الأسبوع:
2024-09-11@02:33:01 GMT

عالم أزهري: من طلق زوجته ناسيًا لا يقع طلاقه

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

عالم أزهري: من طلق زوجته ناسيًا لا يقع طلاقه

من طلق زوجته ناسيًا لا يقع طلاقه.. .أوضح الدكتور محمد علي، أحد علماء الأزهر، أن الطلاق لا ينعقد إذا كان الزوج ناسيًا عند تلفظه به. أما إذا علق الطلاق على شرط معين وقصد إيقاعه عند حصول هذا الشرط، فإن الطلاق يقع بالفعل عند تحقق الشرط، ما لم يكن الزوج مكرهًا أو ناسيًا عند حصول الشرط

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص «حكم طلاق الناسي»، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من هنـــــــا.

حكم طلاق الناسي

استنادًا إلى فتوى ابن حجر الهيتمي، وضح الدكتور محمد علي أن الطلاق الذي يعلق على فعل معين لا يقع إذا فعله الزوج ناسيًا أو مكرهًا. وذلك لأن الشرط لوقوع الطلاق هو القصد والإرادة، والناسي والمكره لا يكونان قاصدين لفعله. وأضاف أن هذا الرأي هو الرأي الراجح عند جمهور الفقهاء، ويدل عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يبيح الخطأ والنسيان والإكراه.

وأضاف أيضًا، يقع طلاق الناسي عند جمهور الفقهاء، خلافا للشافعية، وأحمد في رواية، والصحيح وهو ما عليه الفتوى هو عدم وقوع طلاقه، فمن علق الطلاق على أمر ثم فعله ناسيًا، فإنه لا تطلق زوجته، لأن من شرط وقوعه أن يكون متعمدًا فعل ما علق عليه الطلاق، والناسي لم يتعمد شرعًا، ونوه بأن القول بعذر الناسي بعدم وقوع طلاقه، فإن يمين الطلاق أو الطلاق المعلق يظل كما هو، فإن فعله غير ناسٍ بعد ذلك وقع طلاقه.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية: حكم الطلاق في نهار رمضان كغيره في باقي الشهور ويحرم طلاق المرأة في فترة الحيض

«ناهد» تطلب الطلاق من زوجها أمام محكمة الأسرة: مبيستحماش وريحته لا تُطاق

حكم كثرة النطق بـ«عليا الطلاق».. عالم إسلامي يجيب (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ناسی ا

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: تعطيل الحركة التجارية عند معبر الكرامة بسبب حادث إطلاق النار

كشفت آية السيد، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من جسر الملك حسين، عن تفاصيل الحادث الذي وقع أمام معبر الكرامة، موضحة أن هناك شخصا كان داخل شاحنة، أطلق النار على بعض الأشخاص من معبر الكرامة من الجانب الإسرائيلي.

إغلاق المعبر اليوم أدى إلى إيقاف وتعطيل حركة المسافرين

وأضافت المراسلة،  خلال رسالة على الهواء، عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إغلاق المعبر اليوم، أدى إلى إيقاف وتعطيل حركة المسافرين والحركة التجارية، مشيرة إلى أن الأمن الأردني أعلن غلق المعبر إلى إشعار آخر، مما أدى إلى تعطيل العديد من الشاحنات التي كانت على استعداد للعبور اليوم، وكذلك المواطنين المسافرين، بسبب هذه الأحداث.

وتابعت: «سائقو الشاحنات تحدثوا، وذكرو أن الشاحنات يجري تفتيشها بشكل دقيق، ومع عبور الشاحنة من المعبر، كان يختبئ بداخلها الشخص الذي أطلق وابل من الأعيرة النارية، وأصيب الجميع بحالة من الهلع والخوف، في الوقت الذين يتسألون عن ما يحدث، ولم يعلم السائقون أي شيء عن الشخص مُطلق النار، مرتكب الحادث».

مقالات مشابهة

  • زوجة في دعوة طلاق.. زوجي" بيخاف على العفش أكثر مني "
  • الشيخة مهرة تطلق عطرها الخاص باسم طلاق
  • عالم أزهري يفحم محامِ المساكنة بالحجة والمنطق.. فيديو
  • رد حاسم من عالم أزهري على محامي المساكنة
  • الشيخة مهرة تعلن إطلاق عطر باسم طلاق.. وتؤسس شركة استثمار في 12 مجالًا
  • ‎حادثة طلاق مدهشة وفريدة من نوعها أمام القضاء المصري
  • غادة تطلب الطلاق بعد 13 شهرا بسبب غيرة زوجته الأولى: «شوهت وجهي»
  • تزامنا مع العيد الـ72.. عالم أزهري: تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصري
  • استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز
  • «القاهرة الإخبارية»: تعطيل الحركة التجارية عند معبر الكرامة بسبب حادث إطلاق النار