الجزيرة:
2024-09-11@02:30:33 GMT

تقرير أممي يشكك في نزاهة نتائج انتخابات فنزويلا

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

تقرير أممي يشكك في نزاهة نتائج انتخابات فنزويلا

قالت لجنة تابعة للأمم المتحدة إن المجلس الانتخابي الوطني في فنزويلا لم يلتزم بالشفافية والنزاهة المطلوبين خلال إصداره نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها.

وجاء في تقرير نشرته اللجنة أمس الثلاثاء أن المجلس الانتخابي فشل في الالتزام بالشفافية والنزاهة اللتين تعدان من المعايير الأساسية واللازمة لإجراء انتخابات ذات مصداقية خلال عملية إصدار النتائج، وهو ما يخالف الأحكام الوطنية والتنظيمية، وفق التقرير.

وكان المجلس الانتخابي أعلن فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 28 يوليو/تموز الماضي.

وأعلن المجلس الانتخابي فوز مادورو بنسبة 52% من أصوات الناخبين، لكنه لم يقدم حتى الآن النتائج المفصلة رغم الضغوط الدولية التي تمارس عليه.

وتقول المعارضة إن مرشحها أدموندو غونزاليس أوروتيا (74 عاما)، وهو دبلوماسي متقاعد، فاز في الانتخابات بفارق كبير، وفقا لإحصاءاتها الخاصة.

وكان المجلس قد دعا مجموعة من أربعة خبراء أمميين لمراقبة الانتخابات الرئاسية، وتقديم تقرير بعدها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وسلط التقرير الأممي الضوء على عدم نشر المجلس الانتخابي نتائج مراكز الاقتراع، واعتبره تصرفا "غير مسبوق في الانتخابات الديمقراطية المعاصرة"، مشيرا إلى أنه ألقى بظلال من الشك على النتيجة المعلنة.

وأشار الخبراء الذين أعدوا التقرير إلى أن المجلس تعاون معهم في البداية في معظم مراحل العملية الانتخابية، ولكن بعد إغلاق مراكز الاقتراع لم يتمكنوا من مقابلة مسؤولي الانتخابات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المجلس الانتخابی

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الاثنين، إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية، وطلب من الدول التحرك بشأن ما وصفه "بالتجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف تورك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

وأدلى تورك بهذه التعليقات في كلمة بمناسبة انقضاء نصف فترة ولايته التي تستمر 4 سنوات في منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، وتحدث خلالها عن تحديات هائلة تواجه العالم وعن أزمة في القيادة السياسية.

وقال في بداية دورة لمجلس حقوق الإنسان تستمر 5 أسابيع وستناقش خلالها انتهاكات حقوق الإنسان في السودان وأفغانستان وأوكرانيا "في كل منطقة حول العالم، نرى حركة قوية ومتأصلة للاستيلاء على السلطة أو التمسك بها على حساب حقوق الإنسان الدولية".

"Do we sleepwalk into dystopian future - or do we choose to be guided by human rights?"

Powerful msg from High Commissioner Volker Türk at start of #HRC57 pic.twitter.com/OQen0WhvX1

— Norway in Geneva ???????? (@NorwayInGeneva) September 9, 2024

وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو (تموز) وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب "معالجته على نحو شامل".

ورفضت إسرائيل رأي المحكمة.

مقالات مشابهة

  • تقرير أمني بريطاني ينتصر لـ نزاهة الشرطة ضد اتهامات سوناك وبرافيرمان
  • كيف ينظر قيس سعيد إلى الانتخابات الرئاسية؟
  • المرشح الإسلامي حساني يشكك في نتائج انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • رغم فوزه..حملة تبون تشكك في نتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية
  • مفوضية الانتخابات تحذر من ممارسات سلبية تهدد نزاهة انتخابات المجالس البلدية
  • الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونتائجها.. عجبا لتبون
  • في بيان مشترك.. تبون يندد بـتناقض وغموض إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تعلن نتائج الإنتخابات الرئاسية