أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء مادة الفلسفة والمنطق من المواد المقررة في شهادة الثانوية العامة العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وألغى تدريس مادة الفلسقة والمنطق نهائيا من الصف الثالث الثانوي، الذي يعد درجاته هو شهادة الثانوية العامة، للعام الدراسي الجديد. 

ويطبق نظام المواد الدراسية الجديد على طلاب الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025 ولمدة ثلاث سنوات.

 

ويدرس طلاب مرحلة الثانوية العامة مادة الفلسفة والمنطق في الصف الأول الثانوي كمادة أساسية تضاف للمجموع لكل غير مدرجة في شهادة الثانوية العامة المؤهلة للتقديم في الجامعات. 

وأصبح مجموع الثانوية العامة 320 درجة بدلا من 410 بعد تخفيض عدد المواد الدراسية في جميع الشعب العلمية علوم والعلمية رياضيات، والأدبية. 

وقررت وزارة التربية والتعليم جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع في مرحلة الثانوية العامة، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى. 

المواد الدراسية في الثانوية العامة 2025 

مواد الصف الأول من مرحلة الثانوية العامة: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب. 

مواد الصف الثاني من مرحلة الثانوية العامة، يدرس الطالب ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

أما مواد الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي، فهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

يدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. 

وبالنسبة للشعبة الأدبية، يصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الثانوية العامة 2025 في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة شهادة الثانوية العامة الثانوية العامة 2025 امتحانات الثانوية العامة الفلسفة الفلسفة والمنطق اللغة الأجنبیة الأولى شهادة الثانویة العامة مرحلة الثانویة العامة الثانویة العامة 2025 اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تفقدّ صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مقر المجمع في الرياض اليوم، واطلع فيه على مبادراته ومشروعاته في مسارات عمله الأربعة المتخصصة (التخطيط والسياسة اللغوية، الحوسبة اللغوية، البرامج التعليمية، البرامج الثقافية).
وثمَّن سموه الجهود اللغوية، والمنجزات التي حققها المجمع على المستويين المحلي والدولي في خدمة اللغة والثقافة العربية، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في خدمة اللغة العربية، وبما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
واطلع سموه خلال زيارته على معرض اللغة العربية للطفل وما يتضمنه من وسائل تفاعلية وتعليمية موجهة للأطفال في مجالات اللغة العربية المختلفة، كما زار مركز أبجد لتعليم اللغة العربية وما يحتويه من قاعات تعليمية ومناهج متقدمة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتقى عدداً من طلبة المركز المنتمين لدول مختلفة.
واختتم سمو وزير الثقافة زيارته بالاطلاع على مركز ذكاء العربية والاستماع إلى شرحٍ عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغة العربية، والتطبيقات والأدوات التي تكفل المحافظة على اللغة العربية في الفضاء الرقمي، وتخدم الباحثين والمطورين في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • بعد إلغاء شرط السن.. تفاصيل وشروط التقديم في برنامج البورد المصري للأطباء
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • سلطان الثقافة.. يرسم خارطة الثقافة العربية
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية.. رابط رسمي
  • حسب قانون الضمان الاجتماعي.. الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية 2024/2025
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية 2024-2025
  • وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية