صورة تعبيرية (مواقع)

أشارت الدكتورة سميتا ميهرا، طبيبة الأسنان في عيادة "نيم تري" للأسنان، عن علامات تظهر في الفم تشير إلى الإصابة بسرطان الفم.

وذكرت ميهرا: بينما لا تشير كل قرحة أو تقرح في الفم إلى السرطان، فمن المهم تقييم أي قروح مستمرة أو غير عادية من قبل أخصائي رعاية صحية إذا لم تختف في غضون أسبوعين".

اقرأ أيضاً سبب غير متوقع للرعشة خلال النوم 14 أغسطس، 2024 ما هي علاقة البامية بمرض السكري؟.. لا يُصدّق 14 أغسطس، 2024

وتابعت: يمكن أن يسبب سرطان الفم غالبا التهابا مزمنا، ما قد يجعل الأنسجة أكثر عرضة للنزيف. وعندما يقترن بأعراض أخرى مثل القروح المستمرة، أو الكتل، أو الألم، أو صعوبة البلع، يمكن أن يكون مؤشرا على سرطان الفم.

وقالت: يمكن أن يؤثر سرطان الفم على الغدد اللعابية ويقلل من الكمية المنتجة. ويساعد اللعاب في تطهير الفم وإزالة البكتيريا، لذلك يمكن أن يساهم نقصه في رائحة الفم الكريهة.

وأردفت: يمكن أن تظهر أيضا على شكل بقع حمراء مخملية تكون غالبا أكثر نعومة وتسطحا من الأنسجة المحيطة، تحدث على اللسان أو اللثة أو داخل الخدين أو أرضية الفم.

وبينت: إذا استمرت بحة الصوت لأكثر من أسبوعين دون سبب واضح مثل نزلات البرد، فقد يشير ذلك إلى سرطان الفم، وفق "إكسبريس".

وأوضحت: يمكن لنمو الخلايا السرطانية أن يشكل كتلا ما يسبب تورما ملحوظا، مشيرا: يمكن أن ينتشر سرطان الفم إلى الرئتين، ما قد يسبب أعراضا مثل السعال المزمن وسعال الدم بسبب الورم في أنسجة الرئة.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السرطان سرطان سرطان الفم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها

الخضروات مصدر لا غنى عنه في الأطعمة، يحتوي على قدر عالٍ من الفيتامينات والمعادن، ليجعله عنصرًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه في وجبات الطعام المختلفة، ونظرًا لفائدته فقد أشارت إحدى الدراسات إلى نوع من الخضار ينصح بتناوله لأنه يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

من جانبها أشارت الدكتورة فاليريا كوميساروفا رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، إلى أنه يجب اتباع نظام غذائي نباتي يحتوي على بعض أنواع الخضار التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة وفقًا لموقع «aif.ru».

نوع من الخضار يقيك من الإصابة بالسرطان

وتابعت «فاليريا» أن نوع الخضار الذي يقي من الإصابة بالسرطان هي  الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، تسهم في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، ولعل أبرز هذه الأنواع ما يلي:

البروكلي الكرنب الجزر الطماطم الباذنجان البنجر الفلفل الخرشوف السبانخ اليقطين البصل الثوم الخضروات الورقية 

 تساعد الخضروات عادة على تقليل على تقليل نسبة السعرات الحرارية في النظام الغذائي، إلى جانب قدرتها في الوقاية من الإصابة بالسمنة، لهذا تنصح «فاليريا»  بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الخضروات والفواكه يوميًا.

تساعد الخضروات عادة على تقليل على تقليل نسبة السعرات الحرارية في النظام الغذائي، إلى جانب قدرتها في الوقاية من الإصابة بالسمنة، لهذا تنصح «فاليريا» بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الخضروات والفواكه يوميًا.

فعلى سبيل المثال يحتوي كل من الفلفل الأصفر والجزر واليقطين، على قدر عالٍ من مادة بيتا كاروتين التي تتحول إلى مادة في الجسم إلى فيتامين  А الذي يساعد بدوره على الحماية من الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

وبالإضافة إلى الخضروات السابقة، أوصت رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، بالحرص على تناول الثوم والبصل الذي يعمل على تنشيط الخلايا البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية.

ومن جانبه، أشار الدكتور طاهر عبدالجبار، أخصائي طب الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن اتباع نظام غذائي النباتي، يحتوي على الخضروات يساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان.

وتابع «عبد الجبار» أن اتباع نظام غذائي نباتي، يقي من خطر الإصابة بالسرطان، ويكون عاملًا أساسيًا للحفاظ على صحة المريض، وذلك عبر تناول الأغذية النباتية والابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم الحمراء والأطعمة التي تحتوي على قدر عالٍ من السعرات الحرارية.

مقالات مشابهة

  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن
  • الكشف عن أساليب عنصرية تستخدمها الشرطة الألمانية بحق طالبي اللجوء
  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • التوتر المزمن يجعل حياتك في خطر.. احذر ظهور هذه العلامات
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب
  • تقنية تحول طبقات جسم الفأر الخارجية المعتمة إلى جدار شفاف يمكن رؤية ما تحته
  • غالبا زملكاوي.. سايورس بتعليق فكاهي بعد فتوى الداعية عثمان الخميس عن اللون الأحمر
  • الحوثيون يتكتمون عن أعداد المصابين بالسرطان بعد اغراقهم الأسواق بالمبيدات المحرمة (وثائق)