السويداء-سانا

بفكرة بسيطة وحب للعمل انطلق الشاب غيث سليم من محافظة السويداء بمشروعه لتصنيع ما يعرف بحلوى “الكريب بالموز والشوكولا”، وذلك بما يحقق له مصدر دخل يساعده في معيشته.

الشاب غيث 23 عاماً روى خلال حديثه لسانا الشبابية كيف اختار العمل في هذا المجال مؤخراً بعد عودته من دولة الإمارات للاستقرار في الوطن مستفيداً من خبرته التي اكتسبها قبل ثلاث سنوات في مجال تصنيع الحلويات الشعبية.

أدوات بسيطة يستخدمها الشاب غيث تتمثل كما ذكر بصاجة صغيرة وجرة غاز يطوعهما في خدمة عمله الذي يعتمد على تصنيع عجينة الكريب من الحليب والبيض والزبدة والسكر والفانيلا ثم خبزها وتقطيع الموز عليها وإضافة الشوكولا التي يصنعها بنفسه، ليقدمها بعد الانتهاء من تجهيزها ضمن صحون للزبائن وسط موقع اختاره ضمن مدينة السويداء.

غيث الذي يقضي 8 ساعات متواصلة من العمل يومياً يطمح للتوسع بمشروعه خلال الفترة القادمة وفتح محل خاص به وترك بصمة بين أبناء بلده بأشياء جديدة محببة تلقى قبولاً لدى الآخرين كما أوضح.

وأمام متعة وقيمة العمل ينصح غيث الشباب بعدم الاستكانة للظروف الصعبة والتفكير بعمل مفيد بأبسط الأشياء لتأمين مصدر دخل لهم يساعدهم على تحمل أعباء الحياة.

ووفقاً للسيدة نورا فإنها وجدت بعمل غيث عند مشاهدته شيئاً جديداً يعكس طموح هذا الشاب الذي يتعامل مع الزبائن بشكل لائق ويقدم الضيافة أحياناً للمارة على الطريق، مؤكدة أهمية تشجيع الشباب نحو العمل على الكسب الحلال.

وبحسب المهندس نضال أبو سعيد الذي اطلع على عمل غيث، فإن مثل هذه الأعمال مطلوبة من جيل الشباب ويجب تشجيعها ودعمها، وتوجيه أي شاب للاعتماد على ذاته واستثمار الفرص المتاحة له في هذه الظروف الصعبة.

 عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جمارك دبي تطلق برنامجاً متخصصاً لاستقطاب الشباب لسوق العمل اللوجستي

أطلقت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة برنامجاً مهنياً متخصصاً في القطاع اللوجستي يهدف إلى تمكين الشباب من الاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة في هذا القطاع الحيوي، بما له من قيمة كأحد أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة، وذلك ضمن جهود المؤسسة المستمرة الرامية إلى الاستثمار في الشباب المواطنين بتقديم أفضل البرامج المهنية والتدريبية المتخصصة، ودمجهم في سوق العمل لتعزيز دورهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ويأتي هذا البرنامج في إطار عمل جمارك دبي بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة برؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة فيما يتعلق بتطوير قدرات الشباب المواطنين وتوفير التعليم والتدريب الميداني المتخصص وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات، وضمن جهود المؤسسة في دمجهم المجال اللوجستي، وبما يؤهلهم للبحث عن فرص مهنية مناسبة في القطاع الخاص، حيث يسهم البرنامج في تعزيز دور الشركات العاملة في القطاع اللوجستي والقطاعات المرتبطة به في استقطاب الكفاءات الوطنية واستقطاب الكوادر الوطنية لهذا القطاع.
وأكد ناصر النيادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أن البرنامج المهني المتخصص يعكس رؤية القيادة الرشيدة ويدعم أهداف "أجندة دبي الاقتصادية "D33 لزيادة دمج المواطنين في سوق العمل، مشيراً إلى توافق البرنامج مع "أجندة دبي الاجتماعية 33" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تهدف إلى زيادة أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، ورفع إنتاجيتهم ومساهمتهم الاقتصادية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال المادي، معرباً عن اعتزازه بالدور المؤثر الذي تلعبه جمارك دبي في تحقيق المستهدفات والخطط الاستراتيجية لدبي خلال السنوات المقبلة.
من جانبه، أوضح الدكتور عبد الله بوسناد، مدير عام جمارك دبي، أن البرنامج المهني الجديد والذي يركز على القطاع اللوجستي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، يتسم بنهج يعتمد على أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجال اللوجستيات المتطورة والمسارين المهني والإداري، مؤكداً أن الدائرة تعتزم توسيع نطاق المبادرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتحقيق أقصى فائدة، والمساهمة بشكل إيجابي في تعزيز مؤشر المسؤولية المجتمعية.

وأفاد بأنه سيتم تدريب الملتحقين بالبرنامج علمياً وميدانياً وفي مواقع مختلفة تتبع جمارك دبي، وذلك بهدف تخريج نخبة متميزة من الشباب المواطنين المؤهلين للالتحاق بسوق العمل وتقديم الخدمات الجمركية واللوجستية بجودة وكفاءة عالية.
ونوه محمد الغفاري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية في جمارك دبي بالفرص الجديدة التي سيوفرها البرنامج للشباب المواطنين ودعم خبراتهم في أحد أهم القطاعات الاقتصادية حيث تحظى القطاعات اللوجستية المتطورة بأهمية متنامية كونها من أكبر القطاعات الحيوية ومن أسرعها نمواً والقادرة على استيعاب كوادرنا الإماراتية الشابة الراغبة بالمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، حيث سيعمل البرنامج على تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية من خلال مركز التدريب الجمركي بالدائرة وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين بالقطاع الخاص وفق منهجية شاملة لتحقيق المستهدفات المرجوة منه، مما يعزز من فرص إلحاقهم بسوق العمل.

مقالات مشابهة

  • محاكمة 4 متهمين في قضية "تصنيع المواد المخدرة"
  • وزير العمل يكشف آلية التعاون مع البريكس في "السلامة والصحة المهنية"
  • جمارك دبي تطلق برنامجاً متخصصاً لاستقطاب الشباب لسوق العمل اللوجستي
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • وزيرة الشؤون: دولة الكويت سطرت تاريخا ناصعا في دعم العمل الخيري والإنساني
  • ممهورا بشعار «صنع في مصر».. تحالف من 3 شركات لتصنيع «راوتر» عالي السرعة
  • “بيت العنكبوت”.. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • "بيت العنكبوت".. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • الهلال الأحمر: العمل الإنساني الكويتي مستمر ولن يتوقف في مختلف دول العالم
  • عامر حسين: حسام الزناتي كان يعتقد أن الأمور وردية في لجنة المسابقات.. وهناك أمور تتحكم في مواعيد المباريات