أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة ستقف ضد مساعي الاحتلال الإسرائيلي لإشعال النار في المنطقة برمتها.

 

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته الأربعاء في حفل الذكرى السنوية الـ23 لتأسيس حزبه العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة.

 

وقال أردوغان: "سنواصل موقفنا البناء والنشط والمتزن في سياساتنا الخارجية، وسنقف ضد مساعي إسرائيل لإشعال النار بالمنطقة".

 

ويذكر أنه في 28 تموز/ يوليو الماضي، قال طيب أردوغان، إن تركيا قد تدخل الأراضي الفلسطينية المحتلة كما فعلت في الماضي في ليبيا وناغورني قره باغ، رغم أنه لم يحدد نوع التدخل الذي يقترحه.

 

وأكد أردوغان حينها: "يجب أن نكون أقوياء للغاية؛ حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة في فلسطين، مثلما دخلنا قره باغ ومثلما دخلنا ليبيا، فقد نفعل أشياء مماثلة"، بحسب وكالة "رويترز".

 

وبدأ أردوغان الذي انتقد مرارا حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة، مناقشة تلك الحرب خلال خطاب أشاد فيه بصناعة الدفاع في بلاده.

 

وأقدم الاحتلال الإسرائيلي على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية نهاية تموز/ يوليو الماضي في إيران، وسبقها اغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في لبنان.

 

وبناء على ذلك، توعدت طهران برد قوي على الجرائم الإسرائيلية التي نفذت على أراضيها.

 

وفي نيسان/ أبريل الماضي، هاجمت إيران "إسرائيل" بأكثر من 200 طائرة مسيّرة وصاروخ، بعد اتهامها تل أبيب باغتيال قادة في الحرس الثوري الإيراني عبر غارة جوية استهدفت القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق.

 

وتتصاعد مخاوف إقليمية ودولية من احتمال اندلاع حرب إقليمية واسعة، لاسيما في ظل حرب إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة بدعم أمريكي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

 

وفي سياق آخر، أوضح أردوغان أن "من لديه مشكلات مع الأذان والعلم والمساجد والمصلين أو يكن العداء لها، فهو عدو للشعب التركي، ولن نتسامح مع تلك العقليات".

 

وأضاف: "علينا جميعا إظهار العزيمة على حماية مصالحنا الوطنية والدفاع عنها، بغض النظر عن وجهات نظرنا السياسية، فنحن جميعا على القارب نفسه".


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

سقوط وابل من القذائف المدفعية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد)

قال مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس، إن الطواقم الإغاثية تمكنت قبل قليل من انتشال جثامين لثلاثة شهداء من المنطقة الشرقية الشمالية لرفح الفلسطينية.

فقدان 100 فلسطيني على الأقل جراء المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس أطفال خان يونس يتحدون صواريخ الاحتلال بالتعليم لتحقيق الأحلام والطموحات الطائرات الحربية الإسرائيلية

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية أغارت فجر اليوم على منزل وتمكنت الطواقم الإغاثية من انتشال جثامين 3 شهداء وعدد من المصابين وتم نقلهم إلى مستشفى غزة الأوروبي في المنطقة الشرقية لمدينة خان يونس جنوب القطاع.

قذائف المدفعية 

وتابع أنه شرق مدينة رفح يتعرض إلى وابل كثيف من النيران وقذائف المدفعية مستهدفة أحياء ومنازل المواطنين في المنطقة الشرقية لرفح، مشيرا أنه في المحافظة الوسطى وبالتحديد شمال مخيم النصيرات ما زالت المدفعية الإسرائيلية تطلق القذائف بشكل عشوائي باتجاه تلك المناطق.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • تسبب بمقتل 40 فلسطينيا.. إسرائيل تقر بقصف موقع بالمنطقة “الآمنة” بغزة
  • سقوط وابل من القذائف المدفعية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد)
  • نتنياهو يفتح النار على 5 جبهات إقليمية لإشعال حرب كبرى
  • أردوغان: ندعم موقف مصر كوسيط للتوصل إلى وقف إطلاق النار على غزة
  • مصر: نرفض التصريحات والأكاذيب الإسرائيلية
  • جريمة بشعة تهز الشارع التركي.. والرئيس أردوغان يعلق
  • تقرير يتهم مصر بتأخير استقبال السفير الإسرائيلي.. والخارجية الإسرائيلية ترد
  • الذئاب المنفردة.. عمليات التسلل عبر الحدود الأردنية الإسرائيلية