عاجل- خطة تطوير التعليم الثانوي في العام الدراسي 2024/2025.. أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، عن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024/2025، والذي سيبدأ في 21 سبتمبر وتضمنت الخطة إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي للمرحلة الثانوية وتوزيعه بشكل متوازن لتخفيف العبء على الطلاب.

 تقليص عدد المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي


وأوضح الوزير أن طلاب الصف الأول الثانوي سيدرسون ستة مواد بدلًا من عشرة في العام الجديد وتم إعادة تصميم المناهج بحيث تصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، وتم استبدال مادتي الكيمياء والفيزياء بمنهج "العلوم المتكاملة". كما تم إلغاء مادة الجغرافيا لتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في العام التالي.

تعديل مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي


و بالنسبة للصف الثاني الثانوي، تم تقليص عدد المواد إلى ست مواد للشعبة العلمية، وأخرى للشعبة الأدبية، مع تعديل تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة. وفي الصف الثالث الثانوي، أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وتم دمج بعض المواد الأخرى لتحقيق التوازن.

عاجل- اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس والجيولوجيا خارج المجموع.. تقليص المواد الدراسية للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2024/2025 عاجل- زيادة الحصص وزيادة أيام التدريس.. خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة تحديات التعليم قبل الجامعي  التأكيد على الهوية الوطنية والمهارات العملية


وأشار الوزير إلى أن إعادة صياغة المحتوى تهدف إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية في المناهج. كما أكد على أهمية إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وزيادة عدد الحصص المخصصة لها.

 دور المدرسة التربوي


وشدد الوزير على أهمية استعادة الدور التربوي للمدرسة، مع تعزيز التواصل والحوار المجتمعي بين جميع أطراف المنظومة التعليمية، لمواجهة التحديات الكبيرة في الفترة المقبلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم وزير التعليم مؤتمر وزير التعليم هيكلة الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 تطوير التعليم وزير التربية والتعليم مؤتمر وزير التربية والتعليم فی العام

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"

اختتم مرصد الأزهر اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، فعاليات برنامجه الصيفي لهذا العام "اعرف أكثر" (Know More)، الموجّه إلى طلاب مراحل التعليم ما قبل الجامعي، في إطار حرص المرصد على التواصل الفعال مع الفئات العمرية الصغيرة لتوعيتهم بمخاطر التطرف بمختلف أشكاله.

مرصد الأزهر: لا غنى عن مكافحة حركة الشباب ميدانيًا وفكريًا مرصد الأزهر يختتم الدورة الثالثة من المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين

وشهدت نسخة هذا العام تنوعًا في القضايا المطروحة، إذ ناقشت العلاقة بين الشباب والفتيات وضوابطها في الإسلام؛ ومخاطر الإنترنت العميق وكيفية الحماية منها؛ والطرق الصحيحة للتعامل مع الخواطر والأسئلة فيما يتعلق بالذات الإلهية؛ فضلًا عن إرشادهم إلى أبرز طرق استثمار الوقت في ظل تنامي استخدام شبكة الإنترنت.

واستهدف محاضرات وورش عمل برنامج "اعرف أكثر" توعية الطلاب في الفئة العمرية من ١٥إلى ١٨ سنة، على مدار ثلاثة أيام شهدت حوار ونقاش بين المحاضرين والطلاب للتعرف على استفساراتهم والإجابة عليها، وإرشادهم إلى أفضل الممارسات الحياتية والرقمية حفاظًا على أمنهم الشخصي والمحيطين بهم. إلى جانب الإجابة على تساؤلاتهم حول التعامل مع الخواطر والأسئلة المتعلقة بالله، وبيان أهمية الدين في حياة الإنسان، وتوضيح العلاقة بين الدين والعقل.  

محاضرات وورش عمل برنامج "اعرف أكثر" تتسق مع القضايا التي يولي المرصد اهتمام بها

وفي ختام البرنامج الصيفي، أكدت الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن محاضرات وورش عمل برنامج "اعرف أكثر" تتسق مع القضايا التي يولي المرصد اهتمام بها، وأن الفئة المستهدفة في النسخة الثانية من البرنامج هي أكثر الفئات حاجة للتوعية والإرشاد في ظل حالة الانفتاح الغير محدود الذي يؤثر على أفكارهم وتوجهاتهم وتصورهم العام عن الحياة.

وأضافت "سلامة" أن المرصد يسعى إلى تكرار التجربة العام القادم لإفادة مجموعة جديدة من الشباب واليافعين، وطرح قضايا تشغل تفكيرهم ولا يجدون إجابة عليها، وما أكثر هذه القضايا التي فرضها الإنترنت والذكاء الاصطناعي وغيرها من تقنيات وأحداث غيرت نظرتنا جميعًا حيال الكثير من الأمور في واقعنا المعاصر.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد.. تعرف على المصروفات الدراسية 2024 - 2025
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025.. اعرف فيها كام يوم إجازة