قال مقرر لجنة أولويات الاستثمار، بـ الحوار الوطني، الدكتور أيمن محسب، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي العاجلة لـ الحكومة لتعزيز عملية توطين الصناعة، تعكس حرص الدولة على توطين الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية وإحدى ركائز خطة الدولة لتنمية الاقتصاد وتعزيز الإنتاج المحلي.

وأشار محسب في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم، إلى أن التنمية الصناعية وزيادة الإنتاج خطوة مهمة نحو خفض فاتورة الاستيراد وزيادة الصادرات المصرية، ومن ثم مصدر مهم للعملة الصعبة.

وأوضح أن الدولة اتخذت خطوات جادة لـ تنفيذ خطة استثمارية لتوطين وتعميق الصناعة المحلية لنحو 152 فرصة استثمارية محددة على المستوى القومي، بهدف توطين وتعميق التصنيع المحلي.

وأكد ضرورة إطلاق خريطة استثمارية شاملة وديناميكية تعرض جميع الفرص الاستثمارية في صورة مشروعات قابلة للتمويل موزعة على مستوى المحافظات، فضلًا عن اتخاذ ما يلزم لخلق اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، ويعزز الثقة بين المستثمر والدولة المصرية.

ولفت إلى أن تنمية القطاعات الإنتاجية وخاصة القطاع الصناعي مسئولية كبيرة يجب أن تتعاون فيها الأطراف المعنية، لتحسين القدرة التنافسية للصناعة المصرية بالسوقين الداخلي والخارجي.

وطالب الحكومة، بالعمل من أجل تذليل العقبات والمشكلات التي تواجه المصانع المتعثرة وإيجاد حلول غير تقليدية للمساعدة في تشغيلها من أجل إحداث دافعة قوية للقطاع الصناعي.

وشدد على ضرورة بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات والتغيرات العالمية المتسارعة، ولديه مقومات الانطلاق والنمو المستدام، وجاذب للاستثمار المحلي والأجنبي.

كما طالب الحكومة بتحسين بيئة الأعمال والقضاء علي البيروقراطية، وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا في قطاع الصناعة، فضلًا عن التوسع في مبادرات دعم وتعزيز قدرات الصناعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة تنافسيتها في الأسواق المحلية والدولية.

رئيس مصلحة الضرائب: المستثمر يقود قاطرة الاستثمار في مصر

مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمناقشة توصيات ومقترحات الحبس الاحتياطي

المصرية لحقوق الإنسان تؤكد نجاح الحوار الوطني خلال الأشهر الأخيرة في تطوير فلسفة عقابية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصادرات المصرية الحوار الوطني توطين الصناعة في مصر زيادة الصادرات المصرية الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن قطاع الصناعة المصرية لجنة أولويات الاستثمار أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمار بـ الحوار الوطني

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني محطة مهمة في مسيرة الإصلاح السياسي والمجتمعي

قال النائب عمرو هندي عضو مجلس النواب، إن الحوار الوطني أصبح معبرا عن نبض الشارع، فهو يناقش القضايا التي تخص المواطنين بشكل مباشر، وينقل الصورة كاملة للسلطة التنفيذية، بل وتوصياته أصبحت خريطة ومنهجية لوضع حلول لبعض المشكلات، ومن أبرز المخرجات تلك المتعلقة بالحبس الاحتياطي، وملف الصناعة والزراعة.

محطة مهمة في مسيرة الإصلاح السياسي والمجتمعي

وأكد في بيان له، أن الحوار الوطنى أكد للجميع حالة التوازن والتنوع في الجمهورية الجديدة، وأصبح بمثابة محطة مهمة في مسيرة الإصلاح السياسي والمجتمعي، وخلق الحوار حياة سياسية أكثر تنوعا، وحالة نشطة من الديمقراطية فى المجتمع المصرى، ما ساهم في تعزيز وتماسك الجبهة الداخلية ودعم مسار الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة، ومن ثم أصبح الحوار الوطني معبرا عن رأي الشارع المصري.

أهمية التفاعل الإيجابي

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الحوار الوطنى أتاح مساحة كبيرة لمختلف القوى والتيارات السياسية والنقابية والأكاديمية للتعبير عن آرائهم دون قيود، ومناقشة التحديات التي تواجه الوطن، ولهذا أصبح مثالاً جيد على أهمية التفاعل الإيجابي بين الدولة والمجتمع بمختلف أطيافه، والجميع مدعو لمناقشة الملفات والقضايا التي تخص المواطنين وتساهم فى تحقيق رؤية مصر 2030.

وأكد أن مخرجات الحوار الوطني تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وتفعيلها يعزز من ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة، ويؤكد جديتها في الاستماع لمطالبهم والعمل على تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • برلماني: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • خبراء اقتصاد يرحبون بإعلان «المالية» حزمة تسهيلات جديدة: مبشرة لمجتمع الأعمال
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني محطة مهمة في مسيرة الإصلاح السياسي والمجتمعي
  • عضو بـ«النواب»: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • النائب أيمن محسب: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • خبير اقتصادي: الدولة تتجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بجميع المجالات
  • مقرر بالحوار الوطني: توجيه السيسي بشأن منح الرخصة الذهبية للمستثمرين ليس وليد اليوم
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني منصة أساسية لتبادل الرؤى والأفكار بين مختلف التيارات السياسية
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • «الغرف التجارية»: تحديث خريطة مصر الاستثمارية يسهم في توطين الصناعة