اعتقلت الشرطة الإسرائيلية -اليوم الأربعاء- ما لا يقل عن 12 من اليهود الحريديم خلال احتجاجات جديدة نظموها ضد التجنيد الإجباري في مناطق قرب معسكر وقاعدة عسكرية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن صدامات وقعت بين الشرطة وشبان من الحريديم عند معسكر للجيش في الجليل، وأخرى بالقرب من قاعدة ألون العسكرية، ضمن احتجاجاتهم المتكررة رفضا للخدمة العسكرية.

تغطية صحفية: الحريديم يتظاهرون أمام قاعدة "محفاه ألون" قرب طبريا التي تعرضت لقصف من قبل حــ ـــزب الله قبل يومين، رفضاً للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال pic.twitter.com/ELIHnaWee9

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 14, 2024

كذلك منعت الشرطة الإسرائيلية عشرات من الحريديم في مطلع الشهر الجاري من اقتحام مقر دائرة التجنيد في تل هشومير شرقي تل أبيب، في محاولة منهم لمنع تجنيد أبنائهم، وأدى ذلك إلى اشتباكات ومشادّات.

وجاء إصدار الجيش في الأسابيع الأخيرة استدعاءات للحريديم لأداء الخدمة العسكرية بعد أن قضت المحكمة العليا في يونيو/حزيران الماضي بوجوب أداء الخدمة العسكرية لجميع الإسرائيليين، حتى المتديّنين منهم.

وقد صدّق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في التاسع من يوليو/تموز الماضي على شروع الجيش في تجنيد الحريديم ابتداء من شهر أغسطس/آب الجاري بسبب ما وصفه "بالاحتياجات العملياتية".

ولم يعلن غالانت عدد الحريديم الذين سيُستدعون، لكن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أنه سيُستدعى نحو 3 آلاف من الحريديم بداية، إضافة إلى 1800 مجندين بالفعل منذ بداية العام وفق شروطهم، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

ويشكل الحريديم نحو 13% من عدد سكان إسرائيل البالغ قرابة 9.7 ملايين نسمة، وعادة لا يخدمون في الجيش بدعوى تكريس حياتهم لدراسة التوراة، في حين يُلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء الحريديم من الخدمة جدلا في السنوات الماضية.

ويعاني الجيش الإسرائيلي من نقص في عدد الأفراد، في ظل حربه المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتصعيد عملياته العسكرية في الضفة الغربية، إلى جانب القصف المتبادل مع حزب الله اللبناني على الجبهة الشمالية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين ضرب أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على تطبيق " تليغرام" إنه ضرب " هياكل عسكرية لحزب الله و منصة لإطلاق الصواريخ" خلال الليل في مناطق كفر كلا و الطيبة و حانين و يارين بالقرب من الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

وأضاف الجيش أن القوات ضربت أمس الأحد " هيكلًا عسكرياً لحزب الله" في خربة سلم بجنوب لبنان.

#عاجل ???? جيش الدفاع يواصل مهاجمة أهداف إرهابية لحزب الله في جنوب لبنان

أغارت طائرات ومروحيات حربية الليلة المتصلة مباني عسكرية ومنصة صاروخية لحزب الله في كفركلا والطبية وحانين ويارين في جنوب لبنان.

كما قصفت طائرات حربية أمس مبنى عسكري لحزب الله في منطقة خربة سلم في جنوب لبنان. pic.twitter.com/DFRNjibuDQ

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 9, 2024

يذكر أنه منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تقع تقريباً اشتباكات يومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في المناطق الحدودية بين الدولتين.


مقالات مشابهة

  • أداء الخدمة العسكرية وإجادة القراءة والكتابة.. 6 شروط لمزاولة مهنة "السايس" وفقًا للقانون
  • الجيش الإسرائيلي يتحدث عن عملية ملاحقة قرب الحدود مع مصر
  • الجيش الإسرائيلي يحتجز قافلة من مركبات الأمم المتحدة بشمال غزة
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة أممية في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لمناطق في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في بيت لحم وجنين صباح اليوم
  • يديعوت أحرونوت: عدد كبير من ضباط الجيش الإسرائيلي يفكرون بالاستقالة