الجزيرة:
2024-09-11@02:49:20 GMT

محكمة أوغندية تدين قياديا في جيش الرب بجرائم حرب

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

محكمة أوغندية تدين قياديا في جيش الرب بجرائم حرب

أدانت محكمة في أوغندا أمس الثلاثاء قياديا في "جيش الرب للمقاومة" توماس كويلو بارتكاب العشرات من جرائم الحرب، وهي المرة الأولى التي يحاكم فيها عضو كبير في الجماعة أمام القضاء الأوغندي.

وتأسس "جيش الرب للمقاومة" والمتهم بترويع الأوغنديين، في أواخر الثمانينيات بهدف الإطاحة بالحكومة، وذلك تحت قيادة زعيمه جوزيف كوني انطلاقا من قواعده في شمال أوغندا.

ونسبت لهذه القوات العديد من الأعمال الوحشية المروعة، بما في ذلك الاغتصاب والاختطاف وبتر أطراف الضحايا وشفاههم واستخدام أدوات بدائية لضربهم حتى الموت.

وفي عام 2005، فر متمردو جيش الرب تحت ضغط عسكري إلى جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى، حيث أطلق أيضا موجات من الهجمات الوحشية ضد المدنيين.

ونفى كويلو خلال جلسة المحكمة في مدينة جولو بشمال أوغندا يوم الثلاثاء، أكثر من 70 تهمة وجهت إليه شملت القتل والاغتصاب والاستعباد والتعذيب والاختطاف.

وقال القاضي مايكل إلوبو، أحد أعضاء لجنة من 4 قضاة بالمحكمة العليا، إن المحكمة وجدت أن المتهم مذنب في 44 تهمة، وأسقطت 31 منها باعتبارها مكررة، وتمت تبرئته في 3.

واعتقل الجيش الأوغندي كويلو عام 2009 في غابات شمال شرق الكونغو، وظل رهن الاحتجاز منذ ذلك الحين، قبل أن يقدم للمحاكمة.

وقال القضاة إنهم سيبدؤون الأسبوع المقبل إجراء جلسات استماع قبل النطق بالحكم على كويلو.

وزعيم جيش الرب للمقاومة كوني مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي، لكن لم يتم القبض عليه رغم المحاولات العديدة.

وفي عام 2021، أدانت المحكمة الجنائية الدولية دومينيك أونجوين، وهو أحد كبار قادة جيش الرب للمقاومة، بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك الاغتصاب والاستعباد الجنسي واختطاف الأطفال والتعذيب والقتل، وحُكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي يكشف: 4973 عملية بالضفة منذ بدء حرب غزة

كشف موقع إخباري إسرائيلي حصيلة جديدة للقتلى والجرحى الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال موقع "والا" إنه منذ بداية الحرب وقعت 4 آلاف و973 عملية ضد جنود الاحتلال والمستوطنين قُتل خلالها 38 إسرائيليا -بينهم 12 جنديا و3 شرطيين- كما أصيب 285 آخرون.

وكانت قوات الاحتلال بدأت قبل نحو أسبوعين عملية واسعة شمال الضفة بذريعة تفكيك خلايا للمقاومة، ومنذ ذلك الوقت يتصدى لها مقاومون بالعبوات الناسفة والرصاص وأوقعوا عددا من جنودها قتلى وجرحى.

وقبل أسبوع، قتل 3 ضباط إسرائيليين في عملية إطلاق نار عند معبر ترقوميا جنوب غرب الخليل جنوب الضفة، كما قتل وأصيب جنود آخرون في عمليات للمقاومة بمخيم جنين.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسّع جيش الاحتلال عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا، وإصابة نحو 5700.

مقالات مشابهة

  • وفاة المتهم بقتل عداءة أوغندا
  • محكمة هولندية تدين باكستانيين اثنين بتهمة التهديد بقتل نائب معاد للإسلام
  • المحكمة الجزائية المتخصصة بالحديدة تقضي بإعدام قاتل رئيس محكمة السلفية بريمة
  • قطر تدين الاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية
  • لهذه الأسباب وغيرها لا يريد الغرب الاعتراف بجرائم الصهاينة
  • إعلام إسرائيلي يكشف: 4973 عملية بالضفة منذ بدء حرب غزة
  • ليلة سقوط اللصوص.. القبض على 14 متهما بجرائم سرقات متنوعة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في قداس تطويب "الدويهي" بكاتدرائية القديس يوسف بالقاهرة
  • عودة: ماذا يجني المعطلون من التعطيل؟
  • 800 دولار بالساعة.. ما سبب الكلفة المرتفعة لهذه التجربة السياحية في أوغندا؟