عقدت اليوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس فعاليات رابع دورات الأنشطة الصيفية بمركز خدمة وتنمية المجتمع بجامعة دمنهور،  بعنوان " أساسيات الموارد البشرية HR" بقاعة المناقشات بمبنى المعامل المركزية بالمجمع العلمي، بحضور مايزيد عن مائة متدرب من مختلف كليات الجامعة،تحت الدكتور  إلهامي ترابيس - رئيس جامعة دمنهور، و الدكتورة  منى السيد - القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور أحمد حلمي - مدير مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

حاضر بالدورة الدكتور  محمد سليمان – مدرس بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة دمنهور، إستشاري الإدارة وتطوير الأعمال.

من جانبها وجهت الدكتورة  منى مبروك، النصح لأبنائها الطلاب بإستغلال فترة دراستهم في الجامعة ،وإستثمار طاقاتهم في التدريب والحصول على الدورات التدريبية ،التي تعمل على صقل مواهبهم و تؤهلهم لسوق العمل، مشيرة إلى أن المستقبل المهني والتعليمي أصبح مرهوناً بمدى إجادة الشخص لعدد من الدورات التدريبية.

على صعيد آخر أوضح الدكتور أحمد حلمي أن المركز يقدم حذمة من الدورات التدريبية المتخلفة ، ليتيح الفرصة للطلاب لتطوير مهاراتهم وبالتالي تطوير حياتهم العملية،  من خلال دورات متنوعة ومتعددة تلائم كل الأشخاص وكافة الأهداف.

وقد تضمنت الدورة عدة محاور منها بناء وإدارة فريق عمل ناجح ومنتج، واكتساب المهارات والأدوات اللازمة لإدارة الموارد البشرية بفاعلية، و كيفية اختيار وتوظيف المرشحين وتطوير برامج التدريب والتطوير وإدارة أداء الموظفين، وكيفية إنشاء ثقافة عمل إيجابية وإدارة التنوع والاندماج والامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اساسيات الموارد البشرية بمركز خدمة المجتمع بجامعة دمنهور

إقرأ أيضاً:

"التأثيرات الإجتماعية للعنف الأسري وعلاقتها بالتماسك المجتمعي" ندوة بمركز إعلام أسيوط

نظم مركز إعلام أسيوط ندوة "التأثيرات الاجتماعية للعنف الأسري وعلاقتها بالتماسك المجتمعي" فى مقر جمعية السوالم البحرية بمركز أبنوب بمحافظة أسيوط وذلك بحضور لفيف من سيدات وفتيات قرية السوالم البحرية ضمن مبادرة تنمية الأسرة المصرية.

 

 وذلك في إطار مواكبة الهيئة العامة للاستعلامات لمختلف القضايا الوطنية والتنموية وبتوجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة والدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي. 

حاضر في اللقاء الدكتور محمد سليمان وكيل كلية الخدمة الاجتماعية لشئون خدمة المجتمع والبيئة بجامعة أسيوط ومحمد عبده بخيت مدير فرع المجلس القومي للسكان بأسيوط.

تناول اللقاء التعريف بمفهوم العنف الأسري باعتباره ظاهرة اجتماعية نفسية تعاني منها كل المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء وبمعدلات مختلفة .. وتعتبر هذه الظاهرة في المجتمع المصري من الظواهر السلبية التي ظهرت كنتاج لما أصاب وظيفة التنشئة الاجتماعية في النظام الأسري من تغيرات اجتماعية وثقافية ولذلك فهي تعتبر قياساً لفشل عملية التنشئة الاجتماعية التي تمثّل حجر الأساس في البناء المجتمعي.

ويقصد بالعنف الأسري سوء معاملة شخص لشخص آخر تربطه به علاقة وثيقة مثل العلاقة بين الزوج والزوجة وبين الأبناء وبين الإخوة وبين الفتاة وخطيبها ويتداخل مفهوم العنف الأسري مع مفاهيم كثيرة قريبة منه مثل العنف المنزلي أو سوء معاملة أحد الزوجين للآخر أو سوء معاملة الأطفال وغير ذلك، ومن أخطر صور العنف الأسري هو الإيذاء البدني والضرب وهو أكثر أشكال العنف خطورة خاصة إذا صاحبه جروح أو كسور تصيب المعتدى عليه ، كما يأخذ العنف الأسري شكل الإيذاء اللفظي عبر السب والشتم والإهانات المتكررة إضافة إلى العنف القائم على منع المال والمصروف وغيره.

كما تطرق المحاضرون إلى دوافع الظاهرة والمتمثلة في الدوافع الاجتماعية وعلى رأسها العادات والتقاليد لاسيما في المجتمعات الريفية إضافة للعوامل الاقتصادية الناتجة عن ارتفاع معدلات العنف بين الطبقات الفقيرة أكثر من الطبقات الغنية وذلك أن انخفاض مستوى الدخل وعجز الزوج عن الوفاء بالتزاماته الأسرية تخلق المشاحنات والنزاعات والخلافات داخل الأسرة.

واتفق المحاضرون والجمهور على أن ظاهرة العنف الأسري لها آثار سلبية تلقي بظلالها على المجتمع سواء اجتماعياً واقتصادياً وصحياً وأمنياً.. فمن الآثار الاجتماعية حدوث الطلاق وتشتت الأبناء وانحراف الأحداث وتعاطي المخدرات.. ومن الآثار السلبية النفسية إصابة أحد أفراد الأسرة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية والتوتر المستمر الذي ربما يؤدي إلى الانتحار ومن الآثار الصحية الإصابات الجسدية والعاهات وأمراض الضغط والسكر والقولون ... إلخ، ومن الآثار الأمنية انتشار الجريمة بشكل واسع داخل المجتمعات .

مقالات مشابهة

  • "التأثيرات الإجتماعية للعنف الأسري وعلاقتها بالتماسك المجتمعي" ندوة بمركز إعلام أسيوط
  • «مفهوم الصحة الإنجابية و التوعية بأهميتها».. ندوة توعوية بمركز شباب سمنود
  • "الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية" بمركز النيل للإعلام بأسيوط
  • ضمن صيف شبابنا.. ندوة عن ختان الإناث بمركز شباب كوم الضبع بقنا
  • بدء أولى دورات اللغة الإنجليزية بمركز التطوير المهني بجامعة دمنهور
  • جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس الدولية لمحو الأمية 2024
  • الإمارات.. الموارد البشرية تنظم ورشة تفاعلية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بشبين الكوم
  • جامعة المنوفية تُنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بالمصيلحة
  • مراكز التدريب المعتمدة في السعودية.. استثمار في تطوير الكوادر البشرية