أعلنت الحكومة، اليوم الأربعاء، عن إصلاحات "غير مسبوقة" تهدف إلى تطوير نظام التعليم في البلاد، مع تركيز خاص على المرحلة الثانوية، ومن المقرر أن يبدأ تطبيق هذه التغييرات اعتبارًا من العام الدراسي الجديد الذي سيبدأ في 21 سبتمبر المقبل.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية في التقرير التالي التفاصيل الكاملة بشأن نظام الثانوية العامة الجديد 2025.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025نظام الثانوية العامة الجديد 2025

كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل الخطة الجديدة التي ترتكز على إعادة هيكلة المحتوى العلمي والمعرفي للمرحلة الثانوية، حيث تهدف الخطة إلى توزيع المناهج بشكل متوازن لتخفيف العبء الدراسي عن الطلاب.

تفاصيل خطة التعليم الجديدة

في إطار الإصلاحات التعليمية الجديدة التي أعلنتها وزارة التعليم المصرية، تم اعتماد تغييرات جذرية على مناهج المرحلة الثانوية بهدف تخفيف العبء الدراسي على الطلاب وتحسين جودة التعليم، وفيما يلي أبرز التعديلات التي ستطبق ابتداءً من العام الدراسي الجديد:

نظام الثانوية العامة الجديد 2025

1. تخفيف عدد المواد الدراسية: سيخضع طلاب الصف الأول الثانوي لدراسة 6 مواد فقط مقارنةً بـ10 مواد في العام السابق.

2. تعديل المناهج الدراسية: تم إعادة تصميم المناهج بحيث تصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب دون أن تدخل في المجموع النهائي.

كما سيتم اعتماد منهج جديد تحت اسم "العلوم المتكاملة" ليحل محل مواد الكيمياء والفيزياء.

3. إلغاء مادة الجغرافيا: تم إلغاء مادة الجغرافيا من الصف الأول الثانوي لتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية.

4. المواد المقررة للصف الأول الثانوي: سيتضمن البرنامج الدراسي المواد التالية: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق. بالإضافة إلى المواد غير المضافة للمجموع والتي تشمل: التربية الدينية، واللغة الأجنبية الثانية.

5. تعديلات في الصفين الثاني والثالث الثانوي: في الصف الثاني الثانوي، سيتم تدريس 6 مواد فقط بدلًا من 8، مع تعديل مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة.

بالنسبة للشعبة العلمية، سيتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في الأعوام الدراسية التالية.

6. منهج الصف الثاني الثانوي للشعبة العلمية: يشمل اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء.

وللشعبة الأدبية، سيشمل المنهج: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، الرياضيات.

7. تعديلات في الصف الثالث الثانوي: أصبحت اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلوم البيئة مواد نجاح ورسوب خارج المجموع لشعبة العلمي علوم.

أما شعبة العلمي رياضيات، فقد تم تخفيض عدد المواد إلى 5 مواد، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء.

8. منهج الشعبة الأدبية: ستدرس الشعبة الأدبية 5 مواد فقط بدلًا من 7، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، الإحصاء.

كما أصبحت مادتا علم النفس واللغة الأجنبية الثانية مواد نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025 مواد الشعبة الأدبية في نظام الثانوية العامة الجديد 2025.. اعرف المناهج الملغية مواد علمي رياضة في نظام الثانوية العامة الجديد 2025 7 مميزات لإعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة دمج مادتي الكيمياء والفيزياء.. تفاصيل كاملة حول نظام الثانوية العامة الجديد 2025 الثانوية العامة الجديدة

في مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة المصرية، أوضح محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن النظام التعليمي الجديد يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية وتنمية المهارات العملية التي يتطلبها سوق العمل، مع التركيز على تحسين مستوى الطلاب في اللغة الأجنبية الثانية.

وأكد أن عملية إعادة تصميم المحتوى تمت وفقًا لقواعد علمية، بمراجعة من قبل خبراء متخصصين، كما شملت العملية حوارًا مجتمعيًا واسعًا ضم الخبراء، والمعلمين، ومديري الإدارات التعليمية، وأعضاء مجلس الأمناء، وعددًا من أساتذة الإعلام المتخصصين في مجال التعليم، مشيرًا إلى أن هذه التعديلات حظيت بقبول كبير.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025الكثافة الطلابية والتغيير في نظام الدراسة

وتناول وزير التعليم المصري في حديثه خطة الوزارة لمعالجة مشكلة الكثافات الطلابية، حيث أعلن أن المدارس الثانوية ستنتقل إلى الفترة المسائية خلال العام الدراسي الجديد، مما سيمكن من استخدام مبانيها خلال الفترة الصباحية للمدارس الإعدادية، التي ستخصص بدورها الفترة المسائية للمدارس الابتدائية.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025زيادة أيام الدراسة وتطبيق نظام الفصل المتحرك

أعلن الوزير عن زيادة أيام الدراسة إلى خمسة أيام للتعليم الأكاديمي، بدلًا من أربعة، مع تخصيص اليوم السادس للأنشطة الطلابية.

كما كشف تبني فكرة "الفصل المتحرك"، المعمول بها في العديد من الدول، حيث يمكن نقل أحد الفصول إلى غرفة النشاط أو التربية الرياضية، ما يساهم في تخفيف الكثافات الطلابية داخل الفصول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثانوية العامة نظام الثانوية العامة نظام الثانوية العامة الجديد نظام الثانوية العامة الجديد 2025 مواد نظام الثانوية العامة الجديد موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد وزير التعليم وزارة التربية والتعليم نظام الثانویة العامة الجدید 2025 اللغة الأجنبیة الثانیة اللغة الأجنبیة الأولى اللغة العربیة بدل ا من فی نظام

إقرأ أيضاً:

القبض على 4 مخالفين لتهريبهم مواد مخدرة

جازان

قبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان على (4) مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، لتهريبهم (39,5) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر و (19960) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر.

وأكدت أنه جرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمضبوطات لجهة الاختصاص.

وأهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

 

مقالات مشابهة

  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • اعرف مجموعك النهائي الآن.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع الوطن
  • اعرف نتيجتك.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس عبر الوطن 
  • القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • لينك مباشر لـ نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • مزاد علني لبيع السيارات الحكومية 15 سبتمبر المقبل.. اعرف التفاصيل
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.. برقم الجلوس
  • القبض على 4 مخالفين لتهريبهم مواد مخدرة