الوطن:
2024-09-11@02:37:51 GMT

أسباب تراجع الذهب عالميا ومحليا.. «جولد بيليون» توضح

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

أسباب تراجع الذهب عالميا ومحليا.. «جولد بيليون» توضح

انخفضت أسعار أونصة الذهب عالميا خلال تداولات اليوم الخميس، بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية التي أظهرت ارتفاعا في التضخم يوافق التوقعات، مما دفع سعر الذهب العالمي إلى التراجع وأثر ذلك على المحلي.

انخفاض سعر أونصة الذهب 

تراجعت سعر أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.5%، خلال تداولات اليوم لتسجل أدنى مستوى عند 2449 دولارا للأونصة بعد افتتاح الجلسة على 2466 دولارا، يأتي ذلك بعدما سجلت الأونصة أعلى مستوى منذ شهرين وسجلت 2480 دولار، بحسب جولد بيليون.

مؤشر أسعار المستهلكين

مٌؤشر أسعار المستهلكين الذي صدر اليوم عن الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر يوليو أظهر ارتفاعا بنسبة 0.2% بأعلى من القراءة السابقة المنخفضة بنسبة – 0.1% بينما المٌؤشر السنوي أظهر تراجع إلى المستوى 2.9% من القراءة السابقة بنسبة 3.0%.

الأسواق كانت تتوقع أن يتراجع التضخم خلال شهر يوليو خاصة بعد صدور مؤشر أسعار المنتجين أمس الذي أظهر تراجع في معدلات التضخم من وجهة نظر الشركات والمصنعين.

الدولار يقلص جزء من خسائره

قراءة اليوم حول التضخم جاءت لتقلل من حماس الأسواق بشأن استمرار تراجع معدلات التضخم، وبالتالي تسببت في انخفاض أسعار الذهب خاصة بعدما قلص الدولار الأمريكي جزء من خسائره، ليزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما.

الذهب تداول منذ بداية الأسبوع بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله عند 2483 دولار للأونصة، وكانت الأسواق في انتظار الحافز من بيانات التضخم اليوم ليستكمل الذهب الارتفاع واختراق القمة السعرية الأخيرة وتسجيل مستوى قياسي جديد وصولاً إلى 2500 دولار للأونصة.

بيانات التضخم مخيبة للآمال

وجاءت بيانات التضخم مخيبة للآمال حيث استسلم الذهب لعمليات البيع بهدف التصحيح السلبي وجني الأرباح، مع توقعات باستمرار التراجع إلى 2440 دولار للأونصة ومن ثم المستوى 2400 دولار للأونصة.

حتى الآن تبقى التوقعات في الأسواق أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر القادم باحتمال يصل إلى 100%، بينما تتوقع الأسواق أيضاً أن يخفض البنك الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس باحتمال يصل إلى 50%.

سعر الذهب المحلي

وعند الحديث عن سعر الذهب المحلي عيار 21 فنجد أنه قد سجل اليوم أدنى مستوى عند 3465 جنيها للجرام بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 3480 جنيها للجرام، حيث تأثر سعر الذهب المحلي بتراجع أسعار الأونصة عالميا.

من جهة أخرى شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية تحرك اليوم حيث ارتفع إلى متوسط 49.52 جنيه لكل دولار ثم بدأ في التراجع التدريجي ليصل إلى متوسط 49.15 جنيه لكل دولار.

ساهم تراجع متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية في دفع أسعار الذهب المحلي إلى التراجع إلى جانب انخفاض سعر الذهب العالمي، ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3470 جنيها للجرام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اسعار الذهب سعر الذهب اليوم سعر أونصة الذهب سعر الذهب العالمي اسعار الذهب في المحلات سعر الذهب عالميا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟

ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟.. شهدت أسعار الذهب تراجعًا طفيفًا خلال الجلسات المبكرة من يوم الثلاثاء، متأثرة بارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. هذا الارتفاع في قيمة الدولار جعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى، مما أدى إلى انخفاض طفيف في الأسعار.

ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟

في تفاصيل التداولات، سجل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضًا قدره 0.1%، ليصل إلى 2503.09 دولار للأونصة. في حين أن العقود الأمريكية الآجلة للذهب بقيت مستقرة عند 2532.20 دولار للأونصة.

الأسواق تترقب بترقب كبير بيانات التضخم الأمريكية المنتظر صدورها يوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين زيادة بنسبة 0.2% على أساس شهري في أغسطس، وهي نفس الزيادة التي سُجلت في يوليو. بالإضافة إلى ذلك، ستصدر بيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس.

ارتفاع أسعار الفائدة غالبًا ما يكون له تأثير سلبي على الذهب، حيث يرفع من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائدًا. ومع ذلك، هناك توقعات قوية بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يقرر خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل، مع احتمال خفض بمقدار 25 نقطة أساس بنسبة 70%، مقابل 30% لاحتمالية خفض بمقدار 50 نقطة أساس، حسب أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

بالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، شهدت الفضة انخفاضًا بنسبة 0.3% لتصل إلى 28.27 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.5% ليصل إلى 942.45 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.4% ليصل إلى 950.55 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • جولد بيليون: «حذر» في سوق الذهب العالمي ترقبا لبيانات التضخم
  • هل تنخفض أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة؟.. «جولد بيليون» تحلل الأسباب
  • تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟
  • ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 9-9-2024
  • جولد بيليون: الذهب يتراجع في مستهل تعاملات الأسبوع ويترقب بيانات أمريكية
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • عالمياً.. أسعار الذهب تحافظ على استقرارها بانتظار بيانات التضخم
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس