ما هي مواد شعبتي أدبي وعلمي للصف الثالث الثانوي 2025 تصدرت هذه الجملة تريند مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد مؤتمر وزارة التربية والتعليم الذي أعلن خلاله الوزير تخفيض عدد المواد وإعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي للتخفيف من أعباء الطلاب مع مراعاة نواتج التعلم.

ما هي مواد شعبتي أدبي وعلمي للصف الثالث الثانوي 2025

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص خريطة مواد التدريس في الثانوية العامة 2025، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة على مدار اليوم من خلال السطور التالية:

ما هي مواد شعبتي أدبي وعلمي للصف الثالث الثانوي 2025

أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، عن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024 /2025، والذي سينطلق في 21 من سبتمبر المقبل.

حيث كشف محمد عبد اللطيف اليوم الأربعاء عن إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

إلغاء مواد الثانوية العامة

وبحسب بيان وزارة التعليم الصادر اليوم، يدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد 6 مواد، بدلًا من 10 مواد درسها نظراؤهم في العام الماضي، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

إعادة هيكلة الثانوية العامة

سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغي من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية، وبذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة في العام الجديد هي مواد (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق)، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

وسيتم إعادة تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة، لتصبح المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي 6 مواد دراسية بدلًا من 8 مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية ستكون (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء)، ويتم العمل بها في العام الدراسي المقبل 2024/ 2025، على أن يتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.

مميزات إعادة هيكلة الثانوية العامة ما هي مواد شعبتي أدبي وعلمي للصف الثالث الثانوي 2025

يدرس طلاب شعبة العلمي علوم 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

يدرس طلاب شعبة الأدبي 5 مواد بدلا من 7 مواد وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق).

اقرأ أيضاًمن أوائل الجمهورية.. مدرس يهدي طالب ثانوية عامة سيارة بـ1.5 مليون جنيه

لعودته من الخارج.. حقيقة حصول طالب ثانوية عامة على مجموع 0% في الفيوم

«حدفته بزجاجة المياه».. تفاصيل سب طالبة ثانوية عامة لمراقب في مدرسة السيدة نفيسة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد هيكلة الثانوية العامة اللغة الأجنبیة الأولى الثانویة العامة اللغة العربیة إعادة تصمیم فی العام بدل ا من

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تفقدّ صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مقر المجمع في الرياض اليوم، واطلع فيه على مبادراته ومشروعاته في مسارات عمله الأربعة المتخصصة (التخطيط والسياسة اللغوية، الحوسبة اللغوية، البرامج التعليمية، البرامج الثقافية).
وثمَّن سموه الجهود اللغوية، والمنجزات التي حققها المجمع على المستويين المحلي والدولي في خدمة اللغة والثقافة العربية، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في خدمة اللغة العربية، وبما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
واطلع سموه خلال زيارته على معرض اللغة العربية للطفل وما يتضمنه من وسائل تفاعلية وتعليمية موجهة للأطفال في مجالات اللغة العربية المختلفة، كما زار مركز أبجد لتعليم اللغة العربية وما يحتويه من قاعات تعليمية ومناهج متقدمة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتقى عدداً من طلبة المركز المنتمين لدول مختلفة.
واختتم سمو وزير الثقافة زيارته بالاطلاع على مركز ذكاء العربية والاستماع إلى شرحٍ عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغة العربية، والتطبيقات والأدوات التي تكفل المحافظة على اللغة العربية في الفضاء الرقمي، وتخدم الباحثين والمطورين في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم
  • سلطان الثقافة.. يرسم خارطة الثقافة العربية
  • أسعار الكتب الخارجية في معرض «أهلا مدارس».. تخفيضات 20%
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • الإطاحة بعدد من الأشخاص لترويجهم مواد مخدرة بعدة مناطق بالمملكة .. فيديو
  • وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • القبض على 4 مخالفين لتهريبهم مواد مخدرة