ردت ولاية قسنطينة، اليوم الأربعاء، على ما تم تداوله عبر منصات التواصل الإجتماعي. حول ما أطلق عليه (إهمال ) جامع سيدي الكتاني “الكتانية”. الواقع بسوق العصر  بالمدينة القديمة لقسنطينة.

وأوضحت ولاية قسنطينة أن هذا المسجد العريق الذي يعتبر أحد أهم المعالم التاريخية للمدينة. والذي يعكس غنى تراثها الديني والعلمي والثقافي من جهة.

والهندسي العمراني من جهة ثانية، هو محل متابعة وعناية كبيرة من قبل والي قسنطينة. الذي يتابع عبر مديرية الثقافة والفنون عملية إعادة الاعتبار له. المندرجة ضمن عملية دراسة ومتابعة أشغال ترميم المساجد الهامة بولاية قسنطينة بعد رفع التجميد عنها سنة 2022.

جامع الكتاني، تم الانتهاء من الدراسة الخاصة به بعد إسنادها لمكتب دراسات مختص في ترميم الآثار.

كما تم الإنتهاء من كافة الإجراءات الإدارية لأشغال الترميم. وتم إسنادها لمقاولة “سبع يزيد” على أن تنطلق أشغال الترميم خلال الأيام القليلة القادمة.

العملية خصص لها مبلغ يناهز 12 مليار سنتيم وتشمل الترميم وإعادة الاعتبار لكامل المسجد. مع الحفاظ على الطابع الأصلي له باعتباره تراث روحي وعمراني يعود إلى القرن الثامن عشر. وهو ما استوجب اختيار مؤسسات مؤهلة لذلك.

كما تعمل مديرية الثقافة والفنون على بعث ورشات الزاوية التيجانية السفلى. ومسجد السيدة حفصة التي تقع داخل القطاع المحفوظ، خلال هذا الشهر كذلك.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«أشغال الشارقة» تنجز توسعة وصيانة 5 حضـانات

الشارقة: «الخليج»
أعلنت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، بالتعاون مع أكاديمية الشارقة للتعليم، عن الانتهاء من مشروع توسعة وصيانة خمس حضانات في مختلف مناطق الإمارة، خلال 45 يوم عمل، تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد.
وتأتي هذه التوسعات ضمن الجهود المستمرة لتعزيز البنية التحتية لرعاية الأطفال، ودعم التنمية المبكرة، في إطار الاستراتيجية الحكومية لتحسين خدمات الطفولة المبكرة.
وشملت التوسعات خمس حضانات هي، الحضانات النموذجية الكائنة في مناطق الرحمانية، الفلاح، السيوح، واسط، وكلباء النموذجية.
وتضمنت التوسعات زيادة في المساحات الداخلية والخارجية، ما يوفر للأطفال بيئة تعليمية محفزة وآمنة تتيح المزيد من الفرص للتعلم واللعب، وتم تجهيز الحضانات بأحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية، بهدف تقديم تجربة تعليمية شاملة ومتكاملة.
كما تمت إضافة 8 فصول دراسية في كل حضانة، وقد ارتفعت الطاقة الاستيعابية لكل واحدة لتضم 62 طفلاً جديداً.
وقال المهندس هادف الخضر، مدير إدارة الصيانة في الدائرة، إن الانتهاء من هذه التوسعات يعكس التزامنا بتقديم أفضل الخدمات للأطفال وأسرهم، ونسعى دائماً إلى تحسين جودة الرعاية والتعليم في هذه المرحلة المهمة من حياة الأطفال، ونأمل أن يسهم هذا المشروع في تهيئة الأطفال لدخول مرحلة التعليم المدرسي بمهارات ومعارف قوية.
وأضاف أن المشروع تم إنجازه على أعلى مستوى من البنية التحتية والتقنية، شمل أيضاً صيانة شاملة للأرضيات، والأصباغ الداخلية والخارجية، وتوسعة الصفوف الدراسية، إضافة لأعمال البلاط الخارجي، والتكييف، والأسقف، والأبواب، والزجاج.
وفي سياق متصل، أنجزت الدائرة أعمال الصيانة في حضانة اللية ،وتضمنت صيانة الأرضيات، الأصباغ الداخلية والخارجية، وتوسعة الصفوف، وأعمال البلاط الخارجي، والتكييف، والأسقف، والأبواب، والزجاج.

مقالات مشابهة

  • «أشغال الشارقة» تنجز توسعة وصيانة 5 حضـانات
  • MBC مصر تعيد عرض مسلسل أشغال شقة يوميا
  • في طرابلس.. أطلق النار على منزل ولاذ بالفرار
  • وقفة تضامنية مع مدير ضرائب المنصورة في عدن
  • شيخ الأمين: توضيح مهم حول ما يتداول من شائعات “أمتلك الكثير من الإستثمارات الخاصة داخل البلاد وخارجها”
  • أطلق النار غضباً في طرابلس ولاذ بالفرار...
  • الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون
  • وزير الخارجية المصري يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • إجتماع هام حول مشروع “بلدنا” لإنتاج الحليب المجفف
  • مساجد لها تاريخ.. جامع سيدي شبل الأسود بني على ضريح صاحبه