أكد وزير الصحة العامة والسكان د. قاسم بحيبح، أن وباء الكوليرا أدى لوفاة 31 شخصا، وإصابة أكثر من 28 ألفا خلال العشرة الأشهر الماضية، مشيرا إلى أن تراجع التمويل الدولي للمرافق الصحية سيؤدي إلى إغلاق 1000 مركز صحي بعدد من المحافظات.

 

وقال بحيبح في حوار مع الجزيرة نت، إن القطاع الصحي في اليمن يواجه واحدة من أصعب المراحل نتيجة التراجع الحاد في تمويل المرافق الطبية في بلد يعاني من تداعيات حرب مستمرة منذ نحو 10 سنوات.

 

وأضاف أن تراجع التمويل الدولي أثر بشكل سلبي على الوضع الصحي والغذائي، وباتت حياة الكثير من الأطفال والنساء مهددة، محذرا من أن تراجع التمويل قد يتسبب في إغلاق قرابة 1000 مركز صحي، مع انعدام خدمات التحصين والتغذية ورعاية النساء الحوامل.

 

وأشار الوزير بحيبح أن نصف أطفال اليمن تحت سن 5 سنوات يعانون حاليا من سوء تغذية مزمن.

 

ولفت إلى أن تعدد الأزمات الإنسانية في المنطقة أثر على الأزمات القائمة، وحجم الاستجابة للأزمة الإنسانية باليمن تقلص بشكل كبير لأكثر من 60% عن العام السابق، مشيرا إلى توقعه استمرار التراجع مع الأزمات المتعددة بالمنطقة، والخيارات محدودة نتيجة وقف مصادر التمويل بوقف تصدير النفط والغاز.

 

ونفا بحيبح، اتهامات هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير للحكومة اليمنية بعرقلة أعمال الإغاثة ومفاقمة تفشي الكوليرا القاتل، بالإشتراك مع الحوثيين والانتقالي، قائلا: "رغم توضيحنا لتساؤلاتهم حول شفافية الحكومة في التعامل مع المرض، فإن وضع الجميع في سلة واحدة مع توصيف عدم الشفافية والعرقلة غير صحيح ويجافي الواقع، فكل فعالياتنا ومواقعنا تنشر التوعية عن المرض وسبل الوقاية منه وعدد الحالات التي تصل للمرافق الصحية لدينا".

 

ودعا وزير الصحة، الحكومة والمنظمات، للإستجابة العاجلة جراء التحذيرات من موجة انتشار للأمراض المتعددة وتعرض القطاع الصحي لمزيد من الصدمات جراء الأضرار الكبيرة للسيول المستمرة في عدة محافظات، خصوصا أمراض الكوليرا والملاريا والضنك وغيرها.

 

وتحدث الوزير، عن انعكاسات خطيرة لنقص التمويل على الواقع الصحي للمواطنين خصوصا من يعانون من سوء التغذية، مشيرا إلى أنه مع غياب الرعاية الصحية التي نتوقع أنه -مع تراجع الدعم الحالي- ستكون هناك 500 ألف امرأة حامل من دون رعاية، وبالتالي تزيد المضاعفات والوفيات.

 

وأكد أن تطورات البحر الأحمر أثرت على واقع استيراد وأسعار الأدوية في اليمن، نتيجة لارتفاع أسعار التأمين للموانئ اليمنية، وأيضا تأخر وصولها لتحول جزء كبير منها إلى ميناء صلالة في سلطنة عمان ومنه برا إلى اليمن.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الكوليرا الصحة بحيبح اليمن الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

وفاة وإصابة 25 شخصا بصواعق رعدية في عدد من المحافظات

توفي وأصيب 25 شخصا، بينهم نساء وأطفال، جراء صواعق رعدية، بعدد من المحافظات اليمنية، خلال اليومين الماضيين، في ظل موجة ماطرة تشهدها البلاد.

 

مصادر محلية قالت إن صواعق رعدية متفرقة أودت بحياة ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين في عزلة بني منصور بمديرية السودة بمحافظة عمران شمال البلاد.

 

وفي محافظة حجة، توفي طفل وشاب وأصيب ثلاثة آخرين بينهم امرأة، بجروح مختلفة جراء صواعق رعدية شهدتها مديريتي كعيدنة وعبس.

 

وفي حادثة أخرى، توفي شاب يدعى "عبده محمد جمل"، بصاعقة رعدية في منطقة "قزعة الزعاور" بمديرية السخنة بمحافظة الحديدة غرب البلاد.

 

وفي محافظة تعز، توفي ثلاثة أشخاص بينهم طفلان بصاعقة رعدية وقعت مساء أمس الأول، في منطقة "سوق الحرية" بمديرية شرعب الرونة شمال محافظة تعز.

 

وبحسب مصادر محلية، فإن المتوفين هم: "عمران عبد الطيب، وأيهم غمدان عبد الملك، ومعمر جمال عبدالملك"

 

وفي حادثة أخرى، توفي طفل يدعى "عبد القوي عبد الله قائد البكيري" بصاعقة رعدية في عزلة جبل سامع بمحافظة تعز، جنوب غرب البلاد.

 

وفي محافظة المحويت، توفي مواطن يدعى "ناصر محمد شرف عبده حسن جمال الدين" 37 عاما، وأصيب والده 65 عاما، بصاعقة رعدية ضربت منزلهما، في قرية الحضني بعزلة الشعاب في مديرية ملحان.

 

ومنذ مارس الماضي، توفي وأصيب العشرات من المواطنين بصواعق رعدية في مختلف المحافظات التي تصدرتها محافظتي المحويت وحجة بأعداد الضحايا.


مقالات مشابهة

  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • وسائل اعلام: وفاة 16 شخصا وإصابة 22 آخرين في حادث اصطدام بين حافلة وشاحنة في السنغال
  • وفاة وإصابة 25 شخصا بصواعق رعدية في عدد من المحافظات
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليونا و514 ألف خدمات مجانية خلال 38 يوما
  • وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليون خدمة مجانية في 38 يوما
  • وفاة 14 شخصا بينهم أطفال ونساء إثر انزلاق حافلة ركاب في نقيل بتعز
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من الـ41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • السودان: إصابات الكوليرا تتجاوز الـ5 آلاف وتأثر 11 ولاية بالخريف