قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لمصر تعكس الدور المحوري للدولة المصرية في القارة الإفريقية.

التنسيق والتعاون المشترك مع الصومال له أبعاد استراتيجية

وأضاف «أبو العطا»، في بيان اليوم الأربعاء، أن زيارة الرئيس الصومالي هدفها في المقام الأول توطيد العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، علاوة على تبادل الرؤى ووجهات النظر مع الرئيس عبدالفتاح السيسي إزاء سبل التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة، موضحا أن دعم مصر لدولة الصومال تأكيد لدور مصر التاريخي والبارز في التنمية والدعم والمساندة لجهود الأشقاء الأفارقة نحو تحقيق أحلام وآمال وتطلعات شعوبهم، وهو ما تتطلع إليه جمهورية الصومال الشقيقة.

وأوضح رئيس حزب المصريين، أن لقاء الرئيس السيسي بنظيره الصومالي، تستهدف تعزيز العلاقات المصرية الصومالية، والسلم والأمن في الصومال، والقضاء على الإرهاب سعيًا لتحقيق التنمية المنشودة، وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي، نحو مستقبل أفضل يفضي إلى عودة الصومال كعضو فاعل ومؤثر في منطقة القرن الأفريقي، مؤكدا أن مصر كثفت تحركاتها الدولية خلال السنوات الأخيرة لحشد الدعم للقضية الصومالية وحث القوى الدولية للمساهمة في إعادة بناء المؤسسات الوطنية الصومالية.

مصر حاضرة بقوة في القرن الأفريقي

وأكد أبو العطا، أن القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس السيسي مستمرة في دعم الصومال لحين عودتها مرة أخرى في القرن الأفريقي، موضحا أن هذه الزيارة تعكس وتؤكد أن مصر حاضرة بقوة في القرن الأفريقي وتسعى إلى توطيد العلاقات مع جميع الدول الأفريقية لتحقيق التنمية الشاملة والاكتفاء الذاتي بين دول القارة السمراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس الصومالي جمهورية الصومال السيسي الرئيس السيسي القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

تعليق قوي من أحمد موسى على وجود القوات المصرية في الصومال: أشقاء وجيران

كشف الإعلامي أحمد موسى، أن الصومال طلبت التواجد المصري على أرضها، قائلا: دول أشقاء وجيران ومصر مش هتتأخر وهتكون موجودة، قائلا: وجودنا في الصومال ليس تهديد لأحد ولكن حماية للصومال.

مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة منتخب العراق ومنتخب الكويت اليوم دون تقطيع بث مباشر - تصفيات كأس العالم 2026 شاهد بالبث المباشر منتخب العراق الآن.. مشاهدة العراق × الكويت Iraq vs Kuwait بث مباشر دون "تشفير" | تصفيات كأس العالم 2026


وتابع خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن القوات المسلحة المصرية ستقوم بتدريب الجيش الصومالي ورفع كفائته القتالية، لمواجهة حركة الشباب الإرهابية المدعومة من دول كبيرة.


وقال الإعلامي أحمد موسى: في ناس لا تريد استقرار الصومال، ولكن مصر تريد استقرار الصومال والحفاظ على أمنها، ومنع وجود ما يعرف بأرض الصومال
وأضاف أن جيبوتي عرضت على إثيوبيا بناء ميناء بحري ولكنها رفضت، لأنها تريد بناء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، وهي دولة حبيسة منذ تسعينيات القرن الماضي واستقلال إريتريا عنها.


وتسائل الإعلامي أحمد موسى، لماذا تفكر إثيوبيا في الوقت الحالي في إيجاد منفذ بحري لها، موضحا أن هذا لتهديد أمن وسلامة البحر الأحمر ودول القرن الأفريقي والمنطقة بأكملها.


واختتم الإعلامي أحمد موسى، أنه لن يسمح أحد لإثيوبيا أن يكون لها قواعد عسكرية على البحر الأحمر، وهذا بمثابة احتلال للصومال، وهذا لن ترضى به مصر وكل الدول العربية.
 

مقالات مشابهة

  • تعليق قوي من أحمد موسى على وجود القوات المصرية في الصومال: أشقاء وجيران
  • «المصريين»: الرئيس السيسي يوظف لقاءاته بقادة العالم لخدمة القضايا العربية
  • «المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره الصومالي
  • نشرة التوك شو.. السيسي يوجه بدعم أهالي السودان صحيا ومفاجآت السوبر الأفريقي
  • برلماني: الصناعة المصرية تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي
  • الرئيس الفلسطيني: الجهود مستمرة لتنفيذ توجه القيادة إلى قطاع غزة
  • رئيس اللجنة البارالمبية: تهنئة الرئيس السيسي حافز كبير ومكافآت مالية مساوية للأولمبيين
  • صندوق التكامل المصري بالإمارات يثمن جهود الرئيس السيسي لدعم المصريين في الخارج
  • التوتر الإثيوبي الصومالي المصري وأثره على استقرار القرن الإفريقي