سلط موقع أمريكي الضوء على ارتفاع أشعار القهوة في أوروبا اثر هجمات جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر مذ فبراير العام الماضي.

 

وقال موقع "بوليتيكو" في تقرير له ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن أسعار القهوة ارتفعت في جميع أنحاء أوروبا بسبب الاضطرابات الجيوسياسية وتغير المناخ واللوائح الجديدة للاتحاد الأوروبي.

 

وأكد أن الهجمات المكثفة التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن على سفن الشحن في البحر الأحمر تجبرهم على استخدام طرق شحن أطول وأكثر تكلفة. مشيرا إلى جانب الظروف الجوية السيئة وقواعد إزالة الغابات الأكثر صرامة، أدت هذه العوامل إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة لمنتجي القهوة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين

 

وطبقا للتقرير "يشهد الأوروبيون ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار القهوة، وهو ما يذكرنا بالأوقات الأبسط عندما كان من الممكن الاستمتاع بفنجان الإسبريسو مقابل يورو واحد فقط. ومع ذلك، فإن ما كان في السابق طقوسًا يومية لكثيرين في دول مثل إيطاليا أصبح الآن عادة باهظة التكلفة بشكل متزايد".

 

وفقًا لما أوردته بوليتيكو فإن سعر القهوة في جميع أنحاء أوروبا، ارتفع حيث يبلغ سعر فنجان الإسبريسو النموذجي الآن حوالي 1.20 يورو في إيطاليا.

 

وأرجع الموقع الأسباب وراء هذا الارتفاع في الأسعار إلى الأحداث الجيوسياسية، وتغير المناخ، والعوامل الاقتصادية، واللوائح الجديدة، وكلها تساهم في العاصفة المثالية التي ضربت سوق القهوة بشدة.

 

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 

وأكد أن أحد أهم العوامل غير المتوقعة التي ساهمت في ارتفاع أسعار القهوة في أوروبا هو النشاط المتزايد للمتمردين الحوثيين في اليمن في البحر الأحمر.

 

وقال "لقد استهدف هؤلاء المسلحون سفن الشحن، مما أدى إلى اضطرابات شديدة في طرق الشحن التي تعد بالغة الأهمية لسلسلة توريد القهوة العالمية".

 

ونقل موقع بوليتيكو عن محلل السلع الأساسية في رابوبانك، أوران فان دورت،: "لقد أظهر الحوثيون قدراتهم على الابتكار ليس فقط من خلال استخدام الطائرات بدون طيار التي كانوا يستخدمونها من قبل، ولكن أيضًا الطائرات بدون طيار تحت الماء. لقد أظهروا أكثر فأكثر أنهم قادرون على إحداث أضرار فعلية".

 

وأفاد أن تأثير هذه الاضطرابات كان عميقا. فقد اضطرت طرق الشحن إلى الانحراف حول رأس الرجاء الصالح، مما أدى إلى زيادة كبيرة في أوقات النقل والتكاليف. وقد أدى تغيير المسار إلى ارتفاع بنسبة 150 في المائة في أسعار شحن الحاويات على الطريق من آسيا إلى أوروبا، مع تأخير يصل إلى ثلاثة أسابيع لتسليم حبوب البن من كبار منتجي قهوة روبوستا مثل فيتنام وإندونيسيا.

 

وأعرب أحد مصدري البن الفيتناميين عن قلقه، وقال لرويترز: "نشهد انخفاضًا في الطلبات الجديدة (من أوروبا) حيث يتحمل المشترون تكاليف الشحن (الأعلى). نحن قلقون للغاية. عادة، تبلغ صادرات البن ذروتها خلال هذا الوقت من العام".

 

ماذا عن الحرب في أوكرانيا والمناخ؟

 

وبحسب التقرير فقد أدت الحرب المستمرة في أوكرانيا إلى تفاقم الوضع. لقد تسبب الصراع في تعطيل إمدادات الأسمدة، وهي ضرورية لزراعة البن، وأدى إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، مما أثر على عملية التحميص.

 

نتيجة لذلك -حسب التقرير- ارتفعت تكلفة القهوة الخضراء الخام، حيث ارتفعت أسعار أرابيكا في بورصة نيويورك الدولية للسلع الأساسية من دولار واحد للرطل في أوائل عام 2020 إلى أكثر من 2.50 دولار بحلول يونيو 2023. وبالمثل، ارتفع مؤشر لندن لقهوة روبوستا من 1.28 دولار للكيلوغرام في فبراير 2020 إلى 4.45 دولار للكيلوغرام اليوم.

 

إلى جانب الاضطرابات الجيوسياسية، يشير التقرير إلى أن تغير المناخ أيضًا لعب دورًا حاسمًا في ارتفاع الأسعار. تعتبر محاصيل البن حساسة بشكل خاص للتغيرات المناخية، وقد شهدت السنوات الأخيرة سلسلة من الأحداث الجوية المعاكسة التي أثرت على الإنتاج.

 

يضيف "في البرازيل، أكبر منتج للقهوة في العالم، أدت الأمطار الغزيرة وإصابات الآفات إلى انخفاض المحاصيل. كما واجهت فيتنام، أكبر منتج للقهوة من نوع روبوستا، موجات جفاف مطولة وارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلى تقييد العرض بشكل أكبر".

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: أوروبا القهوة الحوثي البحر الأحمر فی البحر الأحمر أسعار القهوة مما أدى إلى إلى ارتفاع القهوة فی ارتفاع ا

إقرأ أيضاً:

أسعار الأسمنت اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظة المنيا

ترصد بوابة “الفجر”، حركة أسعار الأسمنت اليوم، وأسعار مواد البناء بأسواق محافظة المنيا، حيث استقرت أسعار الأسمنت، بعد ان ارتفعت أسعار الأسمنت مؤخرأ بمقدار من 100 إلى 200 جنيه.

وصناعة الأسمنت في مصر تعد من الصناعات الاستراتيجية المهمة وهي أحد العناصر المؤثرة في معادلة النهضة الحضارية والتنموية التي تشهدها الدولة المصرية في جميع المجالات خاصة في قطاعات التشييد والبناء والطرق والكباري وتطوير القرى وغيرها.

 

أسعار الأسمنت اليوم

المنتج

الأسعار

أسمنت المعلم

1،980 جنيه

اسمنت السهم

1،950 جنيه

أسمنت الفهد

1،940 جنيه

أسمنت وادي النيل

1،950 جنيه

العسكري بني سويف

1،960 جنيه

أسمنت المسلح

2،020 جنيه

جنوب الوادي

1،960 جنيه

أسمنت المخصوص

2،010 جنيه

أسمنت السويس

2،020 جنيه

أسمنت السويدي

2،140 جنيه

أسمنت العسكري

1،950 جنيه

أسمنت النصر

1،990 جنيه

أسمنت سيناء 42.5

1،950 جنيه

أسمنت حلوان

2،020 جنيه

أسمنت المنيا

2،000 جنيه

أسمنت المهندس

2،100 جنيه

أسمنت تايتان

2،030 جنيه

أسمنت المصري

2،000 جنيه

أسمنت الممتاز

2،100 جنيه

أسمنت التعمير

2،030 جنيه

أسمنت الصعيد

1،990 جنيه

أسمنت أسيوط

2،150 جنيه

أسمنت المصريين

2،060 جنيه

أسمنت العامرية عادة

2،195 جنيه

أسمنت البرج

2،210 جنيه

أسمنت الماكس

2،260 جنيه

أسمنت النهضة

2،270 جنيه

أسمنت أسوان

2،180 جنيه

أسمنت السد العالي

2،170 جنيه

أسمنت قنا

2،310 جنيه

ويواجه الأسمنت في محافظة المنيا عددا من التحديات، أبرزها ارتفاع تكلفة الإنتاج، وارتفاع حجم المنافسة بالسوق، بما انعكس على حركة الأسعار.

أسعار الأسمنت اليوم

وصناعة الأسمنت في مصر تعد من الصناعات الاستراتيجية المهمة وهي أحد العناصر المؤثرة في معادلة النهضة الحضارية والتنموية التي تشهدها الدولة المصرية في جميع المجالات خاصة في قطاعات التشييد والبناء والطرق والكباري وتطوير القرى وغيرها.

مقالات مشابهة

  • التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء10-9-2024 في محافظة المنيا
  • ارتفاع أسعار الأسماك في عدن.. ما الأسباب والآثار والعواقب؟… تقرير
  • أسعار صرف العملات الأجنبية في اليمن
  • العمليات اليمنية تجبر التجار البريطانيين على تخزين السلع بعد الارتفاع الكبير لتكاليف الشحن
  • العراق يخفض أسعار بيع النفط الخام إلى أوروبا
  • أسعار الأسمنت اليوم الإثنين 9-9-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار الأسمنت اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظة المنيا
  • عبد الرحمن الغابري… ذاكرة اليمن