بوابة الوفد:
2024-09-11@02:58:50 GMT

الروبل الروسي يتراجع لأدنى مستوى في 10 أشهر

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

تراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى في عشرة أشهر مقابل الدولار في أعقاب الهجوم غير المتوقع الذي شنته أوكرانيا قبل أسبوع على منطقة كورسك الروسية، لكنه عاد وانتعش إلى مستواه عند الفتح.

 

 الروبل الروسي

 

وأشارت بيانات لمجموعة بورصات لندن بحلول الساعة 1500 بتوقيت غرينتش إلى أن سعر الروبل استقر عند 90.99 مقابل الدولار، بعد هبوطه إلى 96.

60، في أدنى مستوى منذ 20 أكتوبر 2023.

 

وخسر الروبل 6.2% منذ بدء الهجوم الأوكراني على كورسك في السادس من أغسطس.

 

وانتقلت تجارة العملات الرئيسية إلى سوق خارج البورصة، ما طمس بيانات التسعير، بعد فرض عقوبات غربية على بورصة موسكو ووكيلها للمقاصة، مركز المقاصة الوطني، في 12 يونيو.

 

وانخفضت العقود الآجلة للروبل مقابل الدولار لأجل يوم واحد المتداولة في بورصة موسكو، وتعمل كدليل لأسعار السوق خارج البورصة، 0.4% اليوم الثلاثاء إلى 89.60. وفي تداولات اليوم السابق، خسرت العقود الآجلة 2.5%.

 

وحدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي الذي يحسبه اعتمادا على بيانات خارج البورصة عند 92.65 مقابل الدولار غدا الأربعاء، بزيادة 3% عن السعر المحدد اليوم الثلاثاء.

 

واستمر ضعف الروبل مقابل الدولار واليورو على الرغم من دعم ارتفاع أسعار النفط وزيادة صافي المبيعات اليومية لليوان من البنك المركزي ووزارة المالية.

 

واستنادا على تحليل للسوق خارج البورصة، انخفض الروبل 1.3% إلى 12.07 مقابل اليوان الصيني، الذي أصبح العملة الأجنبية الأكثر تداولا في موسكو.

 

وخلال التداول، لامس الروبل 12.11 مقابل اليوان، وهو أضعف مستوى منذ 24 يونيو/حزيران.

 

وانخفض الروبل 0.2% إلى 99.70 مقابل اليورو. وبحسب بيانات مجموعة بورصات لندن، بلغ سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي 96.69 روبل مقابل اليورو.

 

وانخفض خام برنت، المعيار العالمي للصادرات الرئيسية لروسيا، 1% إلى 81.24 دولار للبرميل حيث شهدت الأسواق تراجعا في مخاطر اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

 

 

الدولار ينخفض بعد بيانات تضخم أميركية

 

الدولار

 

واصل الدولار انخفاضه خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، بعد هبوطه مقابل عملات رئيسية خلال الليل إذ عززت بيانات جيدة لأسعار المنتجين في الولايات المتحدة الرهانات على خفض الفائدة هذا العام.

 

وظلت العملات الحساسة للمخاطرة مرتفعة بعد أن عزز التراجع غير المتوقع في التضخم أسواق الأسهم، رغم أنه لم تصدر بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الحاسمة في الولايات المتحدة، ومن المقرر إعلانها في وقت لاحق من اليوم.

 

وسجل الدولار الأسترالي أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع، في حين جرى تداول الجنيه الإسترليني بالقرب من أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين بعد أفضل أداء يومي له مقابل العملة الأميركية منذ أواخر أبريل.

 

وحام الدولار النيوزيلندي قرب أعلى مستوى في أربعة أسابيع قبل قرار بنك الاحتياطي النيوزيلندي المتعلق بالسياسة النقدية مع انقسام الأسواق حول إمكانية خفض أسعار الفائدة.

 

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، عند 102.63 بعد انخفاضه 0.49% خلال الليل.

 

واستقر الإسترليني عند 1.2866 دولار بعد ارتفاع 0.76% أمس الثلاثاء عندما عززته بيانات أظهرت انخفاضا مفاجئا في معدل البطالة في بريطانيا.

 

ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو ليبلغ 1.0996 دولار بعد ارتفاعه إلى 1.099975 دولار قبل يوم للمرة الأولى منذ الخامس من أغسطس.

 

ووصل الدولار إلى 147.06 ين ليظل يحوم حول مستوى 147 هذا الأسبوع.

 

وشهد الدولار الأسترالي تغيرا طفيفا ليبلغ 0.6637 دولار أميركي بعد أن لامس في وقت سابق مستوى 0.66395 دولار للمرة الأولى منذ 23 يوليو.

 

أما النيوزيلندي، فارتفع 0.07% إلى 0.6081 دولار ليظل قريبا من أعلى مستوى له حققه أمس الثلاثاء عند 0.60815 دولار، وهو المستوى الذي بلغه آخر مرة في 18 يوليو.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الروبل الروبل الروسي جلسة تداول جلسة تداول أوكرانيا بورصات لندن كورسك العملات الرئيسية سوق

إقرأ أيضاً:

تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية

تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية.. شهدت أسعار الذهب تراجعًا طفيفًا خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، نتيجة لارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. هذا الارتفاع في الدولار جعل الذهب أغلى بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية

سجل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضًا بنسبة 0.1%، ليصل إلى 2503.09 دولار للأونصة، بينما بقيت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2532.20 دولار.

يترقب المتعاملون بيانات التضخم الأمريكية المرتقبة، حيث ستصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين غدًا الأربعاء، ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة 0.2% على أساس شهري في أغسطس، وفقًا لاستطلاع رويترز، وهو نفس الزيادة التي سُجلت في يوليو. كما ستصدر بيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس.

تعتبر أسعار الفائدة المنخفضة محفزًا لحيازة الذهب، حيث تقضي على تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا. ومن المتوقع بشكل كبير أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل، مع توقعات بأن يكون هناك خفض بمقدار 25 نقطة أساس بنسبة 70% مقابل 30% لاحتمالية خفض بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، سجلت الفضة انخفاضًا بنسبة 0.3% لتصل إلى 28.27 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.5% إلى 942.45 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.4% ليصل إلى 950.55 دولار.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار صرف الدولار بشكل طفيف في بداية التعاملات المسائية
  • تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية
  • الدولار يستقر قبيل بيانات تضخم أمريكية
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسة
  • الحذر يخيم على أسواق العملات قبيل بيانات تضخم أميركية
  • الدولار يستقر والين ينخفض قبيل بيانات تضخم أميركية
  • الدولار يستقر والين ينخفض قبيل بيانات تضخم أمريكية
  • الذهب يتراجع قبيل بيانات التضخم
  • الذهب يتراجع قبيل صدور بيانات تضخم أمريكية
  • جولد بيليون: الذهب يتراجع في مستهل تعاملات الأسبوع ويترقب بيانات أمريكية