النهار أونلاين:
2024-09-11@02:27:24 GMT

المسيلة: حجز 3014 قرص مهلوس وتوقيف مروّجيها

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

المسيلة: حجز 3014 قرص مهلوس وتوقيف مروّجيها

تمكن عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية المسيلة. من حجز 3014 كبسولة مهلوسة من نوع بريقابالين 300 ملغ. 0.11 غرام من المخدرات الصلبة (كوكايين).

بالإضافة كذلك إلى مبلغ مالي قدره 10500 دج يعتبر من عائدات الترويج. مع توقيف 05 أشخاص من بينهم فتاة يمتهنون المتاجرة بهذه السموم.

وقائع القضية تعود إلى تحريات ذات المصلحة حول قيام مجموعة من الأشخاص بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بقطاع الاختصاص. وعليه تم إعداد خطة عمل مكنت فريق التحقيق من توقيف 03 أشخاص من بينهم فتاة على متن مركبة سياحية بالجهة الشرقية للمدينة وبحوزتهم كمية قدرت بـ 3000 كبسولة مهلوسة واستمرارا للتحقيق تم توقيف الإثنين الآخرين وحجز 14 كبسولة مهلوسة و0.11 غرام من الكوكايين.

بعد استيفاء إجراءات التحقيق تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا. بخصوص الحيازة غير الشرعية للمؤثرات العقلية والمخدرات الصلبة (كوكايين) بغرض الاتجار في إطار جماعة إجرامية منظمة باستحضار مركبة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

كيف تحمي طفلك من الغرق أو بلغ الأشياء الصلبة؟.. أبرز الإسعافات الأولية اللازمة

يقع العديد من الآباء في مأزق عدم معرفة كيفية التعامل مع أبنائهم حال تعرضهم لخطر الغرق أو الإغماء أو بلع جسم غريب، وهي من الأمور الشائعة في كثير من الأحيان، إذ أن عشرات الأطفال يلقون حتفهم، بسبب عدم علم الآباء كيفية التعامل في حالات الاسعافات الأولية، فكيف يكون التصرف في هذه المواقف؟، وما الأدوات التي يجب أن تُستخدم؟، لمعرفة كيفية التصرف بصورة سريعة حتى لا يحدث ضررًا على الأطفال.

الإسعافات الأولية لإنقاذ الغرقى

يجب رفع مستوى الوعي حول ضرورة توفير أشياء بسيطة لإنقاذ الأرواح، ومعرفة الإسعافات الأولية التي يجب أن يعيها الأشخاص، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك الكثير من حالات الفقد على سبيل المثال في الغرق وصلت إلى وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص في العقد الماضي، ونصح حسن الطيب، الرئيس السابق لجميعة الإنقاذ البحري، خلال حديثه لـ«الوطن»، في حال تعرض الطفل إلى الغرق، بضرورة الإسراع ووضعه على الأرض وفتح الممر الهوائي بدفع الفك السفلي للأمام، والبدء في حالة الإنعاش القلبي الرئوي عند توقف التنفس، ولفه بالبطانية.

الانقاذ من الإغماء المفاجئ

أما في حالة الإغماء المفاجئ، نصحت باكينام الحفناوي أخصائي الصيدلة الإكلينيكية، ومدربة الإسعافات الأولية، خلال حديثها لـ«الوطن»، بضرورة توافر بعض الأدوات للإسعافات الأولية من الضمادات اللاصقة، وميزان الحرارة الدقيق، وجود مسحات قطنية، مسكنات الألم، كمادات باردة فورية والشاش ومناديل ومحلول مطهر، في حالة الإغماء يجب تثبيت الرأس والرقبة والبدء في الضغط على الصدر برفق، ووضع الطفل مستلقيًا على ظهره للتأكد من التنفس.

بلع جسم غريب

من الأمور الشائعة في كثير من الأحيان، أنه في أثناء لعب الطفل يلتقط عملة معدنية أو فاكهة أي أي شيء من الأرض بشكل مفاجئ، لذا يجب إجراء فحص مجرى الهواء من خلال فتح فم الطفل، وأكدت «الحفناوي»، أنه يجب حمل الطفل باستخدام الساعد في وضعه موجهًا لأسفل وإطعامه الخبز لتشكيل حاجب حول الشيء الذي بلعه، وهذه إسعافات أولية غير ذلك عليهم اللجوء إلى الطوارئ، مع عدم الضرب على ظهر الطفل.

إرشادات عامة للاسعافات الأولية

وبحسب مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها الأمريكي «cdc»، فإنه يجب الأخذ ببعض النصائح الهامة في الاعتبار، تتمثل في التالي:

عدم نقل المصاب من مكانه إلى مكان أخر، إنقاذه في مكانه حتى لا تنخفض الدورة الدموية بالجسم. فحص التنفس.  وضع المُصاب في وضعية الاستلقاء.

مقالات مشابهة

  • القنيطرة..توقيف شخصين بتهم حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية
  • تعز.. ضبط أكثر من 5 مليون كبسولة دوائية مجهولة المصدر
  • أم البواقي: توقيف شخص بحوزته 23 ألف قرص مهلوس بعين فكرون
  • الجلفة: توقيف 4 أشخاص يروّجون المخدرات والمهلوسات بالبيرين
  • جهاز مكافحة المخدرات يضبط مليون 450 ألف قرص مهلوس في طبرق
  • كيف تحمي طفلك من الغرق أو بلغ الأشياء الصلبة؟.. أبرز الإسعافات الأولية اللازمة
  • المسيلة :إصابة 4 أشخاص في حادث مرور ببوسعادة
  • توقيف فرنسي من أصل تركي بمطار محمد الخامس
  • حصري: تفاصيل مثيرة عن "توقيف" بارون المخدرات ليموني بعد 20 عاما من مطاردته
  • حجز أزيد من 100 ألف كبسولة مُهلوسة بسيدي بلعباس