جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-11@02:30:32 GMT

بين باريس ومسقط!

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

بين باريس ومسقط!

 

 

المعتصم البوسعيدي

 

انتهت الأولمبياد "وانفض السامر" في العاصمة الفرنسية باريس، وطارت الطيور بأرزاقها، وعدنا كما نحن منذ المهد الأول لمشاركتنا الأولى خالي الوفاض، وما بين صناعة الأبطال والأداء العالي "لا شيء جديد تحت الشمس" أرض قاحلة وطموحات تلهث خلف سراب، وعناوين متكررة "لا تسمن ولا تغني من جوع".

ومن باريس؛ حيث هالة الضوء الكبيرة، أيقنا في مسقط أن "حيلنا بينا"، فلم العناء والتعب والإنفاق على عالمية لن تأتي؟ فاخترعنا من الهواية هواة؛ فجددنا "شجع فريقك" وأقمنا عرسه السعيد، فكان الحفل منسجمًا مع موسم "القيظ" برائحة التمر المجفف، استثمارًا للموارد ودعماً للاكتفاء الذاتي من الغذاء، وليتنا سدينا الرمق قبل أن نفكر في الشبع!

في أولمبياد باريس اشتكى الناس من التنظيم وحال المدينة- آسرة القلوب- التي باتت غير نظيفة، وتنتشر بين جنباتها الفئران والجرذان، أما معنا فبعد ترقب بزوغ نجم "فأر" الملاعب، ظهر القط الكبير، وما أن حاول الفأر الخروج حتى ألتهمه، ليعيد التوازن لطبيعتنا قبل أن تتلوث بتقنيات العالم وثورته الصناعية!

في باريس.. سقط قناع العالم، رأينا كم هي الرياضة متخمة بالسياسة والعنصرية فيما يتعلق بالغرب وهواه الضال، وفي مسقط ليس ثمَّة قناع يسقط؛ فرياضتنا حالها معروف، وواقعها موصوف، ولا ندري إلى أي أمد ستظل هكذا؟ حتى إذا ما فكرنا خارج الصندوق؛ أعلن عن أول بطولة لدينا للمصارعة النسائية، ربما رأى القائمون عليها في نساء عُمان "إيمان" الجزائر، أو ربما لاحتواء طاقة حواء فيما بينها على حلبات المصارعة، لا في آدم- معاذ الله- على حلبات الحياة!

بين باريس ومسقط، حكايات سيطويها الزمن، تتفتح جراحها من تكرار المحن، ما لم نعي قصصها، سنظل في دائرة لا قرار لها، وحتى نخرج منها يجب الاعتراف أولاً بالفشل أو المشكلة، ثم تحديد الحلول وتنفيذها بشكل آني معززًا بالتقييم والرقابة والمحاسبة إيجابًا وسلبًا، مدعوماً كل ذلك بتوجه حكومي يضع الرياضة في سلم الأولويات كصناعة أكد عليها سيد عُمان وقائد نهضتها المتجددة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قيمة التداول في بورصة مسقط تصعد بنسبة 104.3%

صعدت قيمة التداول في بورصة مسقط اليوم 104.3% وبلغت 3.141 مليون ريال مقارنة مع آخر قيمة تداول والتي بلغت 1.538 مليون ريال، وأغلق المؤشر عند 4744.99 نقطة منخفضا بـ 27.9 نقطة، وبلغت القيمة السوقية ما يقارب 24.55 مليار ريال عماني متراجعة 0.171%.

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الرئيسية للبورصة، إذ انخفض مؤشر قطاع الخدمات 1.21%، والمؤشر الشرعي 0.62%، ومؤشر القطاع المالي 0.49%، ومؤشر القطاع الصناعي 0.25%.

وشهدت الجلسة تداول 49 ورقة مالية صعدت منها 4 أوراق مالية، وتراجعت 31 ورقة مالية، فيما حافظت على مستوياتها السابقة 14 ورقة مالية.

وساد توجه نحو البيع بين شركات الاستثمار العمانية، بينما فضل المستثمرون غير العمانيين الشراء، وارتفعت صافي استثماراتهم إلى 212 ألف ريال بعد شراء بقيمة 849 ألف ريال وبيع بقيمة 636 ألف ريال.

وتصدرت سندات شل العمانية للتسويق صدارة الأسهم الرابحة بارتفاع سهمها 10% وأغلق عند 880 بيسة، والمها للسيراميك 3.2% وأغلق سهمها عند 160 بيسة، والعمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفيست) 2.2% وأغلق سهمها عند 368 بيسة.

واستحوذت أوكيو لشبكات الغاز على قيم التداول خلال الجلسة 36% أي ما يعادل 1.1 مليون ريال عماني، تلاها بنك مسقط 17.5 % أي ما يعادل 549.5 ألف ريال، وأبراج لخدمات الطاقة 9.4% أي ما يعادل 296.9 ألف ريال، وبنك صحار الدولي 6.1% أي ما يعادل 194.5 ألف ريال.

وفي قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا، تصدرت القائمة سندات العمانية المتحدة للتأمين وفقدت 6.6% من قيمتها لتصل إلى 240 بيسة، ثم سندات شل سيمبكورب صلالة وفقدت 4.5 % من قيمتها لتصل إلى 104 بيسات، ومصانع مسقط للخيوط 4.5%، والخليجية لإنتاج الفطر 3.4%، وصندوق عمان العقاري 2.9%.

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم في مسقط يغلق مرتفعًا
  • كوريا الجنوبية تتجاوز عُمان بـ «ثلاثية»
  • آخر تطورات الاختلافات المالية بشركة "فينكورب"
  • آخر التطورات في قضية الاختلافات المالية بشركة "فينكورب"
  • لأسباب خاصة.. استقالة الرئيس التنفيذي المالي "للأسماك العمانية"
  • مدافع بايرن ميونيخ يعترف بـ «التصرف الخاطئ»!
  • قيمة التداول في بورصة مسقط تصعد بنسبة 104.3%
  • جزيرة ماوي بهاواي تتفوق علي باريس كأفضل وجهة سفر رومانسية
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • القبض على عصابة سرقة مصوغات ذهبية بالعامرات