شهد قصر ثقافة ببا ببني سويف، العرض المسرحي "صانع الأقنعة"، ضمن البرامج المكثفة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، لدعم ذوي الهمم ومواهبهم، في إطار برامج وزارة الثقافة.

قصة العرض وأبرز المشاركين

العرض تأليف الكاتب أحمد زحام، وإخراج محمد فؤاد، وتدور أحداثه في إطار درامي استعراضي، حول الصراع بين قوى الخير والشر، من خلال قصة مستوحاة من الأسطورة المصرية القديمة "إيزيس وأوزوريس".

"صانع الأقنعة" بطولة أطفال فرقة قصر ثقافة ببا المسرحية بنظام الدمج، موسيقى وألحان عبد الله رجال، أشعار بكري عبد الحميد، واستعراضات منة فؤاد.

حضور بارز للجنة التحكيم والشخصيات الثقافية

وشهد العرض لجنة التحكيم المكونة من الشاعر مسعود شومان، والمخرج المسرحي محمد حجاج، ومهندس الديكور محمود جمال، وبحضور د. هبة كمال، مدير عام الإدارة العامة للتمكين الثقافي، الناقد جمال الفيشاوي، الكاتب المسرحي بكري عبد الحميد، ولفيف من القيادات الثقافية.

إنتاج ثقافي متكامل برعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة

العرض إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل، برئاسة د. جيهان حسن، وإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف.

برامج متنوعة ومكثفة خلال الإجازة الصيفية

وتحفل برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بأنشطة مكثفة ومتنوعة تشهدها جميع المحافظات، من بينها عروضها التي تقدمها بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وعروض الهيئة بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشرة، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية. بالإضافة إلى أنشطة وقوافل "حياة كريمة" والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات، ومشروع "أهل مصر" لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، واللقاءات الثقافية، والأمسيات الشعرية، ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما. 

كما تشمل المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب، وأهمها مسابقتي "مصر تقرأ" و"مصر ترسم" ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات التي تأتي في إطار الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استعراضات الهيئة العامة لقصور الثقافة العرض المسرحي المهرجان القومي للمسرح المحافظات الحدودية ثقافة بني سويف رعاية المواهب شمال الصعيد قوافل حياة كريمة وزارة الثقافة ذوي الهمم

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية سمو ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله -، كرّم صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة الفائزين في الدورة الرابعة من مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية”، وذلك في حفلٍ أُقيم مساء الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور جمع من أصحاب السمو والمعالي وقيادات المنظومة الثقافية، والأدباء، والفنانين، والإعلاميين.
وألقى سمو وزير الثقافة كلمةً في بداية الحفل، قال فيها : “نرحّب بالمبدعين والمبدعات من مختلف القطاعات الثقافية، في ختام مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لعام 2024م، التي تأتي تحت رعاية كريمة من سمو سيدي ولي العهد، حفظه الله، الداعم والممكّن لمنظومتنا الثقافية”.
وأضاف سموّه “بأن بلادنا تعيش نهضة ثقافية كبيرة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وقد حرصت وزارة الثقافة على أن تتبنّى استراتيجيةً لتنمية القدرات الثقافية، في رحلة ممتدة ومتكاملة مع الشركاء في مختلف القطاعات، وتأتي مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لتكون مظلة داعمة ومشجعة للمواهب وإبداعاتها”.
وهنأ سموّه الفائزين لهذا العام، مُعلناً في كلمته عن استحداث جائزتين جديدتين ستُضافان للجوائز الثقافية الوطنية، وهما: جائزة “الإعلام الثقافي” وجائزة “الحِرف اليدوية”، وذلك ضمن مساعي وزارة الثقافة لفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الثقافي، ولِتكون مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” مظلة داعمة للإبداع والمبدعين في مختلف المسارات والتخصصات.
بعد ذلك كرّم سمو وزير الثقافة الفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية للدورة الرابعة في كافة مساراتها، حيث حصل على جائزة “شخصية العام الثقافية” الدكتور سعد الصويان نظير إسهاماته العلمية والأدبية والثقافية الكبيرة التي قدّمها على مدى سنواتٍ طويلةٍ في الميدان الثقافي، والتي أصدر خلالها مجموعةً من المؤلفات الأدبية والثقافية الثريّة في مختلف المجالات مثل الأنثروبولوجيا، والشعر النبطي، والمأثورات الشفهية. أما جائزة “الثقافة للشباب” فقد فازت بها الكاتبة والفنانة ضياء يوسف نظير جهودها في دعم الثقافة والمواهب الشابة، فيما ذهبت جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي للأستاذ بدر بن محمد البواردي نجل رجل الأعمال الراحل المهندس محمد بن سعد البواردي – رحمه الله-، وذلك نظير جهود عائلة البواردي في الحفاظ على التراث الثقافي منذ حياة الراحل م. محمد البواردي وحتى اليوم، حيث تولّت هذه العائلة ومازالت عمليات الترميم والتطوير للعديد من المعالم التراثية، في حين ذهبت جائزة التميّز الثقافي الدولي لمؤسسة جبل الفيروز نظير إسهاماتها في حماية التراث الثقافي الدولي ودعم الحرفيين، وعلى مستوى جائزة المؤسسات الثقافية فقد ذهبت الجائزة في مسار القطاع الخاص إلى مجموعة إم بي سي (MBC)، وفي مسار القطاع غير الربحي ذهبت الجائزة إلى مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
وشهد الحفل تكريم الفائزين في بقية مسارات الجوائز الثقافية الوطنية بمختلف القطاعات الثقافية، حيث فاز بجائزة التراث الوطني الدكتور عبدالله الشارخ، وفي جائزة الأدب فاز القاصّ والروائي أسامة المسلم، فيما ذهبت جائزة النشر إلى “دار تربية قيادية” المتخصصة في النشر للأطفال، أما جائزة الترجمة فذهبت للدكتور المُترجم وليد العمري، وذهبت جائزة الأفلام للمخرج السينمائي توفيق الزايدي، وجائزة الموسيقى للفنان عبادي الجوهر، وفاز بجائزة العمارة والتصميم المعماري الدكتور خالد عزام، وفاز بجائزة المسرح والفنون الأدائية الفنان محمد الطويان. وذهبت جائزة فنون الطهي للباحث الدكتور محمد المنصوري، وجائزة الفنون البصرية للفنان طه الصبان، أما جائزة الأزياء فحصلت عليها الدكتورة ليلى البسام.
ويأتي الحفل بمثابة ختامٍ لأعمال الدورة الرابعة من مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” التي تحتفي من خلالها وزارة الثقافة في كل عامٍ بالإنجازات، والإسهامات، والإنتاجات الثقافية للمثقفات والمثقفين السعوديين في مختلف القطاعات الثقافية بالمملكة، إضافةً إلى تقدير مساهمات سيدات ورجال الأعمال، وإسهامات الأفراد والمؤسسات الثقافية الدولية، وذلك انطلاقاً من جهود الوزارة في تطوير القطاع الثقافي وتنميته، وتحفيز المبدعين، وتشجيع الداعمين، لخلق قطاع ثقافي حيوي يُحقق أهداف الاستراتيجية الثقافية الوطنية، ومستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الوطنية
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • وزير الثقافة يكرّم صُناع العرض المسرحي «فريدة» في الإسكندرية
  • تحت رعاية سمو ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • تكريم وكيل مديرية الصحة ببني سويف السابق عقب إنتهاء فترة عمله
  • وظيفة قيادية شاغرة في الهيئة العامة للطرق والكباري.. اعرف الشروط المطلوبة
  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام