صحيفة البلاد:
2024-09-11@02:30:35 GMT

تجربة معدة حديثة لإعادة تدوير طبقات الطرق

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

تجربة معدة حديثة لإعادة تدوير طبقات الطرق

الرياض : البلاد

 أعلنت الهيئة العامة للطرق عن البدء في تجربة استخدام معدة حديثة تعمل على إعادة تدوير كامل طبقات الإسفلت وما تحتها في الموقع، وذلك في إطار جهودها في تبني أحدث التقنيات في قطاع الطرق وتحقيق إستراتيجيتها التي تهدف إلى تشجيع الابتكار.

 وأوضحت الهيئة أن معدة (FDR) هي إحدى تقنيات إعادة التدوير على البارد في الموقع، حيث تعمل الماكينة على طحن كامل الطبقات الإسفلتية وما تحتها من طبقات ترابية مباشرة في الموقع مع إمكانية إضافة بعض المواد مثل الأسمنت وغيرها من مواد التثبيت، مما يسهم في تكوين طبقة أساس مثبته للسطح الأسفلتي الجديد وتعزيز القدرة الإنشائية لطبقات الرصف.

 وبينت أن لمعدة إعادة تدوير كامل طبقات الإسفلت وما تحتها بالموقع (FDR) عدة فوائد، منها خفض التكاليف بنسبة تتراوح بين 40-70% مقارنة بأعمال الصيانة التقليدية، وتقليل تعطيل الحركة المرورية لقدرتها على إعادة الحركة في نفس اليوم إلى الحركة المرورية الخفيفة، كما أنها صديقة للبيئة لقدرتها على خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليات استخراج المواد الجديدة وعمليات النقل، بالإضافة إلى محافظتها على المواد الخام بنسبة تزيد عن 40% بما يحقق استدامة المواد، وتتميز المعدة بإعادة استخدام ما يصل إلى 100% من المواد الموجودة في الموقع بما يقلل عمليات النقل، بالإضافة إلى قدرتها على اختصار زمن التنفيذ بما يزيد عن 40%.

 يذكر أن الهيئة العامة للطرق أعلنت مطلع العام الجاري عن البدء باستخدام معدة أخرى تعمل على كشط وسفلتة الطرق في الموقع مباشرة، وذلك في إطار سعيها للتوسع في استخدام أحدث المعدات والتقنيات التي تسهم في تحقيق إستراتيجية قطاع الطرق، التي تركز على السلامة والجودة؛ بهدف رفع مؤشر جودة الطرق في المملكة للمركز السادس عالميًا، وتقليل عدد الوفيات إلى أقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة بحلول عام 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: هيئة الطرق فی الموقع

إقرأ أيضاً:

محافظ تعز يبحث مع فريق أممي حلولا لمخلفات الحرب وإعادة تدوير الأنقاض

بحث محافظ تعز نبيل شمسان، الثلاثاء، مع فريق أممي، حلولا لمخلفات الحرب وإعادة تدوير الأنقاض في المدينة التي تعرضت للحرب المدمرة.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن محافظ تعز، التقى الفريق المشترك لبرنامج الامم المتحدة للبيئة ومنظمة الهجرة الدولية برئاسة حسن تورتو، لمناقشة رؤية البرنامج في الادارة المستدامة للأنقاض، واعادة تدوير مخلفات المباني المدمرة واشراك المجتمعات المتضررة من خلال برنامج "النقد مقابل العمل".

 

وأكد شمسان، أن أوليات المحافظة في مجال البيئة ترتكز على اعادة تدوير مخلفات القمامة والنفايات والبحث عن التنسيق ودعم برنامج الامم المتحدة للبيئة وغيرها من الجهات ذات العلاقة لإعادة تدوير النفايات، وايجاد حلول مستدامة لقضايا المياه والصرف الصحي التي توثران بشكل كبير على البيئة.

 

وتحدث المحافظ، عن الاضرار التي سببتها حرب وحصار جماعة الحوثي على البيئة في محافظة تعز، واجبرت المواطنين على الاحتطاب وقطع الاشجار لاستخدامها بديلا عن الغاز المنزلي والاضرار البيئية لهجمات جماعة الحوثي في المناطق الساحلية للمحافظة التي ادت الى تسرب نفطي أثر على البيئة البحرية لسواحل مديرية المخا وذباب وباب المندب.

 

بدوره، اعتبر مسؤول الفريق الاممي المشترك حسن تورتو، أن زيارة الفريق الى تعز تعد زيارة استكشافية لتحديد التحديات الأساسية المتعلقة بإعادة تدوير أنقاض المباني المدمرة التي تأثرت بشدة جراء الحرب، مشيراً الى ان الهدف الرئيسي من هذه الجهود هو إيجاد حلول عملية للتعامل مع مخلفات الحرب، وإعادة تدوير الأنقاض واستخدامها في عمليات إعادة الإعمار.

 

ولفت الى أن برنامج "النقد مقابل العمل" سيكون جزءاً مهماً من هذه الجهود، حيث سيساهم في توفير فرص عمل للمجتمعات المتضررة من خلال إشراكهم في عملية إعادة الإعمار. 


مقالات مشابهة

  • محافظ تعز يبحث مع فريق أممي حلولا لمخلفات الحرب وإعادة تدوير الأنقاض
  • "خرسانة رغوية" و"ضمانات أعلى".. أبرز ملامح الدليل الجديد لحفر الطرق
  • وزارة التجهيز تكشف عن الطرق التي تم إعادة فتحها بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة
  • مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط
  • لقطات حديثة لعملية نقل 3 طائرات برًا إلى بوليفارد الرياض.. صور
  • «الرواشدة»: الأردن يشهد تجربة حديثة في الانتخابات البرلمانية
  • كامل الوزير يتفقد عددا من مشروعات الطرق والكباري تنفيذ شركات مصرية بالعراق
  • تقنية تحول طبقات جسم الفأر الخارجية المعتمة إلى جدار شفاف يمكن رؤية ما تحته
  • محافظ كفر الشيخ يضع حجر الأساس لمصنع تدوير المخلفات الصلبة بقرية الحمراوي
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟