الجديد برس/

كشفت الولايات المتحدة ، الأربعاء، خطط لإجلاء نحو 100 الف  يحملون الجنسية المزدوجة من لبنان .. يتزامن ذلك مع محاولات  لإقناع حزب الله بالعدول عن الرد على الاحتلال الإسرائيلي وسط تصاعد للمواجهات.

ونقلت قناة “سكاي نيوز” الإماراتية عن سفير أمريكي قوله أن واشنطن وضعت بالفعل خطط طوارئ  لإجلاء الـ100 الف شخص من لبنان، مشيراً إلى أن التنفيذ مرهون بالتطورات في المنطقة.

وجاء الكشف عن الخطط الامريكية عشية لقاءات مكثفة يعقدها المبعوث الأمريكي إلى لبنان  أموس هوكستين  في العاصمة بيروت.

والتقى هوكستين  برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي.

ونقلت وسائل اعلام لبنانية عن هوكستين تحذيره  من انه لم يتبقى وقت لإضاعته.. وعرض المبعوث الأمريكي وقف للحرب على غزة وحل دبلوماسي في لبنان مقابل عدم رد حزب الله.

وتزامنت زيارة هوستين مع بلوغ  المواجهات بين الاحتلال والمقاومة اللبنانية ذروته.

وشن الاحتلال الإسرائيلي غارة جديدة  جنوب لبنان استهدفت دراجة نارية وخلفت شهيدين.

وكان حزب الله أعلن شن عمليات واسعة خلال الساعات الأخيرة ابرزها استهداف  تجمعا لجنود الاحتلال بموقع مستحدث في شمال ايبريم  بسرب من الطائرات المسيرة .. وحقق الهجوم/، وفق بيان للحزب ، اصابته بدقة.

وخلال الأيام الأخيرة التي أعقبت اغتيال الاحتلال للقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر  شهدت عمليات الحزب ضد الاحتلال تطورا غير مسبوق  وشملت أيضا الهجمات مناطق لم  تكون على قائمة الأهداف منذ بدء انخراط الحزب بطوفان الأقصى  اسنادا لغزة.

والعمليات المتصاعدة خلال الأيام الأخيرة ضمن ترتيبات الرد الموجع، وفق خبراء.

وكانت وسائل اعلام أمريكية نقلت عن مسؤولين في إدارة بايدن  حديثهم عن مخاوفهم  من شن حزب الله رده على الاحتلال الإسرائيلي رغم  ربط رد ايران  بمفاوضات غزة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، أنه شن سلسلة من الغارات الجوية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان، مؤكدا اعتراض عدد من المقذوفات التي أُطلقت من لبنان خلال الليل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الأحد، إن الجيش "استهدف أهدافا إرهابية لحزب الله، وقضى على مخربين من حركة أمل الإرهابية".

وأضاف: "خلال ساعات الليلة الماضية، أغارت طائرات حربية على مباني عسكرية لحزب الله في عيترون ومارون الراس ويارون في جنوب لبنان".

واستطرد البيان: "شنت طائرة لسلاح الجو غارة في منطقة فرون في جنوب لبنان (السبت) وقضت على مخربين من حركة أمل الإرهابية، تصرفوا داخل مبنى عسكري لحزب الله"، مضيفا أنه "بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في تمام الساعة 05:35 في الجليل الأعلى، فالحديث عن إطلاق نحو 30 قذيفة صاروخية من لبنان".

ولفت إلى أن "الدفاعات الجوية اعترضت عدة قذائف"، بينما سقطت الأخرى "في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات".

وتابع: "بخصوص الإنذارات في منطقة كريات شمونا في تمام الساعة 00:57 و 02:34-02:39 فالحديث عن إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية من لبنان، حيث اعترضت الدفاعات الجوية معظم القذائف. كما سقطت عدة قذائف في المنطقة دون وقوع إصابات".

وذكرت مراسلة الحرة في بيروت، أن حزب الله أعلن في بيان، فجر الأحد، أنه استهدف للمرة الثانية بلدة كريات شمونة، بوابل من الصواريخ، "ردا" على الغارة الجوية التي استهدفت، السبت، بلدة فرون و"أدت إلى سقوط قتلى وجرحى".

وعلى صعيد الحرب في غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز الأمن العام "الشاباك"، "تصفية اثنين من قادة كتائب حركة الجهاد الإسلامي".

وفيما يتعلق بمفاوضات صفقة التبادل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية، أن حركة حماس "تصر على الإفراج عن معتقلين وسجناء أمنيين فلسطينيين، بمن في ذلك المصنفين بالمعتقلين الكبار المدانين بقتل إسرائيليين، مقابل إطلاق سراح مختطفين مرضى وكبار السن كجزء من المرحلة الأولى من الصفقة، مما يعتبر تحدياً كبيراً في تقدم المفاوضات، في ظل رفض حزب الصهيونية الدينية لهذه المطالب. 

ورأى وزير المالية المتشدد، بتسالئيل سموطريتش، أن الصفقة المطروحة "ليست جيدة" لبلاده، مضيفا أنه حدد "خطوطا حمراء لا تتعلق بمحور فيلادلفيا فحسب، وإنما بمواضيع أخرى"، دون أن يفصح عنها.

وفي ظل استمرار تعثر المفاوضات بشأن غزة، والتصعيد المستمر بين إسرائيل وحزب الله، فإنه من المقرر أن يصل قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية، الجنرال إريك كوريلا، إلى إسرائيل في زيارة رسمية. 

وتأتي زيارة كوريلا بعد أسبوعين من جولة رئيس الأركان الأميركي، الجنرال تشارلز براون، إلى الشرق الأوسط، شملت إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة أمريكية.. وضع اللمسات الأخيرة للهجوم الإسرائيلي على لبنان بهذا الموعد
  • تحركات جديدة لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • قضية حماس أصبحت قديمة.. غانتس يدعو الجيش الإسرائيلي لنقل تركيزه العسكري إلى لبنان وإيران
  • «حزب الله» يظهر غضبه للاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ والمسيرات |تفاصيل
  • غانتس: تأخرنا في نقل التركيز العسكري من غزة إلى لبنان وإيران!
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان
  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: هجمات صاروخية وغارات متبادل