيودي: نمو التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند 10% في النصف الأول من 2024
  • «الإمارات للإعلام» ينظم دخول نصف مليون عنوان خلال النصف الأول من 2024
  • انقطاع بث القنوات الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية.. وإعلان رسمي بشأنها
  • ارتفاع 47% في إنجاز القضايا العمالية خلال النصف الأول من 2024
  • مليشيا الحوثي تعلن إسقاط طائرة في معقلها الرئيسي شمالي اليمن خلال مهمة قتالية
  • «القاهرة» يحقق قفزة فى الأرباح بمعدل نمو 120% خلال النصف الأول لعام 2024
  • ”عبد الملك الحوثي في فم المدفع”.. قسادي حوثي يكشف مسؤولية زعيم المليشيات بعد التغييرات الجذرية
  • «معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024