قال الصحفي أحمد أبوضيف، المسؤول عن ملف التعليم العالي بصحيفة «الوطن»، إن أشهر الأخطاء التي يقع بها الطلاب أثناء تسجيل رغباتهم، هو اختيار الكلية ذات التخصص الواحد، وبذلك يستنفذ الطالب كل رغباته.

وأضاف «أبوضيف» في تصريحات لـ«dmc» أن، تنسيق الثانوية العامة يتم تحديده بناء على عدة معايير، أهمهما مدى إقبال الطلاب على الكلية، ودرجة الطلاب، مُنوهًا على أن كيات الذكاء الاصطناعي، والحاسبات والمعلومات، وكلية العلاج الطبيعي، ارتفع تنسيقها آخر عامين نظرا لإقبال الطلاب عليها.

تغيير ثقافة الفكر لدى الطلاب وأولياء الأمور

وأوضح أنه في الآونة الأخيرة تم تغيير ثقافة الفكر لدى الطلاب وأولياء الأمور في اختيار الكليات، مُعقبًا على أن الطلاب يبحثون عن التخصصات التي يحتاج لها سوق العمل مثل: العلاج الطبيعي وطب الأسنان وكليات التمريض.

وأشار إلى أن الجامعات الأهلية ليست أقل في قبول الطلاب عن الجامعات الحكومية، بل تشتمل على تنسيق داخلي ويرجع قبول الطلاب وفقا لعدة قواعد وضوابط يضعها مجلس أمناء الجامعة بما يتماشى مع قواعد الجامعات الخاصة والأهلية.

مد فترة المرحلة الأولى من التنسيق

وتابع:« كان من المفترض غلق المرحلة الأولى من التنسيق يوم الجمعة القادمة، ولكن بعد زيادة طلاب علمي علوم والرياضة بدرجاتين، فقد تم تمديد المدة حتى يوم السبت، على أن تبدأ عملية الفرز خلال يومين من غلق الباب، ومن المتوقع ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولى يومي الأربعاء والخميس المقبلين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة التنسيق الرغبات الجامعات الأهلية

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

أعلنت  وزارة التعليم العالي  نتائج مرحلة تقليل الاغترابلطلاب المرحلتين" الأولي والثانية "، موضحة انه جرى البدء المرحلة الثالثة الثانوية العامة عام 2024 من خلال موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الإنترنت  في الفترة من يوم الخميس الموافق 29/8/2024 ولمدة سبعة أيام انتهت يوم الأربعاء الموافق 4/9/2024.

وقالت الوزارة انه  تقدم طلاب المرحلتين "الأولي والثانية "برغباتهم لتقليل الاغتراب في سهولة ويسر والتزم المكتب بشروط وقواعد القبول المنظمة لتقليل الاغتراب الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والنسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل كلية ومعهد.

وقالت الوزارة أنه   سيتم فتح موقع التنسيق الالكتروني  للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024 ، وكذلك المتخلفين      من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10//9/2024 حتى يوم الخمي   الموافق 12/9/2024.

·      العدد المقدر لطلاب هذه المرحلة

 

الشعبة

الحد الأدنىالعدد الشعب العلمية 205 درجة  بنسبة 50%

 عدد الطلاب علمي  100561 

 عدد الطلاب  الشعبة الأدبية20976

 

 

وقالت الوزارة أن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة (الدور الأول) سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات (الدور الثاني) للثانوية العامة هذا العام 2024 ، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

                                                                           

  

 

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ التقديم في الجامعات لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024؟
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • معامل التنسيق تبدأ استقبال طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثالثة في تنسيق الجامعات 2024: الكليات المتاحة والشروط
  • لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق
  • لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.. أماكن خالية بكليات وبرامج الجامعات الأهلية
  • كيفية الاستعلام عن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات 2024
  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024