دعا المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، المهتمين بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بنطاق المحافظة لحضور لقاء تعريفي تنظمه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول المعايير الخاصة بالمبادرة، وذلك يوم الإثنين ١٩ أغسطس الجارى بمكتبة مصر العامة بالأقصر.

لفت المحافظ إلى أن برنامج الندوة يتضمن عدة عروض تقديمية حول المكون الذكى الخاص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمكون الأخضر الخاص بوزارة البيئة كما يتناول اللقاء عرض لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومشاركة المجلس القومي للمرأة.

وأشار محافظ الأقصر، إلى أن هدف المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية لتشجيع الشباب للتقدم بها باعتبارها مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية بالإضافة إلى أن المبادرة تعد مجال لفتح باب العالمية للشباب لتطوير مشروعاتهم التي يتم عرضها وتسويقها من كبرى المؤسسات الدولية، وكان محافظ الأقصر قد دعا الأفراد والهيئات بالإسراع في المشاركة في المبادرة الرئاسية للمشروعات الخضراء الذكية، قبل موعد غلق باب التقدم في نهاية شهر أغسطس الحالي.

وثمن محافظ الأقصر، النجاح الذي حققته المبادرة في المرحلتين الأولى والثانية، مؤكدًا على تقديم كل أوجه الدعم اللازم لحشد الجهود وتحفيز كل القطاعات، للمشاركة بالمزيد من المشروعات التي تتوافق مع المعايير البيئية والتكنولوجية ذات جدوى اقتصادية واجتماعية و استدامة بيئية تلبي احتياجات المواطنين كافة.

كانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، قد أطلقت بدء التسجيل في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، في شهر يونيو الماضي، وتستمر محافظة الأقصر في استقبال المتقدمين وتلقي المشروعات الخضراء المشاركة من الفئات الست المختلفة، حتى انتهاء مهلة المبادرة على الموقع الرسمي للمبادرة على الرابط التالي: https://sgg.eg/.

تأتي المبادرة، ضمن جهود الدولة المكثفة في التعامل مع قضايا المناخ من خلال تقديم مشروعات تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي، وتهدف المبادرة لتأكيد الدور الريادي في مجال تعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات الخضراء وذلك وفقًا لرؤية مصر 2030. يأتي ذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوحيد الجهود للتصدي للتغيرات المناخية والحفاظ علي البيئة بما يساهم في الحفاظ علي الموارد الطبيعية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة محافظ الأقصر وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية المبادرة الوطنیة للمشروعات الخضراء للمشروعات الخضراء الذکیة محافظ الأقصر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين

ترأَس اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أعمال اللجنة التنفيذية لدراسة المشروعات المقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة لعام 2024، لتقييم المشروعات المشاركة في المبادرة لاختيار أفضل 18 مشروعاً على مستوى المحافظة، وتصعيدها إلى اللجنة الوطنية للمبادرة تمهيدا للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية.

انتقاء أفضل المشروعات وفقا للمعايير الموضوعة

أكد المحافظ خلال الاجتماع أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبإشراف ومتابعة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف تأكيد الدور الريادي في مجال تعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات الخضراء، بما يعود بالنفع على الصالح العام وتحسين حياة المواطنين، كما طالب المحافظ أعضاء اللجنة بضرورة انتقاء أفضل المشروعات وفقا للمعايير الموضوعة حتى تواصل محافظة المنيا نجاحها في الدورة الثانية العام الماضي، حيث حصدت 4 جوائز لمشروعات مكتملة المواصفات والمعايير ضمن 18 مشروعا على مستوى الجمهورية بالمرحلة النهائية، و تم اختيار المشروعات الفائزة طبقاً لاشتراطات اللجنة المنظمة واللوائح المقررة لتحقيق التنمية المستدامة.

دمج البعد البيئي والتكنولوجي في التخطيط للمشروعات

وأوضح المحافظ أن المبادرة تقوم على إيجاد حلول ابتكارية للمشكلات البيئية من خلال دمج البعد البيئي والتكنولوجي في التخطيط للمشروعات وبما يعزز فرص الاستثمار البيئي والمناخي والحلول صديقة البيئة، مشيرا إلى أن التقييم يتم وفقا لعدة معايير منها «المكون الأخضر المكون التكنولوجي الذكي - الجدوى الاقتصادية والقابلية للتكرار - تمكين المرأة - الأثر المستدام».

يذكر أن فئات المشروعات الست هي «مشروعات كبيرة الحجم، ومشروعات متوسطة، والمشروعات محلية صغيرة حياة كريمة، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح وكذا المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والاستدامة».

جاء ذلك بحضور، اللواء ياسر عبد العزيز سكرتير عام المحافظة، ورشا فؤاد مدير إدارة الاستثمار ومنسق المبادرة بالمحافظة، والدكتورة نجاح التلاوى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة، وأعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي وزارات التخطيط والاتصالات التضامن وجهاز شئون البيئة و جامعة المنيا.

مقالات مشابهة

  • محافظ دمياط يتابع أعمال اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • محافظ القاهرة: المُبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية غير مسبوقة 
  • محافظ بورسعيد يستعرض المشروعات المتقدمة للمبادرة الخضراء الذكية
  • محافظ بورسعيد يستعرض المشروعات المتقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين
  • محافظ المنيا يترأس أعمال اللجنة التنفيذية لدراسة المشروعات المتقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد بداية فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية