تحدث الدكتور محمد نجيب، من علماء الأزهر الشريف، عن أهمية تعليم الأطفال الصلاة في سن مبكرة وأثر ذلك على حياتهم، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «علموا أولادكم الصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع»، وأن كلمة «اضربوهم» في هذا الحديث تعني التنبيه وليس الضرب كزجر أو إهانة ولا بالمعنى الحرفي، وهي وسيلة للتأكيد على أهمية الصلاة.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أنه إذا كان أحد الزوجين لا يؤدي الصلاة، فيجب استخدام طرق متعددة لتحفيزه على أداء الصلاة، مثل تحفيز الأطفال على الصلاة من خلال الجوائز والتشجيع، ويجب تطبيق نفس المبادئ لتحفيز الزوج أو الزوجة على الالتزام بالعبادة.

وقال: «المعلوم أن الإنسان مهما كبر يحمل داخله جانبًا من الطفولة، لذا فهو يحتاج إلى وسائل تساعده في الالتزام والقيام بالعبادات بشكل صحيح، وكتب علم النفس والاجتماع تؤكد أن الزوجة تعرف مفاتيح سعادة زوجها، كما أن الزوج يعرف كيف يسعد زوجته ويحفزها على الطاعة».

وواصل: «كل إنسان لديه الأدوات التي يمكنه استخدامها لإرشاد الآخرين، لذا من المهم أن يفهم كل طرف في العلاقة الزوجية كيفية التعامل مع الآخر بطرق تشجع على الالتزام بالعبادة، وتدعم الحياة الأسرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضرب الأبناء الصلاة الأبناء

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع العيد الـ72.. عالم أزهري: تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصري

هنأ الشيخ أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف، المزارع المصري تزامنا مع عيد الفلاحين الـ72 الذي يُحتفل به في 9 سبتمبر من كل عام، مٌشيدا بالدور العظيم الذي يلعبه الفلاح المصري في بناء وتطوير المجتمع، وكذلك جهده الذي يُعد مصدر فخر للأمة.

الفلاحون يعملون بجد واجتهاد

وقال العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «يوم الفلاح المصري هو مناسبة للتعبير عن تقديرنا العميق لكل الفلاحين الذين يعملون بجد واجتهاد، إنهم يمثلون نموذجًا للجدية والإخلاص، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أهمية العمل اليدوي، حيث قال: ما أكل أحد طعامًا أفضل من أن يأكل من عمل يده».

مدى أهمية الاستمرار في العمل والإنتاج

وأضاف: «لقد طلب الله سبحانه وتعالى من النبي صلى الله عليه وسلم أن يُعلم الناس أهمية العمل، حتى في أصعب الظروف، فقد ورد في الحديث الشريف: (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها)، وهذا يُظهر لنا مدى أهمية الاستمرار في العمل والإنتاج مهما كانت الظروف، تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصر».

ودعا الشيخ أبو اليزيد سلامة، الله سبحانه وتعالى أن يبارك في جهود الفلاحين، وأن يديم علينا وعليهم الخير والسعادة والبركة، وأن يستمروا في العطاء والعمل من أجل رفعة الوطن وازدهاره.

مقالات مشابهة

  • روشتة تأهيل الأبناء عند دخول المدرسة.. فيديو
  • عالم أزهري يفحم محامِ المساكنة بالحجة والمنطق.. فيديو
  • رد حاسم من عالم أزهري على محامي المساكنة
  • تزامنا مع العيد الـ72.. عالم أزهري: تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصري
  • أمين الفتوى: التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • "زوجي يسيء معاملتي فما الحكم؟".. الإفتاء تُجيب
  • استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • توقف عن شراء "الطين" لزوجته الحامل..مصرية تخلع زوجها