(CNN)-- وقعت مصر والصومال بروتوكول تعاون عسكري بين البلدين، الأربعاء، وسط خلاف بين مقديشيو وأديس أبابا، بعد أن وقعت إثيوبيا، الدولة الحبيسة، مذكرة تفاهم مع إقليم أرض الصومال (صوماليلاند) من أجل استئجار منفذ بحري.

وحضر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود مراسم توقيع البروتوكول في قصر الاتحادية بالقاهرة.

  

وأكد الرئيس المصري موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية، بحسب بيان رئاسي.

ورحب الرئيسان بالخطوات المتبادلة بين الدولتين لتعميق التعاون الثنائي، ومن بينها إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشيو، وافتتاح السفارة المصرية في مقرها الجديد بالعاصمة الصومالية مقديشيو، إضافة إلى التوقيع - خلال زيارة الرئيس الصومالي لمصر - على بروتوكول التعاون العسكري.

وأعرب الرئيس الصومالي عن التقدير لدعم مصر المتواصل لبلاده على مدار العقود الماضية، مشددًا على حرص الصومال على المزيد من تعزيز الروابط الاقتصادية والأمنية والسياسية مع مصر خلال الفترة المقبلة، ومثمناً دور الهيئات المصرية المختلفة في بناء قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أثيوبيا

إقرأ أيضاً:

صرف الإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع ضامن لتسهيل خدمات السداد الإلكتروني

وقعت شركة الصرف الصحي بالاسكندرية برئاسة اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة الشركة اليوم الثلاثاء بروتوكول تعاون مع شركة ضامن المتخصصة في تقديم حلول الدفع الإلكتروني، لتسهيل خدمات السداد الإلكتروني وتوفير طرق دفع متعددة و جاء ذلك بحضور نخبة من رؤساء قطاعات ومديري عموم الشؤون المالية والتجارية وتكنولوجيا المعلومات بالشركة، ولفيف من شركة ضامن، المهندس سامح الملاح الرئيس التنفيذي، المهندس أحمد خلف نائب الرئيس التنفيذي، المهندس أحمد محمود رئيس قطاعات نظم المعلومات والعمليات، المهندس عمار رضا رئيس قطاع تطوير الأعمال الحكومي.

ومن جانبه أوضح رئيس شركة الصرف الصحي بالاسكندرية أن الشركة تحرص على تطوير منظومة التحصيل والسداد وتوفير خدمات السداد الإلكتروني تسهيلًا على المواطنين، ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وميكنة المعاملات المالية في سبيل الارتقاء بمستوي الخدمات والشفافية وتسهيل تنفيذ المعاملات وحوكمتها، مشددًا على العمل بشكل مستمر على توفير خدمات تكنولوجية جديدة تواكب التطور الذي تشهده صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم.

وأضاف نافع أن هذا التعاون تفعيلًا للدور الرائد الذي تقوم به الشركة في التحول الرقمي، ويأتي ذلك تماشيًا مع خطة الدولة وتوجيهات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي نحو تسريع إجراءات التحول الرقمي والسداد الإلكتروني.

وأكد أن توقيع بروتوكول التعاون بين شركة و ضامن خطوة نوعية في مسيرة التحول الرقمي في مصر، وخاصة في قطاع الخدمات الحكومية هذا التعاون الاستراتيجي يهدف إلى توفير حلول دفع إلكترونية مبتكرة وسهلة الاستخدام، مما يساهم في تحسين تجربة المواطنين، ورفع كفاءة العمليات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الشركة الصرف الصحي أن هذا البروتوكول يهدف إلى بناء مستقبل رقمي مستدام لشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، حيث يتم تقديم الخدمات بكفاءة وشفافية، وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أفضل. في المستقبل، يمكن توسيع نطاق هذا التعاون ليشمل خدمات أخرى، مثل تقديم التقارير، وتقديم الشكاوى، والحصول على الاستشارات الفنية، كل ذلك عبر منصة رقمية موحدة.

واضاف أن هذا البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التحول الرقمي في مصر، ويساهم في بناء اقتصاد رقمي مزدهر من خلال الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، يمكن لشركة أن تلعب دورًا محوريًا في تحسين حياة المواطنين، و تعزيز التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون لتأهيل 360 من شباب الخريجين للوظائف الرقمية بـ أسيوط
  • بروتوكول تعاون بين جامعة العريش ومديرية الشئون الصحية في شمال سيناء
  • بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية
  • صرف الإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع ضامن لتسهيل خدمات السداد الإلكتروني
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره الصومالي
  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • أبيي أحمد يتوعد بـإذلال كل من يجرؤ على تهديد سيادة إثيوبيا
  • بعثر آبي أحمد الأوراق فوقّعت مصر اتفاقية دفاعية مع الصومال
  • التوتر الإثيوبي الصومالي المصري وأثره على استقرار القرن الإفريقي
  • الخدمات الأرضية لمصر للطيران توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT