فتحت بطلة مصر السباحة فريدة عثمان النار على مسؤولي الرياضة وكشفت أسباب عدم تأهلها إلى أولمبياد باريس 2024 رغم جاهزيتها واستعدادها الجيد للدورة الأولمبية الكبرى.

وقالت عثمان: "شاركت ببطولة العالم في الدوحة بفبراير وجبت الميدالية البرونزية لمصر في سباق 50 متر فراشة وكنت هبتدي احضر لسباق 50 حرة عشان ده اللي بيكون في الأولمبياد وتفاجئت وأنا في الدوحة طلبي للرحيل والمشاركة بالدورة الإفريقية بغانا والحصول على الميداليات وقلقت وخوفت أن ده ممكن يأثر على تمريني قبل الأولمبياد".

وتابعت: "قولت ده واجب وطني وسألت هل الدورة الإفريقية مؤهلة للأولمبياد ولا لا عشان هيغير مسار التمرين بتاعي عشان أجيب الرقم المطلوب ولازم أخفف الحمل وعرفت أنها مش مؤهلة واخدتها ضمن التمرين ومخففتش الحمل ومن غير مدربي وقبلها بيوم عرفت أنها مؤهلة وقولت خلاص هعمل اللي عليا".

تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة طلائع الجيش في الدوري المصري تشكيل الأهلي المتوقع لمواجهة إنبي في الدوري المصري

وأضافت: "جبت رقم 24،72 والرقم المؤهل كان 24،70 والفرق 2 من مية وأنا محملة ومن غير مدربي وخدتها من ضمن تمريني وفي 3 طرق ممكن تتأهل بيها للأولمبياد في السباحة والأولى رحت بيها ريو وطوكيو والتانية ترشيح من الاتحاد والثالثة حسب الأماكن الموجودة ورئيس الاتحاد قالي أنه هيكون الطريقة التانية وقريت اللائحة وقلقت من بعض الشروط".

وأكملت: "استفسرت من الاتحاد وأكدولي أنه هروح بالطريقة التانية ورجعت مصر وكنت بتمرن وطلبوا مني ابعتلهم السباقات وأرقامي عشان الأولمبياد واللجنة الأولمبية الدولية بعتتلي إيميل أنه مينفعش أسافر بيها عشان دي رابع أولمبياد ليا ورئيس الاتحاد قالي اركبي الطيارة وروحي اخر بطولة مؤهلة للأولمبياد في روما وتحاولي تجيبي الرقم التأهيلي وكنت لسه مخلصة جيم ومحملة وشلت حديد وروحت وربنا موفقنيش وبعتولي إيميل تاني أن المشكلة اتحلت وسافري باريس واستلمي اللبس واعملي جلسة تصوير وفرحت جدا ولكن اكتشفت انهم قروه غلط".

واختتمت: "زعلت جدا ومكنش قدامي غير أستنى البي كت وللأسف مكنش في أماكن كفاية وقدر الله وماشاء فعل ومؤمنة أن ربنا مكنش كاتباهالي وبعمل الفيديو ده عشان دايما بشوف الهجوم على اللاعبين والرياضيين ومش احنا اللي نتحاسب احنا بنعمل مجهود كبير ومجهود أهلنا ونخوض المشوار بمفردنا وبيصرفوا ويدعمونا بعد ما نجبلهم الميداليات وده واجب ومسؤولية أني أتكلم عشان مستقبل الجيل القادم والموضوع مش صرف ودعم مادي بس لازم الاتحادات تدار بفنية واحترافية بكل الألعاب عشان نحقق انجازات ونتعلم من اخطائنا ولوجين لم تكن تعلم أنها أتاهلت ومسافرة باريس".

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

اشادة دولية بالتجربة المصرية بالاهتمام بشديدي الإعاقة بالدورة الإقليمية للأولمبياد الخاص بالكويت

أشادت اللجنة الفنية الدولية المكونة من د. عماد محي الدين رئيس قطاع الرياضة والتدريب ود. شريف الفولى رئيس قطاع الألعاب والمسابقات، ومديرة برنامج الأنشطة الحركية للأولمبياد الخاص الدولي الدكتورة نيامة مورتون، والخبيرة الدولية د. اليني روسيدس (عبر الزووم) بالتجربة المصرية في مجال الاهتمام بشديدي الإعاقة بالأولمبياد الخاص المصري، من خلال استعراض مختار عليش أخصائي الانشطة الحركية بالأولمبياد الخاص لتلك التجربة

حيث تناول في استعراضة للتجربة المصرية تطوير قاعدة البيانات الاساسية لبرامج الأولمبياد الخاص التي تقدم برامج MATP.، ويشمل ذلك تتبع أي تدريبات وتطورات الشراكة والعمليات المستخدمة لتجنيد المشاركين في  MATP والأسر والمتطوعين المشاركين.، إلى جانب تطوير الشراكات مع دور الرعاية والمؤسسات والمدارس والجامعات والرياضات المجتمعية أو الفرص الأخرى.

اشادة دولية بالتجربة المصرية بالاهتمام بشديدي الإعاقة بالدورة الإقليمية للأولمبياد الخاص بالكويت

وواصل عليش استعراضه  للتجربة المصرية والتي ارتكزت على تطوير المدربين المتخصصين في مجال شديدي الاعاقة من خلال الدورات التدريبية وورش العمل للمدربين واولياء الأمور، اقامة دورات تدريبية لتأهيل مدربي الانشطة الحركية، اقامة لقاءات توعية للاسر لكيفية التعامل مع ذويهم،اقامة لقاءات رياضية لتدريب شديدي الإعاقة،اقامة ورش عمل لكيفية عمل برامج تناسب الحالات
وتوقف عند الإنجازات التي تمت من خلال الالعاب الافريقية التي أقيمت ولأول مرة القاهرة 2020، حيث أقيم  استعراض لشديدي الإعاقة شارك فيه 20 لاعب شديدي الاعاقة،5 منظم،10 مدرب،10 متطوع.
كما اقام الاولمبياد الخاص المصري الدورة التدريبية الأساسية لإعداد مدربي الأولمبياد الخاص المصري في التأهيل البدني لشديدي الإعاقة بين التشخيص والتدريب خلال شهر مايو بالمركز الاولمبي لإعداد الفرق القومية
واستعرض عليش التحديات والصعوبات بقولة بعد النجاح الذي تحقق في العرض الذي اقيم فى الالعاب الافريقية حيث ظهرت جائحة كورونا والتي اثرت بالسلب على اللاعبين واؤلياء امورهم والمدربين من حيث الممارسة المباشرة والمستمرة للتدريبات والتي ساهمت في تأثر مستواهم
تشخيص وتقييم الحالات المشاركة والتي يترتب عليها اختيار المسابقات والألعاب وكذلك يترتب عليها أختيار الأدوات المستخدمة، قلة المدربين والمتطوعين المتخصصين، صعوبة إقناع أولياء امور الاطفال إن أبنائهم يستطيعون المشاركة بأمان، صعوبة تنقل اللاعبين شديدي الاعاقة لاماكن ممارسة التدريبات والجلسات الرياضية قلة دورات تدريبية متخصصة للمدربين للارتقاء بالبرنامج داخل الأندية والجمعيات الاهلية المتخصصة
وأنهى استعراضه للتجربة المصرية بقولة إن أفضل الممارسات التي يمكن أن تكون مفيدة للبرامج  
الأخرى لتنفيذ برنامج    MATPبنجاح محليًا،التشخيص الطبي للحالة وارفاق التقارير الطبية لمعرفة كافة جوانب الحالة  ،عمل قاعدة بيانات لشديدي الاعاقة لتسهيل عملية متابعة اداء الحالة،ايجاد أدوات سهلة وبديلة والتى تتناسب للاستخدام بمحاكاتها في المنزل،اقامة دورات تدريبية وورش عمل لاعداد مدربين متخصصين فى الانشطة الحركية لضمان اقامة قاعدة كبيرة من المتخصصين فى تاهيل لاعبين شديدي الاعاقة  ،اقامة لقاءات توعية للأسر لاستمرارية التواصل فى تطبيق الاسليب الحديثة لبرامج الانشطة الحركية  ،عمل فيديوهات استرشاديه تبث عبر منصات البرنامج من قبل متخصصين الربط في منظومة علاجية رياضية مشتركة ما بين الاطباء والاخصائيين الرياضيين لوضع برامج مناسبة لكل حالة

وكانت الدورة التدريبية قد شهدت التطبيق العمل للسباحة على ١٥ لاعب MATP، وعرض كل من مصر والامارات والسعودية لتجاربهم، ثم اجراء الكشف الصحي على اللاعبين من ذوى الاعاقات الشديدة (MATP) في تخصصات العيون والسمع وبعدها كان التطبيق العملي للأنشطة الحركية بمشاركة ٢٠  لاعب وبعدها تم الاحتفال وتكريم اللاعبين

الاحتفال بعيد ميلاد المتحدث الرسمي

وصرحت ونهى جاب الله مديرة برنامج اللاعبين القادة بأن جميع من في الدورة فوجئ مع انتهائها بإقامة الاولمبياد الخاص الكويتي  احتفالية بمناسبة  يوم ميلاد اللاعب العماني ماجد السرحانى والتي تركت الكثير من الاثار الطيبة على جميع المشاركين وعلى اللاعب نفسه الذى اقسم بأنها المرة الأولى حياته التي يتم  فيها الاحتفال بعيد ميلاد، وتواصل الدورة باقي فعالياتها، حيث تختتم اعمالها اليوم، بتكريم المشاركين والكشف على التوصيات.

وكان السرحانى قد شارك في الدورة بإلقاء كلمه قال فيها أشخاص ذوي الإعاقة الشديدة والمتعددة يمتلكون القدرات والطموحات التي تستحق الدعم والتشجيع. هذه الفعالية تمثل بداية جديدة لنا في الإقليم، حيث نسعى إلى تقديم الدعم اللازم لهؤلاء اللاعبين وتزويد المدربين بالمعرفة والمهارات التي يحتاجونها لتمكين اللاعبين من تحقيق أفضل ما لديهم.

أولًا، ان هذه الفعالية تسلط الضوء على أهمية إعداد بنية تحتية رياضية تلائم احتياجات ذوى الإعاقة. يجب أن نعمل على توفير المنشآت والأدوات المناسبة التي تسمح لهؤلاء اللاعبين بممارسة النشاط الرياضي على أعلى المستويات، وكذلك ضمان حصولهم على فرص متساوية في المشاركة والتدريب.

ثانيًا، ورش التدريب التي ننظمها اليوم للمدربين هي خطوة أساسية لضمان تقديم الدعم الصحيح والمناسب لهؤلاء اللاعبين. من خلال هذه الورش، نتعلم معًا كيفية تطوير خطط تدريبية شاملة، وكيفية التعامل مع التحديات التي قد يوجهها هؤلاء اللاعبين. المدرب الجيد ليس فقط من يوجه اللاعبين في الملعب، بل هو أيضًا من يدعمهم نفسيًا ومعنويًا.

وأخيرًا، هذه الفعالية تمثل بداية جهودنا لتعزيز دمج اللاعبين ذوي الإعاقة *الفكرية والتنموية *  في المجتمع. نحن هنا لنبني جسور التواصل والفهم المتبادل، ولنعمل معًا على تحقيق رؤية مشتركة، حيث يتمكن كل فرد من تحقيق إمكاناته والمساهمة في مجتمعه بغض النظر عن الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • اشادة دولية بالتجربة المصرية بالاهتمام بشديدي الإعاقة بالدورة الإقليمية للأولمبياد الخاص بالكويت
  • وزير الرياضة: الرئيس دائم الدعم للأبطال ومحمد السيد ينتظره مستقبل كبير في لعبة السلاح
  • وزير الرياضة: محمد السيد بطل سلاح سيف المبارزة سيحقق مستقبلًا كبيرًا
  • فتوى الداعية عثمان الخميس تفتح أبواب تساؤلات لا تنتهي| علاقة اللون الأحمر بالكفر
  • "اتفضحت".. أول تعليق لعريس كفر الدوار: "حصل خلاف وكنت ماسك إيدها"
  • حزب الاتحاد: الفلاح شريك أساسي في بناء مستقبل مصر الزراعي
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: علاقات مصر الخارجية تشهد تطورا غير مسبوق
  • «المهندسين» تنظم ندوة حول مستقبل صناعة تكرير البترول في مصر السبت المقبل
  • الأردن تفتح تحقيقًا في حادث إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • تغير ثوري في واتساب.. ميتا تفتح أبوابها للتطبيقات المنافسة.. صار بامكانك الان استقبال رسالة من تليجرام مثلا على واتساب.. تفاصيل