تعتبر النظارات الشمسية أداة أساسية للحماية من أشعة الشمس الضارة، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة العين. ورغم ذلك، كثيرون يتجاهلون أهمية ارتداء النظارات الشمسية في أوقات الظهيرة أو أثناء التعرض المباشر لأشعة الشمس، وفيما يلي نستعرض لك الأضرار الصحية المحتملة التي قد تنجم عن عدم ارتداء النظارات الشمسية وكيفية تأثيرها على العينين.

 

النظارات الشمسيةأضرار عدم ارتداء نظارة شمسية

1. ضرر القرنية

  التعرض المكثف للأشعة فوق البنفسجية (UV) يمكن أن يؤدي إلى التهاب أو تآكل في قرنية العين، مما يتسبب في الشعور بالألم والحساسية للضوء.

 

2. الساد (الكتاراكت)

  التعرض الطويل والمستمر للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسرع من تطور الساد، وهو حالة تتسم بتعتيم عدسة العين، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية ويحتاج إلى جراحة لاستبدال العدسة.

 

3. التنكسي البقعي

  الأشعة فوق البنفسجية قد تلعب دورًا في التسبب في التنكسي البقعي، وهو مرض يصيب الشبكية ويؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية، مما يؤثر على القدرة على قراءة التفاصيل أو رؤية الوجوه بوضوح.

 

4. حروق الشمس على العين

  التعرض المباشر للشمس يمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف بـ "حروق الشمس على العين"، حيث تتعرض الأنسجة الرقيقة للعين لحروق مؤلمة نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

 

5. الإجهاد البصري

  النظر مباشرة إلى الشمس أو في ضوء ساطع بدون حماية يمكن أن يتسبب في إجهاد بصري، مما يؤدي إلى الصداع، جفاف العين، وتهيجات أخرى.

 

6. زيادة خطر الإصابة بالأمراض الأخرى

  عدم حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية قد يسهم في زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى، مثل الأورام الخبيثة في منطقة العين.

 

ارتداء النظارات الشمسية ليس مجرد مسألة أناقة، بل هو إجراء وقائي أساسي لحماية العينين من الأضرار الصحية الناتجة عن التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، من خلال اختيار نظارات شمسية ذات جودة عالية والتي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية، يمكن الحفاظ على صحة العين وتجنب العديد من المشاكل الصحية المحتملة.

 

الكاكاو وفوائده الصحية.. من تحسين المزاج إلى تعزيز صحة القلب أثر التلوث البيئي على صحة البشرة وطرق الوقاية والحفاظ عليها تساقط الشعر الناتج عن التوتر| أسبابه وطرق فعّالة للعلاج أهمية النوم الجيد وتأثيره على الصحة العامة زيوت طبيعية تحمي البشرة من أشعة الشمس عصير الجرجير.. كنز طبيعي لتعزيز صحة وجمال شعرك البطاطس للبشرة.. فوائدها وكيفية استخدامها للعناية الطبيعية طريقة عمل مثبت طبيعي للشعر لعلاج الهيشان وتحسين مظهره طرق فعّالة للعناية بالبشرة في فصل الصيف للحفاظ على جمالك الطبيعي كيفية إدارة الضغوط النفسية والتعامل مع التوتر بفعالية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النظارات الشمسية للأشعة فوق البنفسجیة یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل

 

كشفت دراسة جديدة أن التعرض المفرط لتلوث الضوء في المدن، مثل أضواء الشوارع، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

ودرس باحثو المركز الطبي لجامعة Rush في الولايات المتحدة، تلوث الضوء في 48 ولاية أمريكية، وقسموها إلى 5 مجموعات بناء على شدة السطوع.

ثم قارنوا البيانات بالسجلات الطبية للأشخاص الذين يعيشون في تلك الولايات، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر المعروفة لمرض ألزهايمر، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ووجدت الدراسة أن ارتفاع مستوى التلوث الضوئي الخارجي ليلا، ارتبط بزيادة انتشار مرض ألزهايمر

وتبين أن التعرض الشديد لتلوث الضوء يؤثر بنسبة أكبر على تطور المرض لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، مقارنة بعوامل الخطر الأخرى، مثل شرب الكحول والاكتئاب والسمنة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما، ارتبط التعرض لتلوث الضوء بخطر أكبر "من أي عامل آخر في الدراسة" للإصابة بمرض ألزهايمر.

وأوضح فريق البحث أن النتائج تشير إلى أن الأشخاص الأصغر سنا قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات الضوء في الليل.

وقال الدكتور روبن فويت زوالا، المعد الأول للدراسة: "قد يكون تلوث الضوء الليلي، وهو عامل بيئي قابل للتعديل، عامل خطر مهم لمرض ألزهايمر. الوعي يجب أن يمكّن الناس من إجراء تغييرات سهلة في نمط حياتهم، مثل استخدام الستائر المعتمة أو النوم مع وضع أقنعة العين

مقالات مشابهة

  • غرامة مالية كبيرة على ”الرصاص الراجع” ومصادرة السلاح.. بيان للجنة الأمنية بعدن عقب تخريب محطة الطاقة الشمسية
  • بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • وكيل «تعليم الإسكندرية»: «راكوتي» أول مدرسة خاصة تُضاء بالطاقة الشمسية
  • أوزبكستان تحصد «آسيوية الملاكمة» في العين
  • سعاد صالح توضح حكم ارتداء الشباب للبناطيل المقطعة -(فيديو)
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • بنطلون الطالبات يثير أزمة في مدرسة بالمنوفية.. ومديرية التعليم تُحقق
  • علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة