قال مسؤول أممي، إن خمسة ملايين طفل سوداني أجبروا على الفرار من منازلهم بمعدل مذهل يبلغ 10.000 فتاة وفتى نازح في كل يوم.

التغيير: وكالات

قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، جيمس إلدر إن الأزمة الإنسانية التي يعيشها الأطفال في السودان هي الأكبر من حيث الأرقام ووصفها بأنها “أزمة إهمال”.

وأضاف أنه من خلال غض الطرف عن السودان وتجاهل المعاناة الهائلة هناك، تواصل الأطراف المتحاربة والمجتمع الدولي سابقة خطيرة من عدم الاكتراث العالمي تجاه الأطفال.

إلدر كان يتحدث عبر الفيديو من السودان، في المؤتمر الصحفي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، حيث قال: “تحدثت بالأمس مع عاملة طبية كبيرة أطلعتني على حجم العنف الجنسي خلال هذه الحرب. وأوضحت أنها كانت على اتصال مباشر بمئات النساء والفتيات، بعضهن في سن الثامنة، اللاتي تعرضن للاغتصاب. واحتُجز العديد منهن لأسابيع متواصلة. كما تحدثت عن العدد المحزن من الأطفال المولودين بعد الاغتصاب، الذين يتم التخلي عنهم”.

وقدم المسؤول الأممي صورة أخرى عن فريق كرة قدم محلي من الصبيان كان يلعب في أحد الأماكن الصديقة للأطفال التابعة لليونيسف في ولاية الخرطوم عندما سقطت قذيفة على ملعب كرة القدم، مما أسفر عن مقتل اثنين منهم، بينما أصيب الفريق بأكمله تقريبا.

وقال إلدر: “التقيت بهؤلاء الأطفال، سواء في المستشفى أو في أحد الأماكن الصديقة للأطفال التابعة لليونيسف. إنهم في حالة من الذهول”.

جيمس إلدر الخوف الأكبر

وأفاد المتحدث باسم اليونيسف بأن خمسة ملايين طفل أجبروا على الفرار من منازلهم بمعدل مذهل يبلغ 10,000 فتاة وفتى نازح في كل يوم، مما يجعل السودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، واضطر العديد منهم إلى القيام بذلك عدة مرات.

وأشار إلى الإعلان عن تفشي المجاعة في مخيم زمزم في ولاية شمال دارفور، مشددا على أنه “بدون اتخاذ أي إجراء، قد يموت عشرات الآلاف من الأطفال السودانيين خلال الأشهر المقبلة”.

وقال إلدر كذلك: “إن الأمراض هي خوفنا الأكبر. وإذا تفشت الحصبة، أو الإسهال أو التهابات الجهاز التنفسي – مع الأخذ في الاعتبار أنه في ظل الظروف المعيشية الحالية، ومع هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات، تنتشر هذه الأمراض مثل النار في الهشيم – فإن التوقعات المفزعة للأطفال في السودان سوف تتفاقم بشكل كبير”.

ولفت إلى أن أطفال السودان وعائلاتهم يحتاجون بشكل عاجل إلى وصول إنساني آمن ودون عوائق باستخدام جميع الطرق، عبر خطوط الصراع، واحترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وزيادة هائلة في تمويل المانحين، ووقف فوري لإطلاق النار.

صراع وحشي

وتحدث في المؤتمر كذلك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، محمد رفعت الذي قال إن الصراع في السودان “وحشي بشكل مروع”، واتسم بالاستهداف العرقي للمدنيين والمذابح المفزعة.

وأشار إلى أن “الشعب السوداني يواجه أزمة تلو الأخرى، ولا نهاية تلوح في الأفق. كل يوم – ويبدو الأمر وكأنه كل ساعة تقريبا – يزداد الوضع سوءا في السودان”.

ونبه إلى أنه في السودان، لا يوجد منتصرون في هذه الحرب، وأنه في كل يوم، يتحمل الشعب السوداني وطأة هذا الصراع، حيث “يتم اقتلاع الأسر من جذورها؛ وتُحطَم مجتمعات بأكملها. وحولت مياه الفيضانات المنازل إلى أنقاض، وحول العنف الأحياء إلى مقابر”.

وأفاد رفعت بأن واحدا من كل خمسة أشخاص صار نازحا داخليا، وأن أكثر من نصف هؤلاء من الأطفال.

جوع ينتشر

وتطرق المسؤول الأممي كذلك إلى الجوع الذي وصل إلى مستويات كارثية، حيث يعيش جميع النازحين تقريبا في جميع أنحاء السودان أي نحو 97 في المائة منهم، في مناطق تعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد أو ما هو أسوأ.

وأفاد بأنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، “من المتوقع أن يواجه ما يقدر بنحو 25.6 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الشديد مع انتشار الصراع واستنفاد آليات التكيف”.

وقال إن مزيج انعدام الأمن الغذائي والنزوح المستمر، من المرجح أن يؤدي إلى مزيد من التنقل عبر الحدود، مضيفا أن 84 في المائة من اللاجئين السودانيين في تشاد قالوا إن انعدام الأمن الغذائي كان السبب الرئيسي لتنقلهم.

وأشار كذلك إلى تأثير الفيضانات والأمطار الغزيرة التي تسبب المزيد من المعاناة للمجتمعات الضعيفة بالفعل بسبب الصراع المستمر، حيث تأثر أكثر من 73,000 شخص في 11 ولاية من ولايات السودان الـ18 منذ يونيو.

ولفت إلى أن القيود المفروضة على الوصول الإنساني، حدت بشدة من قدرة منظمات الإغاثة على توسيع نطاق عملها وإنقاذ الأرواح، وخاصة خلال موسم الأمطار الحالي.

شعب يستحق السلام

وحذر رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان من أنه “بدون استجابة عالمية فورية وواسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بوقوع عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن منعها في الأشهر المقبلة”.

وأشار كذلك إلى أنه “في أسرة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، أصبح الحزن رفيقا دائما. كل أسبوع، نحزن على فقدان صديق أو فرد من العائلة، أخذه العنف أو المأساة بعيدا عن أحبائه”.

وأثنى على شجاعة شعب السودان التي لا تصدق، “لكنهم يحتاجون إلينا الآن أكثر من أي وقت مضى للوقوف معهم”. وقال رفعت: “كل يوم نتأخر فيه، نفقد المزيد من الأرواح، وتتحطم المزيد من الأحلام، ويُسرق المزيد من المستقبل”.

وأضاف: “يتعين علينا معا أن نضمن ألا يفقد شعب السودان الأمل، وألا يقف وحيدا في أحلك ساعاته. كفى. يستحق شعب السودان السلام”.

* مركز أخبار الأمم المتحدة

الوسومالسودان الفاشر المنظمة الدولية للهجرة اليونيسف جنيف جيمس إلدر شمال دارفور محمد رفعت مخيم زمزم منظمة الأمم المتحدة للطفولة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان الفاشر المنظمة الدولية للهجرة اليونيسف جنيف جيمس إلدر شمال دارفور محمد رفعت مخيم زمزم منظمة الأمم المتحدة للطفولة المنظمة الدولیة للهجرة انعدام الأمن الغذائی الأمم المتحدة شعب السودان فی السودان المزید من إلى أن کل یوم

إقرأ أيضاً:

مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي يزور معبر رفح ويتحدث عن الأزمة في غزة

أجرى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، زيارة إلى الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة ، للاجتماع مع ممثلي الهيئات الأممية، وممثلي وكالات الإغاثة الدولية العاملة هناك.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي، إن نشر بعثة للاتحاد الأوروبي للإشراف على معبر رفح مرهون بوقف إطلاق النار، وموافقة السلطتين المصرية والفلسطينية.

وأكد بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الوساطة المشتركة بين قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

كما وجه الشكر لكل من يعمل في معبر رفح والصليب الأحمر واليونيسيف والاتحاد الأوروبي، والمساعدات الإنسانية.

وأضاف «بوريل»، خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، وعرضته قناة القاهرة الإخبارية: «هناك العديد من الأشخاص الذين يعملون هنا لمحاولة مساعدة الناس في غزة، تعرفون إنني اعتاد النظر ورؤية هذا المكان من خلال الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية، أرى معبر رفح تقريبا كل يوم عبر الأقمار الصناعية».

وواصل: «أعلم أن هناك آلاف الشاحنات التي تنتظر الدخول لأيام وأسابيع وأشهر، وأعرف أن هناك سيارات إسعاف صفراء وزرقاء تنتظر تلقي المصابين لكن الأمر مختلف عندما نرى من خلال المكان نفسه».

وأشار إلى أن "الوضع مأساوي في غزة ويجب العمل من أجل حله عبر الوسائل السياسية"، مؤكدًا أن إسرائيل تمنع بشكل متعمد دخول المساعدات والأدوية والأغذية إلى القطاع.

وقال "بوريل": قدمنا مقترحًا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات ضد وزراء إسرائيليين بسبب نشرهم خطاب الكراهية.

وتأتي زيارة بوريل في إطار متابعة التطورات الجارية في المنطقة والبحث في سبل التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي.

كما تعد هذه الزيارة جزءًا من اهتمام الاتحاد الأوروبي بتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة، إلى جانب دعم الجهود المصرية .

ومن المقرر أن يتوجه مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من الأسبوع إلى لبنان حيث تتزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل والدول المحيطة مع قرب مرور العام على بدء الحرب في غزة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي سابق: أزمة البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة ولن تنتهي إلا بانتهائها
  • حفلات إسفيرية للمبدعين السودانيين دعماً لضحايا الحرب والمجاعة
  • وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة
  • القطاع الصحي في السودان.. انهيار يفاقم المعاناة وسط الفيضانات والصراع
  • بيان مشترك بين الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي والحزب القومي السوداني: اوقفوا الحرب والمجاعة في السودان وجنوب كردفان/ جبال النوبة
  • الاحتلال يجبر على النزوح قسرا من شمال غرب غزة
  • مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي يزور معبر رفح ويتحدث عن الأزمة في غزة
  • مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك