اتفق عدد من المتخصصين أن الكاريكاتير ليس للفكاهة فقط، بل لتوصيل المعلومة وهو متنفس للفنانين، ومن هذا المنطلق طالب متخصصون وتشكيليون بإنقاذ فن الكاريكاتير باعتباره من الفنون التعبيرية المهمة في الحياة الفنية والإبداعية، مؤكدين أهمية تشجيع شباب ورسامي الكاريكاتير بتنمية مواهبهم في هذا الفن الفريد من نوعه، وفتح آفاق ونوافذ لاحتضان رسامي وصناع الكاريكاتير في مصر، ونشر أعمالهم الإبداعية ومناقشة قضايا المجتمع والعالم من خلال الرسمة والفكاهة، بما يزيد من رقي وتقدم الثقافة والفنون البصرية.

وشددوا خلال الندوة الثقافية التي عقدتها لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، بعنوان «الشباب وفن الكاريكاتير» ضمن فعاليات افتتاح الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير بمتحف محمود مختار الثقافي؛ على ضرورة عودة مجلة الكاريكاتير التي كانت تصدر عن الجمعية المصرية للكاريكاتير لتكون متنفسًا للشباب والمبدعين، والعمل على عقد مؤتمر بحثي لفن الكاريكاتير، وعودة مسابقة الكاريكاتير التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة لتكون حافزًا للشباب على مواصلة موهبته، باعتبار أن فن الكاريكاتير من أهم الفنون البصرية التي تعبر عن نبض المجتمع.

الكاريكاتير من الفنون البصرية المهمة التي لا غنى عنها

أدار الندوة الكاتب الصحفي محمد خضير، مؤكدًا أهمية إقامة نشاط لجنة الشباب بالتعاون مع الهيئات والجهات الثقافية للخروج بأفكار وتوصيات من شأنها المساهمة في دفع عجلة الحياة الثقافية وتطورها، مشيرا إلى أن فن الكاريكاتير يعد عملًا إبداعيًا مهمًا يحمل أفكارًا اجتماعية متنوعة، ومن الفنون البصرية المهمة التي لا غنى عنها ويعتمد عليها بشكل أساسي في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام.

وأكد الفنان التشكيلي محمد عبلة، عضو لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، أن فن الكاريكاتير لا ينفصل عن الفنون التشكيلية، خاصة أنه فن يعبر عن نبض الشارع باعتباره فنًا من الفنون الناقدة للقضايا المحيطة بشكل ساخر، مشيدًا بالملتقى الدولي للكاريكاتير في الحفاظ على قيمة هذا الفن وإقامته بشكل دولي، مشيرا إلى ضرورة العمل على دعم وتمويل الأفكار التي تحافظ على هذا الفن من الاندثار، وإقامة ورش عمل للشباب والتعاون مع الجامعات لاكتشاف الكوادر الشبابية في فن الكاريكاتير.

فن الكاريكاتير من الفنون التشكيلية النادرة

ومن جهتها، أكدت الدكتورة سالي سمير الحريري، أستاذ الطباعة المساعد بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، وعضو لجنة الشباب، أن فن الكاريكاتير من الفنون التشكيلية النادرة، ويستطيع إيصال الفكرة والحدث بطريقة سهلة ومبسطة لجميع أفراد المجتمع باختلاف ثقافاته ومستوياته العلمية، من خلال تناول موضوع ما حيث يداعب بالفكاهة كل ما يدور بالمجتمع، مشيرة إلى أهمية تشجيع الشباب من رسامي الكاريكاتير على تنمية موهبتهم، والاهتمام بإقامة فعاليات ومعارض لفناني الكاريكاتير الشباب.

بينما أشار الفنان مصطفى الشيخ، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير،  إلى أهمية الملتقي في الحفاظ على فن الكاريكاتير باعتباره جزءًا أصيلًا من حركة الفن التشكيلي في مصر والعالم، مؤكدا أن فن الكاريكاتير فن يصعب أن يندثر، مطالبا بتضافر جهود وزارة الثقافة وقطاعتها مع الجمعية والعمل على عودة مجلة الكاريكاتير التي لا يزال ترخيصها لدى الجمعية قائمًا، وتكون بشكل مطبوع والكتروني.

وبدوره أشاد الفنان الدكتور طارق عبد العزيز- الكاتب والناقد التشكيلي، وعضو مجلس إدارة جمعية محبي الفنون الجميلة- وعضو مجلس إدارة نقابة الفنانين التشكيليين، بالملتقى الدولي للكاريكاتير والأعمال المشاركة في المعرض من فنانين مصريين وعرب وأجانب، مشيرا إلى أن فن الكاريكاتير من الفنون البصرية المهمة، وأحد فروع الفنون التشكيلية، وهو أكثر فن جماهيري رغم أنه لم يلقي اهتمام المطلوب من قبل النقاد والباحثين مقارنه بباقي فروع الفنون التشكيلية، إلا أنه مظلوم في هذا الوقت، ولكن الجمعية المصرية للكاريكاتير تحارب لتستمر في إلقاء الضوء على هذا الفن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاريكاتير الثقافة المجلس الأعلى للثقافة وزارة الثقافة الفنون التشکیلیة الأعلى للثقافة الفنون البصریة الکاریکاتیر ا هذا الفن

إقرأ أيضاً:

قبل سعد الصغير.. فنانون واجهوا السجن بسبب المخدرات

تفاجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بخبر إلقاء القبض على المطرب سعد الصغير، في مطار القاهرة الدولي، أثناء عودته من الخارج لحيازته سجائر إلكترونية «فيب» بها مواد مخدرة، وتم عمل محضر ضبط جمركي وتحويله إلى النيابة.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها إلقاء القبض على الفنانين، بسبب تلك التهمة، بل سبقه العديد من النجوم، وخلال السطور التالية نسلط الضوء على أبرزهم.

ماجدة الخطيب

تعد من أبرز النجمات في مرحلة السبعينيات، وحققت شهرة واسعة بسبب أعمالها السينمائية الجريئة مثل فيلم «دلال المصرية» 1982، تم القبض عليها بتهمة القتل الخطأ أثناء قيادتها سيارتها وهي مخمورة، وسجنت 8 أشهر على ذمة القضية، ولكن تم الإفراج عنها بعد ذلك بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه.

ماجدة الخطيب

وفي عام 1985 عادت ماجدة الخطيب للسجن مرة أخرى بتهمة حيازة المواد المخدرة وصدر حكم بحبسها لمدة 5 سنوات.

دينا الشربيني

في عام 2014 ألقت الشرطة المصرية القبض على الفنانة دينا الشربيني، أثناء شرائها «كوكايين» في حي الزمالك، واعترفت حينها أنّها تتردد على هذه الشقة بشكل مستمر لشراء المخدرات، وصدر حكم بحبسها لمدة عام، وقضت بالفعل عاما كاملا بين جدران السجن.

الفنانة دينا الشربيني منة شلبي

أما الفنانة منة شلبي، تم إلقاء القبض عليها عام 2022، أثناء عودتها من أمريكا، لاتهامها بحيازة كمية من المخدرات.

الفنانة منة شلبي

وقضت محكمة جنايات القاهرة في مصر، بمعاقبة الفنانة منة شلبي بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمها 10 آلاف جنيه في اتهامها بإحراز الحشيش المخدر بقصد التعاطي، ووقت صدور الحكم قال محامي النجمة الشابة إن الحكم يوازي البراءة من وجهة نظره.

سماح أنور

والفنانة سماح أنور، وجدت الشرطة في سيارتها مواد مخدرة في عام 1998 بعد تعرضها لحادث، حيث تم حبسها لمدة أسبوعين، ولكن تم إخلاء سبيلها بعد إثبات تعرضها لفقدان الوعي بعد الحادث، وهو ما يؤدي إلى وجود شبهة دس المخدر في السيارة.

سماح أنور جورج وسوف

وفي عام 2008 ألقت الأجهزة الأمنية في السويد القبض على المطرب hgs، vd جورج وسوف بتهمة حيازة المخدرات أيضا، حيث وجد معه 30 غراما من الكوكايين قبل ساعات من حفله في السويد، وذلك أثناء وجوده في أحد الفنادق التي قامت الشرطة بتفتيشها. وخرج وسوف بعدها بأسبوع على ذمة التحقيقات.

اقرأ أيضاًشاهد.. صورة سعد الصغير داخل الطائرة قبل القبض عليه بمطار القاهرة

بحوزته زيت الماريجوانا المخدر.. القبض على سعد الصغير في مطار القاهرة الدولي

أولى جلسات محاكمة المطرب سعد الصغير وبرلنتي بتهمة سب طليقته.. بعد قليل

مقالات مشابهة

  • ”الحوثي نهبنا يا رسول الله”.. هاشتاغ يمني يعبر عن معاناة الشعب مع المولد النبوي وافعال الحوثيين فيه
  • «الشباب و صناعة المستقبل» ندوة بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية
  • «الشباب وصناعة المستقبل» ندوة توعوية ضمن حملة «إيد في إيد هننجح» بحي الجمرك
  • "ذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم" ندوة بالشرقية
  • ضمن صيف شبابنا.. ندوة عن ختان الإناث بمركز شباب كوم الضبع بقنا
  • قبل سعد الصغير.. فنانون واجهوا السجن بسبب المخدرات
  • الفنانة التشكيلية أمنية السيد تروي تجربتها: هزمت إعاقتي بالإرادة والموهبة
  • وزير الثقافة يكرم 116 من الفائزين بجوائز الدولة خلال الـ6 سنوات الماضية
  • انطلاق احتفالية تكريم 116 مبدعا من الحاصلين على جوائز الدولة
  • الخميس المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد