الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت نقابة الصيادلة، الأربعاء، أن جميع الأدوية المستوردة خاضعة للفحوصات المختبرية في العراق، وفيما أوضحت آلية الفحص، أكدت تنفيذ 4 آلاف جولة تفتيشية لضبط المحال الوهمية والسيطرة على تداول الأدوية. 

وقال نقيب الصيادلة حيدر فؤاد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "جميع الادوية التي تستورد بالقطاعين الحكومي والخاص خاضعة للفحوصات المختبرية، وهنالك مراكز للرقابة والبحوث الدوائية في بغداد والنجف الأشرف والبصرة لفحص الأدوية".

 

وأضاف، أن" وزارة الصحة تقوم بتسجيل المستحضرات الدوائية، حيث يكون هنالك فحص أولي لجميع المستحضرات"، مبينا أن" الأدوية المستوردة تدخل ضمن مركز الرقابة والبحوث الدوائية، ولكل دواء مدة تحددها آلية العمل موجودة في مركز الرقابة"، لافتا الى أن" مركز الرقابة تعمل ضمن شروط وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في جميع الظروف القياسية التي تحتاج الى فحص الأدوية". 

وأشار الى أن" نقابة الصيادلة أجرت 4 آلاف جولة تفتيشية تضمنت زيارة مؤسسات صيدلانية، ولدينا لجنة متابعة للمذاخر والمكاتب الدوائية، ولن نسمح لأي من الصيدليات او المكاتب العلمية للترويج لأي مادة غير خاضعة للمواصفات"، موضحا أن" الصيادلة هم أكثر حرصا على إيصال الدواء الآمن للمواطنين". 

وأكد فؤاد وجود تنسيق عال بين نقابة الصيادلة والجهات التنفيذية من الأمن الوطني و المديرية العامة لمكافحة الجريمة المنظمة لمتابعة المحال الوهمية والسيطرة على تداول الأدوية" وبين أن" نقابة الصيادلة في حال وجود مخالفات يتم إحالة الصيدلي الى لجان الانضباط المختصة تطبيقاً لقانون نقابة الصيادلة رقم 112 لسنة 1967 ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نقابة الصیادلة

إقرأ أيضاً:

بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، موقف تعميم حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان على مستوى الجمهورية، بعد تنفيذها تجريبيا بمحافظة القليوبية، ضمن مقترح تطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات إلى مصراوي، إن الحملة بدأت بمرحلة تجريبية في محافظة القليوبية لنحو 400 مريض، على أن يتم تقييمها خلال المرحلة المقبلة، وحال ثبوت نجاحها سيتم تعميمها تدريجيا على باقي المحافظات تباعًا.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الحملة موجهة في الوقت الراهن لأصحاب الأمراض المزمنة ممن يصدر لهم قرار علاج على نفقة الدولة، والذين يتوجهون للمستشفيات لصرف العلاج إما كل شهر أو 3 شهور، مشيرًا إلى أن التقييم الأولي يشير لوجود حالة من الاستحسان لهذه المبادرة.

وتابع: "هناك بعض المشقة بالنسبة للمرضى من كبار السن في الذهاب للمستشفى بصفة مستمرة لصرف العلاج، وبالتالي جاءت تلك الحملة بمبادرة من الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة للبدء في تنفيذ تجربة لتوصيل الأدوية للمرضى في محافظة القليوبية بالاتفاق مع إحدى الشركات، استنادا لقاعدة بيانات للمرضى تسهل عملية توصيل الأدوية".

وشدد "عبدالغفار" على أن تلك الحملة تضمن التيسير على المرضى، وضمان وصول الدواء المطلوب والجرعات المحددة بشكل دقيق.

وأمس، كشفت وزارة الصحة أن المبادرة تتضمن توصيل الدواء لـ400 مريضا بمستشفى شبين القناطر في محافظة القليوبية، لمدة شهرين بالمجان.

وتستهدف المبادرة إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء، وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة، وكذلك تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

مقالات مشابهة

  • “قادربوه” يبحث آلية سير العمل بالادارة العامة لفحص العقود ومتابعة تنفيذ المشروعات
  • مجلس الوزراء يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية بطريقة تدريجية
  • مجلس الوزراء يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • متحدث الصحة: ضخ أكثر من 271 صنف من الأدوية خلال أسبوع
  • عاجل.. الصحة تعلن موعد حل أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات
  • توفير ملايين الدولارات.. نقابة الصيادلة توضح أهمية توطين صناعة المواد غير الفعالة (فيديو)
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • جبريل إبراهيم: سنشكل آلية مفوضة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الصين
  • قنا: حصر شامل لنواقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية