تعتبر "ريباكتوز" الطلابية شركة رائدة في مجال تصنيع السليلوز البكتيري الصديق للبيئة، باستخدام تكنولوجيا متقدمة لتحويل مخلفات الطعام إلى منتجات قيمّة ومستدامة، حيث تلتزم بمبادئ الاستدامة والابتكار لتقديم حلول فعالة لتحديات البيئة والاقتصاد.

وقد أسس الشركة 7 من الأعضاء، وهم فيّ بنت محسن المسهلية، وفاطمة بنت خالد كوفان، ومنيرة بنت سعيد العمرية، وفاطمة بنت أحمد هبيس، وفاطمة بنت ثامر آل إبراهيم، وعائشة بنت أحمد إبراهيم، ورؤية بنت محمد اليافعية.

وتحدثت فيّ المسهلية، قائلة: من خلال استخدام عملياتنا الصديقة للبيئة، نسهم في تقليل الهدر الغذائي وتحويل المواد العضوية القابلة للتحلل إلى منتجات تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات، ونفخر بتقديم منتجات ذات جودة عالية تلبي احتياجات زبائننا وتحقق توازنا بين الأداء الممتاز والاستدامة البيئية. وأضافت: تعتبر شركتنا مركزا للابتكار، حيث نسعى باستمرار إلى تطوير وتحسين عملياتنا وتقنياتنا لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والفاعلية، كما نؤمن بأهمية التعاون والشراكة مع الجهات ذات الصلة لتعزيز مساهمتنا في بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للبيئة.

مميزات السليلوز البكتيري

وأوضحت أن من أهم مميزات السليلوز البكتيري في الصناعة: قابلية التحلل البيولوجي حيث يمكن أن يتحلل السليلوز البكتيري بواسطة البكتيريا في البيئة الطبيعية مما يجعله صديقا للبيئة ولا يسبب تلوثا بلاستيكيا، وهو ذو خصائص ميكانيكية حيث يتمتع السليلوز البكتيري بخصائص ميكانيكية ممتازة مثل القوة والمرونة مما يجعله مادة مثالية للاستخدام في صناعة الألياف والأغشية، ومن الخصائص أيضا توافره العالي حيث يمكن إنتاج السليلوز البكتيري بسهولة وبكميات كبيرة من خلال تقنيات الزراعة الخلوية مما يجعله مادة متوفرة واقتصادية، وأيضا قابلية التشكيل حيث يمكن تشكيل السليلوز البكتيري بسهولة لتلبية متطلبات مختلفة في الصناعات الغذائية والطبية والبيئية.

وأكدت المسهلية أن الشركة تتجه إلى مواكبة التطور التقني والتكنولوجي، كاستخدام موارد التقنية المتاحة لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات بسهولة، والارتقاء بالعمل والمبيعات التي توفرها الشركة، والبحث بشكل مستمر عن منتجات جديدة. وقالت: يعتمد تفكير مؤسسي الشركة على احتياجات المجتمع بطريقة تحد من أضرار البيئة وبابتكارات مميزة.

بدايات الشركة

وتحدثت المسهلية حول بدايات إنشاء هذا الشركة، قائلة: كانت البداية عبارة عن فكرة لمشروع التخرج، حيث قمنا بإنجاز مشروع التخرج في قسم الهندسة الكيميائية بجامعة ظفار، وتم العمل على العديد من البحوث والمشروعات المدعومة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار التي تخص إنتاج السليلوز البكتيري ومختلف تطبيقاته، ثم بدأنا بالمشاركة في المؤتمرات المتعلقة بالبيئة والبحوث العلمية وفعاليات المشروعات الشبابية وأنشأنا شركتنا الطلابية، وأصبحت شركة ريباكتوز الطلابية تابعة للحاضنات العلمية التي يديرها مركز ريادة الأعمال بجامعة ظفار وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار.

التحديات والمنتجات

وأشارت المسهلية إلى أن من أهم التحديات التي واجهت فريق العمل هي توعية المستهلك بطرق استخدام المنتج للحصول على أقصى فائدة منه، بالإضافة إلى أن عملية الإنتاج تتطلب معدات متخصصة وبيئة معقمة لضمان الإنتاج النظيف والفعال حيث تكون كفاءة إنتاج السليلوز البكتيري أقل من المطلوب في بعض الحالات، كما أن الحفاظ على جودة متسقة للسليلوز البكتيري يمثل تحديا خاصة عند إنتاج كميات كبيرة، بالإضافة إلى صعوبة التحكم بخصائص السليلوز البكتيري مثل الحجم والصلابة والشفافية، وصعوبة الحصول على عقود مع الأماكن المستهدفة لبيع المنتج.

مشيرة إلى المنتجات المقدمة من الشركة حاليا، وهي المنتجات التجميلية مثل قناع الوجه القابل للاستخدام أكثر من مرة ويمكن إضافة إليه مواد طبيعية بخصائص مختلفة، وأيضا قناع للعين. والمنتجات الطبية مثل لاصق للجروح بخصائص مضادة للبكتيريا، وضمادات الحروق ذات مسامية عالية تحفظ الرطوبة والبرودة لفترة طويلة.

الخطط المستقبلية

وحول الخطط المستقبلية لفريق العمل، قالت المسهلية: نسعى لتطوير منتجات جديدة باستخدام السيليلوز البكتيري، وتوقيع اتفاقيات مع الشركات الغذائية لبيع السيليلوز البكتيري القابل للأكل، كما نسعى لتوقيع اتفاقيات مع شركات صناعة المستلزمات الطبية لاستخدام السيليلوز البكتيري في المواد والمستلزمات الطبية المختلفة، وتكثيف الترويج عن منتجاتنا بالمشاركة في المعارض المحلية والدولية، وبيع المنتجات على المستوى العالمي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الطيران المدني في الفجيرة: الإمارات ملتزمة بتطوير بنية تحتية رائدة للتنقل الجوي

أكد محمد السلامي رئيس دائرة الطيران المدني في الفجيرة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، أن دولة الإمارات ملتزمة بتطوير بنية تحتية وتشريعية رائدة في مجال التنقل الجوي المتقدم، تلبي طموحاتها ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية، وتضع نموذجاً يحتذى في هذا القطاع المهم.

ونوه السلامي، في بيان أصدرته الهيئة بشأن مشاركة الدولة في المعرض المصاحب للندوة الأولى لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بخصوص التنقل الجوي المتقدم بمدينة مونتريال الكندية، إلى التنظيم المتميز لجناح الإمارات في الحدث والذي أبرز ريادة الدولة في مجال التنقل الجوي المتقدم، وذكر أن "جناح الإمارات يضم 16 مشاركاً رئيسياً من الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية والأجنبية العاملة في الإمارات وشهد إقبالاً لافتاً من أكثر من 1600 زائر خلال اليوم الأول من المعرض".
وسلط الضوء على الجهود المستمرة للإمارات لوضع معايير عالمية جديدة تدعم عملية التنقل الجوي المتقدم، وتعزز التعاون الدولي في تطوير تقنيات هذا المجال والسياسات المنظمة له، مشيراً إلى أن "الإمارات حريصة على مشاركة تجربتها ونهجها التنظيمي بهدف بناء قطاع عالمي أكثر تكاملاً وفعالية في مجال التنقل الجوي المتقدم".

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة: تمنياتنا للفلبين وشعبها الصديق بمزيد من النماء
  • مارس تصدر 70% من حجم الإنتاج
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • وزير الصناعة يتلقى عرضا مفصلا لنشاط تصنيع سيارات “فيات”
  • الطيران المدني في الفجيرة: الإمارات ملتزمة بتطوير بنية تحتية رائدة للتنقل الجوي
  • محاكمة 4 متهمين في قضية "تصنيع المواد المخدرة"
  • رئيس هيئة الدواء يتفقد جناح «فارما ايجيبت للهندسة» في معرض فارماكونكس
  • الوطنية للأمن الغذائي تضيف نشاط تصنيع مسحوق البروتين للشركة
  • تنظيم الملتقى التوظيفي الأول بمركز يوسف الصديق في الفيوم 
  • ما هو الهيدروجين وما مدى ملاءمته للبيئة؟