أعلنت مصر، الأربعاء، عن إجراء وزير الخارجية بدر عبد العاطي مشاورات مع نظرائه في الإمارات والسعودية وتركيا، بحثت “احتواء التوتر الإقليمي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السودانية”.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، قبيل يوم من انطلاق جولة مفاوضات الخميس بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة يقودها الوسطاء، وتزامنا مع محادثات تنطلق الأربعاء في جنيف بشأن بحث حل الأزمة السودانية.

وأفادت الخارجية المصرية، في بيان الأربعاء، بأن عبد العاطي تحدث الثلاثاء مع وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، والإمارات، عبد الله بن زايد، وتركيا، هاكان فيدان.

وتركزت الاتصالات على “سبل تنسيق الجهود وتكثيفها من أجل احتواء التوتر الإقليمي الراهن، والحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة بشكل يزيد من حالة عدم الاستقرار والانفلات في المنطقة”.

وتطرقت مشاورات الوزير المصري مع نظرائه بالدول الثلاث، إلى “الوضع في السودان وجهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية، وكذا التطورات في منطقة القرن الأفريقي”.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وسط محاولات عربية ودولية لحل الأزمة لم تسفر بعد عن وقف إطلاق النار.

كما تطرقت إلى “الجهود الرامية إلى وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين ونفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع”، وفق بيان الخارجية المصرية.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض الاحتلال الصهيوني مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

وينتظر أن تستأنف مفاوضات جديدة الخميس بحسب إعلان الوسطاء قبل نحو أسبوع، بينما تستمر الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر الماضي، على قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

(الأناضول)

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إسرائيل إيران التوتر السودان غزة مشاورات مكثفة مصر

إقرأ أيضاً:

وزاري التعاون يستعرض التطوُّرات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان اليوم في أعمال الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية،التي عُقدت بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ترأس وفد سلطنة عُمان في أعمال الدورة معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

واطّلع المجلس الوزاري برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون والأمانة العامة من جهود لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون تعزيزًا للعمل الخليجي المشترك في جميع المجالات.

واستعرض المجلس مُستجدات وتطوُّرات القضايا السياسية إقليميًّا ودوليًّا وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة والجهود الدولية المبذولة لإيقافها.

و شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور اس جايشنكر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند، الذي عُقِدَ بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تناول الاجتماع أوجه التعاون الخليجي الهندي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وفتح آفاق جديدة تُسهم في تحقيق النمو المستدام، واستعراض عدد من المستجدات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما شارك معالي السّيد وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك السابع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية.

تناول الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، كما تمّ تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الشائكة، وخاصة ما يتصل بالصراع الدائر في أوكرانيا والحرب الإسرائيلية الظالمة على قطاع غزّة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار والدفع بجهود الإغاثة الإنسانية وتحريك المسار السياسي الرامي إلى بلوغ السلام العادل والقائم على حل الدولتين.

وقد أشاد الجانب الخليجي بالمواقف الروسية تجاه القضية الفلسطينية والمتسقة مع مواقف دول مجلس التعاون.

كما شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك الأول بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي ماورو فييرا وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية.

وبحث الاجتماع أوجه التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية البرازيل الاتحادية والدفع بها نحو آفاق أوسع في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والأمنية والثقافية، كما تمّ بحث ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حولها.

حضر الاجتماعات صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية، وسعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية عقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية
  • مصدر رفيع المستوى: لا صحة لأنباء وقوع إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • وزاري التعاون يستعرض التطوُّرات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • مصر: نرفض التصريحات والأكاذيب الإسرائيلية