كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تركز على تحسين جودة السلع والمنتجات، والعمل بصورة عاجلة لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة، واتخاذ قرارات بعدم غلق أية منشأة قبل العرض على رئيس الوزراء، موضحًا أن الجهات تفتش وتراقب، ولن يتم غلق أية منشأة قبل الرجوع إلينا.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: "كان هناك عدد من الاجتماعات المبشرة حول صناعة السيارات والهواتف المحمولة وفاتورتها، كانت تتجاوز 5.

5 إلى 6 مليارات جنيه"، مؤكدًا وجود فرصة للتصدير وتوطين 6 موديلات سيارات جديدة؛ منها سيارات كهربائية لتغطية السوق المحلي والتصدير للخارج، وصناعة المحمول، علما بأن احتياجاتنا 20 مليون جهاز محمول، وإنتاجنا 11 مليون جهاز.

ونوه رئيس الحكومة بأن مصر لديها 4 من أكبر 5 مصنعين على مستوى العالم، فتحوا مصانع في مصر، وفي قطاع السياحة كان هناك اجتماعات لتحقيق مستهدف الوصول إلى 30 مليون سائح ومضاعفة الغرف الفندقية، وناقشنا مشكلة السائحين حول منطقة الأهرامات.

وأكمل مدبولي: "نعمل مع وزير الكهرباء باستمرار؛ لإيقاف تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، ونستهدف 4.5 جيجا خلال العام المقبل، فضلًا عن زيادة معدلات الإنتاج المحلي من الغاز والبترول، نعمل لتحقيق هذا الهدف".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي توطين صناعة السيارات صناعة المحمول

إقرأ أيضاً:

رئيس شعبة المصدرين بالإسكندرية "للوفد": زيادة التصدير لا يؤثر على السوق المحلي

كشف شحاتة البحيري رئيس شعبة المصدرين والتجارة الخارجية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن حصيلة  التصدير للسلع الغير بترولية كالخضار والفاكهة في الربع الأول من هذا العام سجل 2.3 مليار دولار، ووصل نهاية شهر يونيو إلى ما يقرب من 5.5 مليار دولار.


وتابع البحيري، خلال تصريحات صحفية خاصة، لجريدة الوفد، أن زيادة التصدير لا يؤثر على المنتج المحلي ونقصه بالسوق وزيادة أسعاره، مؤكدا أنه من الخطأ قول ذلك، وأن هذه نظرية غير سليمة.


وأكد رئيس شعبة المصدرين بالغرفة التجارية، أن التصدير لم يوقف الإنتاج المحلي والاستهلاك المحلي، مستشهداً بزيادة أسعار البصل حتى عندما تم وقف تصديره، وعندما فتح التصدير في إبريل الماضي تواجد البصل بكميات كبيرة وسعره بدأ ينخفض.


و أشار أنه يجب أن تقف الدولة بجانب المصدر في دعم عملية التصدير، وأن يتم صرف الدعم دون أن يتوقف شهوراً، متابعاً أنه يجب محاسبة المصدر قطعي بدلاً من أن تتركه 5 سنوات، و تطالب بمبالغ كبيرة وتكون أكبر من المبلغ الأصلي بسبب الفوائد.


وبسؤاله حول ما تقوم به الغرفة التجارية من أجل زيادة التصدير، أجاب أن الغرفة تحاول أن تقوم بعمل تسويق للتصدير عن طريق زيارات إلى أفريقيا والمغرب، موضحاً أن هذه الزيارات ستبدأ في شهر أكتوبر القادم و سيكون هناك نشاط في عمليات التصدير في الفترة القادمة.


وأضاف البحيري، أن جشع التجار يؤثر على عمليات التصدير، وذلك بسبب رفع الأسعار على المصدر وزيادته على المستهلك أيضا، متمنياً أن يكون هناك رقابة سواء على التجار الداخلية أو التجزئة أو الإنتاج نفسه من الأرض.


واختتم حديثه، أن هناك مستشارين يجب أن يقوموا بالمتابعة على أرض الواقع ويتم حساب التكلفة ويتم إعطاء الفلاح هامش ربح يجعله يستمر في الإنتاج وايضا تشجيع تاجر التجزئة علي مواصلة في دوران عجلة الإنتاج مضيفاً أنه لا يجوز أن يكون الشئ بجنية و يتم بيعه ب 100 جنيهاً، قائلا: "هذا الوضع سيكون صعب سواء للمصدر أو للمنتج المحلي، و لا بد من رقابة".
 

مقالات مشابهة

  • أسعار موديلات iPhone 16 الجديدة في تركيا
  • «التنمية المحلية»: 361 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالبحر الأحمر
  • رئيس شعبة المصدرين بالإسكندرية "للوفد": زيادة التصدير لا يؤثر على السوق المحلي
  • ضخ كميات جديدة من أدوية السكر والقلب والضغط والاورام للسوق المحلي
  • جهاز مكافحة المخدرات يضبط مليون 450 ألف قرص مهلوس في طبرق
  • توطين الدواء.. المثائل المحلية تحاول حل الأزمة وأدوية حيوية في طريقها للنور
  • صرف 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • «الإسكان»: أنشطة متنوعة لتحقيق معدلات تنمية مرتفعة لسكان المدن الجديدة
  • صرف (426) مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • “الأمن الغذائي”: صرف 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي