قطاع غزة (الاراضي الفلسطينية)"أ ف ب": اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قد يدفع إيران الى الامتناع عن شن هجوم على اسرائيل ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران الذي أجج التوترات الإقليمية.

وجاءت تعليقات بايدن اثر رفض إيران الثلاثاء دعوات غربية للتراجع عن تهديدها بالردّ على إسرائيل بعد اغتيال هنية، في وقت تسود المخاوف من توسّع الحرب في قطاع غزة الى المنطقة.

وألقت الجمهورية الإسلامية وحلفاؤها باللوم على إسرائيل في اغتيال هنية أثناء زيارته للعاصمة الإيرانية لحضور تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

لكن إيران تعهّدت الانتقام لاغتياله الذي جاء بعد ساعات من ضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت قتلت القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر. وتوعّد حزب الله بالردّ.

ولدى سؤاله عما إذا كانت هدنة بين إسرائيل وحماس قد تحول دون وقوع هجوم إيراني، قال بايدن للصحافيين "هذا ما أتوقعه".

وأضاف للصحافيين في نيو أورلينز إنه على الرغم من أن المفاوضات "أصبحت صعبة"، إلا أنه "لن يستسلم".

وتتصاعد الضغوط الدبلوماسية الغربية منذ ذلك الحين في محاولة لتجنيب الشرق الأوسط مزيدا من التصعيد.

ودعت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روز ماري ديكارلو الثلاثاء "جميع الأطراف" إلى وقف التصعيد، مضيفة "بعد عشرة أشهر على بدء الحرب، أصبح خطر التصعيد الإقليمي أكثر وضوحا ورعبا من أي وقت مضى".

وأشارت إلى أنه في قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل "لا يزال الوضع كارثيا بالنسبة للمدنيين. لا يوجد مكان آمن في غزة، ولكن إجلاء المدنيين يتواصل إلى مناطق لا تنفك تضيق".

وكان البيت الأبيض حذّر من أن إيران قد تشنّ مع وكلائها "هجمات كبرى" على إسرائيل هذا الأسبوع، لافتا إلى أن إسرائيل لديها تقديرات مماثلة.

وخلال الأيام الأخيرة، أرسلت الولايات المتحدة مجموعة حاملة طائرات وغواصة مزوّدة بصواريخ إلى المنطقة دعما لإسرائيل.

ووافقت إدارة بايدن على صفقات أسلحة جديدة لاسرائيل بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار، متجاهلة ضغوطا تمارسها منظمات حقوقية تدعو لوقف إمداد الدولة العبرية بالأسلحة على خلفية ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين في غزة.

وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني دعوات الغرب، وقال في بيان "الجمهورية الإسلامية مصمّمة على الدفاع عن سيادتها..ولا تطلب الإذن من أي كان لممارسة حقوقها المشروعة".

وندّد بإعلان لا يتضمّن "أي مأخذ على الجرائم الدولية التي يرتكبها النظام الصهيوني.. ويطلب بوقاحة من إيران عدم الردّ بشكل رادع (على من) انتهك سيادتها".

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الثلاثاء خلال زيارته قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان "نعمل في آن واحد على إزالة التهديدات والاستعداد لكل الاحتمالات لنكون قادرين على شن هجوم في المكان الذي نقرره".

ودعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون أيضا إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة، مع ترقّب جولة محادثات صعبة دعت الدول الوسيطة (واشنطن والدوحة والقاهرة) الى عقدها الخميس أملا في التوصل إلى هدنة.

كما دعت الدول الغربية إلى إيصال المساعدات "بدون قيود" إلى قطاع غزة المحاصر والمدمّر بعد عشرة أشهر من الحرب.

من جهته، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يزور موسكو عن "قلقه" إزاء أعداد القتلى المدنيين في غزة.

وأسفرت الغارات والقصف والهجمات الإسرائيلية الانتقامية في غزة عن 39929 شهيدا على الأقل، وفقا لوزارة الصحة في القطاع التي تؤكد أن القسم الأكبر من القتلى مدنيون لا سيما من النساء والأطفال.

وقبلت إسرائيل دعوة الوسطاء إلى استئناف المفاوضات هذا الأسبوع بشأن وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح رهائن.

وتعارض الأحزاب اليمينية المتطرفة في الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أي وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وهو موقف كرره وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي دخل الثلاثاء مع أكثر من ألفي إسرائيلي باحات المسجد الأقصى.

وقال بن غفير في فيديو من باحات المسجد الأقصى إن إسرائيل "ستهزم حماس"، داعيا إلى عدم الذهاب إلى أي مفاوضات.

وأضاف "يجب أن ننتصر في هذه المعركة، يجب أن ننتصر وألا نذهب إلى مباحثات في الدوحة أو القاهرة"، في إشارة إلى الدعوة الى مفاوضات الخميس.

وصدرت ردود فعل دولية نددت بخطوة بن غفير، حيث حضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على منع مزيد من "الأفعال الاستفزازية".

وفي بيان شديد اللهجة قال بلينكن إن بن غفير أظهر "تجاهلا صارخا" للوضع الراهن في الموقع المقدس لدى المسلمين.

وكان المتحدث باسمه فيدانت باتيل قد قال للصحافيين الثلاثاء "تقف الولايات المتحدة بحزم الى جانب الحفاظ على الوضع التاريخي القائم مع احترام الأماكن المقدسة في القدس، وأي خطوة احادية مهما كانت ومن شأنها تقويض هذا الوضع، غير مقبولة".ودانت الامم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا ما اعتبرته "استفزازا".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة بن غفیر فی غزة

إقرأ أيضاً:

حرب غزة تدخل يومها 340: بصواريخ أمريكية إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بمواصي خان يونس تخلف عشرات القتلى

صباح جديد مليء بالمأساة خيم على منطقة مواصي خان يونس، التي شهدت مجزرة إسرائيلية مروعة مسحت عائلات بأكملها، وذلك مع دخول الحرب على غزة يومها الـ340.

اعلان

استهدفت الغارات الإسرائيلية مجموعة من الخيام التي تأوي 20 عائلة نازحة، بدعوى استهداف بنى تحتية تابعة لحركة حماس، مما أسفر عن سقوط ضحايا بينهم أطفال، وخلق حفراً ضخمة ابتلعت بعض الأجساد.

مع تزايد أعداد القتلى والجرحى، أطلقت مستشفيات القطاع نداءات استغاثة عاجلة لتوفير الوقود، محذرة من أنها على وشك العجز عن تقديم الحد الأدنى من الرعاية الصحية الضرورية.

في المقابل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة عدد من الجنود في حادث دهس وقع خلال "إحباط عملية تهريب على الحدود مع مصر". 

ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، فقد تمكن الجيش من إفشال محاولة تهريب مخدرات، وتخللت العملية إطلاق نار وحادث دهس.

من ناحية أخرى، أعلن حزب "العظمة اليهودية"، بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، عن استمرار معارضته لأي صفقة مع حماس، واصفًا دعوة الرئيس الإسرائيلي لتشكيل حكومة وحدة بهدف استعادة المحتجزين بأنها "تصرف غير مسؤول".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزة عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي مكثف ووزير خارجية مصر يقول "دمرنا آلاف الأنفاق تربط مع غزة" في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال إسرائيل حركة حماس غزة خان يونس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عائلات ابتلعها الرماد وحفر عملاقة.. إسرائيل ترتكب مجزرة مروعة وتقصف خيام النازحين في مواصي خان يونس يعرض الآن Next أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية يعرض الآن Next ألمانيا ترفع أسوارها أمام الجيران الأوروبيين: خطوات صارمة ضد الهجرة غير الشرعية على حدودها التسعة يعرض الآن Next "اشتروا صواريخكم ودباباتكم".. دراغي يدعو دول الاتحاد الأوروبي شراء الأسلحة من بعضها بدلا من أمريكا يعرض الآن Next مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا الضفة الغربية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل أوكرانيا إيمانويل ماكرون مخيمات اللاجئين الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • قطاع إدارة الفعاليات في المملكة من 2.38 مليار دولار هذا العام إلى 3.45 مليار دولار عام 2029
  • غوتيريش: لم نرَ مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة
  • حرب غزة تدخل يومها 340: بصواريخ أمريكية إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بمواصي خان يونس تخلف عشرات القتلى
  • بعضها وصلت خسائرها لنحو 11 مليار دولار في مدة وجيزة:المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة لإسرائيل تكبد شركات أمريكية وغربية خسائر باهظة
  • الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي بقيمة 55 مليون دولار لدعم قطاع النقل في جزر البهاما
  • بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر