كشفت خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة عن تخفيض المجموع الكلي لامتحانات الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأصبح مجموع الثانوية العامة 320 درجة بدلا من 410 بعد تخفيض عدد المواد الدراسية في جميع الشعب العلمية علوم والعلمية رياضيات، والأدبية.

 

ويستمر مجموع الصف الثالث الثانوي هو المؤهل للقبول بالجامعات باعتباره مجموع الثانوية العامة دون العودة للنظام التراكمي. 

وقررت وزارة التربية والتعليم جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع في مرحلة الثانوية العامة، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى. 
 

وتجرى وزارة التربية والتعليم تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، والمراجعة العلمية الدقيقة، وتحديث ما يجب تحديثه، بالإضافة إلى دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم. 

وأكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل. 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

المواد الدراسية في الثانوية العامة 2025 

يدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. 

وبالنسبة للشعبة الأدبية، يصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الثانوية العامة 2025 في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية مرحلة الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم اللغة الأجنبیة الأولى الثانویة العامة 2025 التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

السودان: تحديد آخر موعد لتسجيل الطلاب لامتحانات الشهادة الثانوية

 

أعلن  وزير التربية و التعليم المكلف والمفوض بتسيير أعمال الوزارة أحمد الخليفة عمر، آخر مواعيد لتسجيل وحصر الطلاب الممتحنين للشهادة الثانوية دفعة 2023 م المؤجلة، فيما أكد اكتمال الترتيبات لنقل ادارة امتحانات السودان لولاية نهر النيل.

الخرطوم ــ  التغيير

وقال الخليفة إن تاريخ الخامس عشر من سبتمبر الجاري هو آخر يوم لتسجيل وحصر الطلاب الممتحنين للشهادة الثانوية دفعة 2023 م المؤجلة .

و  أوضح الخليفة  أن اكتمال عملية الحصر تمثل البداية للدخول في ٱجراءات فعلية وعملية لتنفيذ مراحل امتحانات الشهادة الثانوية، لآفتاً إلى أن الحصر  يمكن الوزارة من معرفة اماكن تواجد الطلاب الممتحنين بعد النزوح الذي فرضته عليهم الحرب التي شنتها المليشيا المتمردة على الدولة والمواطن ، تمهيداً لتحديد مراكز الامتحان داخل وخارج السودان.

وكشف عن طلبهم لوزارة الخارجية باخطار الوزارة بأي مراكز اضافية في دول نزح اليها الطلاب حتى تقوم الوزارة بفحص مطابقتها لشروط مراكز امتحانات الشهادة بالخارج، وان هذه المراكز ستشرف عليها السفارات بالخارج .

و بشأن تحديد موعد الامتحانات قال الخليفة إن الوزارة بصدد تقديم مقترح لمجلس امتحانات السودان لمناقشته واعتماده او تعديله و قال “من ثم يقرر اعلان موعد انعقاد الامتحانات،”.

وطنأن الخليفة الطلاب والأسر بأنه سيتم الإعلان عن مواعيد امتحانات الشهادة قبل وقت كافي لمنح الطلاب  فرصة للاستعداد للمراجعة و الامتحانات.

الوسومالتربية الشهادة الثانوية الطلاب امتحانات

مقالات مشابهة

  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • عاجل|اعتماد نتيجة ملاحق الثانوية العامة 2024
  • السودان: تحديد أخر موعد لتسجيل الطلاب لامتحانات الشهادة الثانوية
  • السودان: تحديد آخر موعد لتسجيل الطلاب لامتحانات الشهادة الثانوية
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024 ورابط الاستعلام موقع وزارة التربية والتعليم
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • رابط وخطوات تسجيل بيانات التلميذ عبر وزارة التربية والتعليم