تعمل الدولة خلال الفترة الأخيرة على زيادة جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للاستفادة من التعاون الاقتصادي مع مختلف الدول، خاصة التي ترغب في مزيد من التوسعات والقرب من الأسواق المختلفة، حيث يمثل الموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية ميزة تنافسية لمستثمريها.

ووفق البيانات الرسمية، جذبت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منذ يوليو 2023 حتى مايو 2024، نحو 213 مشروعاً، بتكلفة استثمارية قدرها 4.

84 مليار دولار، حيث حصل 97 مشروعاً على موافقات نهائية، بينما حصل 116 مشروعاً على موافقات مبدئية.

المنطقة الاقتصادية تتحول لمنقطة جذب للاستثمارات

وتحولت المنطقة الاقتصادية إلى منطقة جذب لمختلف الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة أنه يتم العمل على تقديم العديد من الحوافز للمستثمرين، ومن أبرزها تقديم حافز ضريبي للشركات لمدة 7 سنوات، والسماح للأجانب بتملك 100% من الشركات، وكذلك العمل على إعطاء إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد للمستثمرين الأجانب.

تيسيرات حكومية للمستثمرين

كما أعطت الدولة مزيد من التيسيرات للمستثمرين في سداد قيمة الطاقة، ورد قيمة توصيل المرافق إلى أرض المشروع، وكذلك وضع نظام جمركي خاص ومنصة لوجستية لخدمة التجارة الدولية، وبرنامج واضح لدعم الصادرات من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وكان من أبرز التيسيرات العمل على إنشاء شباك واحد لتقديم 6 خدمات، تتلخص في تسجيل وتأسيس الشركات، تراخيص البناء، تراخيص التشغيل، تراخيص الإقامة للعاملين الأجانب، خدمات جمركية وضريبة، وخدمات قانونية وإدارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنطقة الاقتصادية قناة السويس الاستثمارات الأجنبية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المنطقة الاقتصادیة لقناة السویس

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم الانتهاء من إدخال إجراءات تراخيص البناء الجديدة المعلن عنها من قبل الوزارة على السيستم الإلكتروني للمنظومة على مستوى الوزارة والمحافظات.

وأضاف "قاسم" في تصريحات خاصة إلى مصراوي، اليوم الاثنين، أنه تم تحديث إجراءات استخراج التراخيص لتشمل حذف عدد من الخطوات والإجراءات المتبعة من قبل في إطار التيسير على المواطنين.

وأوضح مساعد وزير التنمية المحلية، أنه يمكن للمواطنين التقدم للحصول على ترخيص بناء بعد اختصار الدورة المستندية الخاصة بإجراءات ومدة إصدار تراخيص البناء.

وأشار الدكتور خالد قاسم، إلى أن الهدف من اختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء من 15 إلى 8 إجراءات فقط، التيسير على المواطنين الراغبين في استخراج التراخيص والتشجيع على السير في إجراءات قانونية ورسمية بدلا من اللجوء للمخالفة.

اقرأ أيضًا:

توجيهات جديدة من التعليم بشأن صرف مقابل التدريس بالحصة - تفاصيل

شبورة وتراجع الحرارة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

مقالات مشابهة

  • ترامب: في عهدي لم يحدث تضخم.. والصين كانت تدفع لأمريكا بالمليارات
  • تفاصيل.. زيارة السفير الفرنسي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • وفد آسيوي يطلع على جهود المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في تمكين الاستثمار
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل السفير الفرنسي لبحث فرص الاستثمار
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يبحث إمكانية التعاون في مجال الوقود الأخضر مع فرنسا
  • الغاز المسال الروسي.. شحنة خطرة تعبر الممر البديل لقناة السويس
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية