14 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: قال مصدر دبلوماسي تركي يوم الأربعاء إن مسؤولين كبارا من تركيا والعراق سيعقدون محادثات رفيعة المستوى في أنقرة يوم الخميس لتعزيز التعاون في القضايا الأمنية.

ونشب خلاف بين البلدين في السنوات القليلة الماضية بسبب العمليات العسكرية التي تنفذها أنقرة عبر الحدود ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور المتمركزين في منطقة جبلية بشمال العراق.

ويقول العراق إن العمليات تشكل انتهاكا لسيادته، لكن تركيا تقول إنها ضرورية لحماية نفسها.

وتحسنت العلاقات منذ العام الماضي عندما اتفق الجانبان على إجراء محادثات رفيعة المستوى حول القضايا الأمنية، وبعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أبريل نيسان إلى بغداد حيث قال إن العلاقات دخلت مرحلة جديدة.

وعقدت البلدان حتى الآن ثلاث جولات من الاجتماعات في إطار آلية الحوار، وقررت بغداد تصنيف حزب العمال الكردستاني “منظمة محظورة في العراق” خلال المحادثات الأخيرة التي أجريت في مارس آذار الماضي، في خطوة رحبت بها أنقرة.

وقال المصدر التركي إن لقاء يوم الخميس سيمثل أول اجتماعات “مجموعة التخطيط المشتركة”، التي تقرر تشكيلها خلال زيارة أردوغان ويرأسها وزيرا الخارجية.

وأضاف المصدر أن المحادثات تهدف أيضا لوضع تعاون البلدين في إطار مؤسسي ومستدام، مشيرا إلى أن الوفدين سيناقشان تنفيذ 27 اتفاقية تم توقيعها خلال زيارة أردوغان، وسيقيّمان المزيد من المبادرات المشتركة.

وقال وزير الدفاع التركي يشار غولر لرويترز يوم الاثنين إن الخطوات التي اتخذتها تركيا والعراق في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب تمثل “نقطة تحول”، مضيفا أن العمل الفني الخاص بإنشاء مركز عمليات مشترك للمنطقة مستمر.

وقال غولر أيضا إن العمليات التركية عبر الحدود في شمال العراق ستستمر حتى “يتم محو اسم الإرهاب من هذه المنطقة”، مضيفا أن أنقرة تتوقع من بغداد تصنيف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية في أقرب وقت ممكن.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردا ضد الدولة التركية منذ عام 1984، منظمة إرهابية. ولقي أكثر من 40 ألف شخص حتفهم خلال الصراع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنّ النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والعقاب الجماعي للمواطنين في غزة أصبح منتشرا ووصل إلى الضفة الغربية، لافتا إ‘لى أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني ويجب وقف العنف الذي يرتكبه الاحتلال في قطاع غزة.

وأضاف «فيدان»، خلال أعمال الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، أننا نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية، ونثمن الجهود المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وسنواصل جهودنا للضغط على المجتمع الدولي من أجل وقف الجرائم الإسرائيلية، وحماية المواطنين في غزة وتقديم المساعدات مسؤولية دولية والاحتلال يواصل حرمان الفلسطينيين من الحصول على الخدمات.

وتابع وزير الخارجية التركي، أن علينا التضامن بشكل أكبر لوقف آلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وأوقفنا الحركة التجارية مع إسرائيل ولن نستأنفها إلا بعد استقرار الوضع في القطاع، ويجب محاسبة المسؤولين عن الجرائم الإسرائيلية أمام المحاكم الدولية، ويجب إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن قتل 13 عنصراً من حزب العمال الكوردستاني في العراق وسوريا
  • من الطاقة إلى الأمن.. زيارة بزشكيان ترسم خريطة جديدة للتعاون العراقي الإيراني
  • العراق يضع استراتيجية جديدة لدخول عالم المدونين والمحتوى الهادف
  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • نائب إطاري:التوغل التركي في شمال العراق جاء بموافقة بغداد وأربيل
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • مسؤول ايراني: زيارة بزشكيان إلى العراق تركز على الاستقرار الأمني
  • وزارة الدفاع التركية: هجمات جوية أصابت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
  • تركيا تعلن تحييد 16 مسلحا في سوريا والعراق
  • مسؤول امريكي: لامواعيد محددة للانسحاب من العراق