شمسان بوست / بسام البان:

التمويل الأصغر هو نظام يقدم خدمات مالية متنوعة، مثل القروض والادخار والتأمين، للفئات التي لا تستطيع الوصول إلى هذه الخدمات عبر البنوك التقليدية. يهدف هذا التمويل إلى دعم الأفراد ذوي الدخل المحدود، مما يساعدهم في بدء أو توسيع مشاريعهم الصغيرة وتحسين مستوى معيشتهم.

ويعتبر التمويل الأًصغر أداة من الأدوات الأساسية التي تسهم في دعم اقتصاد الدولة وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، والحد من الفقر والبطالة، وذلك من خلال الأثر الإيجابي الذي يحدثه التمويل الأصغر في تغير حياة الناس للأفضل، وخلق فرص عمل للفئات الفقيرة خصوصاً الشباب والمرأة.

كما يعمل التمويل الأصغر على تعزيز فرص التمكين الاقتصادي للمرأة، فهو يتيح فرصاً لتوسيع نطاق أنشطة الأعمال والاستثمار المنتج على مستوى الأسر من خلال الالتفاف على العديد من العوائق الاجتماعية والاقتصادية التي تمنع المرأة من المشاركة في النشاط الاقتصادي.

ومن بين هذه المؤسسات والبنوك، يبرز اسم بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي كواحد من الرواد الذين برزت أعمالهم وتميزت في تمويل المشاريع الصغيرة ، وساهمت في نشر ثقافة الإبداع وتشجيع ريادة الأعمال ، حيث استفاد الكثير من خدمات تمويلات بنك الكريمي للمشاريع الصغيرة ، منها – رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة – الأسر المنتجة – أصحاب المهن الحرة واليدوية – المزارعين والصيادين.

و‏ساهم بنك الكريمي بدعم العديد من المشاريع و الأنشطة المختلفة بهدف رفع معدلات التنمية الإقتصادية ، و ذلك من خلال تقديم خدمات التمويل الأصغر التي يمكن للجميع الحصول عليها ، وبشروط ميسرة وإجراءات سلسلة وبسيطة بعكس البنوك الأخرى التي تكون فيها إجراءات الحصول على تمويل إجراءات معقدة ومطولة.

قبل الخوض في كتابة هذا المقال سألت عينة عشوائية من المواطنين في مناطق مختلفة ، ووجهت لهم سؤال واحد وهو – اي البنوك في بلادنا التي تعاملت معه في مجال التمويل الأصغر ، ووجدتم بأنه الافضل من بين جميع البنوك ، من ناحية اسلوب تقديم طلب للحصول على تمويل ، وسلاسة الإجراءات وسرعة الحصول على التمويل ومرونة عملية تسديد الأقساط….ألخ ؟.

وللأمانة الغالبية منهم وبنسبة تفوق الـ 75 ٪ أجابوا بأن بنك الكريمي يعتبر الافضل من بين جميع المصارف والبنوك التي تقدم خدمات تمويلية للأفراد والمؤسسات والمشاريع الصغيرة. محمد سعيد اليافعي (موظف قطاع خاص) قال : قبل فترة تقدمت بطلب للحصول على تمويل من بنك الكريمي، كون مرتبي لا يكفي لتغطية احتياجات أسرتي، وقررت فتح مشروع بسيط، وللأمانة كانت استمارة التمويل عبارة عن بضعة اوراق لا تتجاوز الأربع ورقات فقط وبعض الإجراءات البسيطة والسلسلة ، ولم تعدي الساعتين إلا وقد حصلت على التمويل.

واضاف: وبعد فترة وجيزة كان مشروعي البسيط بحاجة لتمويل آخر، لهذا تقدمت بطلب الحصول على تمويل من أحد البنوك الأخرى التي تأسست مؤخراً في العاصمة عدن ، وللأسف الشديد سلموني استمارة طلب تمويل تتكون من سبع أوراق ، و كانت إجراءات الحصول على تمويل لمشروعي معقدة نوعاً وليست مثل الإجراءات في بنك الكريمي، ونكتفي بهذا المثال ، الذي استعرضناه أعلاه …!!

و أود هنا التأكيد على أن بنك الكريمي اليوم يعد من افضل البنوك التي تعاملت معها منذ أكثر من 15 عام ، وهذه حقيقة وشهادة لله ، وليست مجاملة أو طمعا في الحصول على مقابل. صحيح أن هناك الكثير من البنوك التي تأسست مؤخراً في العاصمة عدن منها (بنك القطيبي وينك الشمول وبنك القاسمي وبنك عدن الأول وبنك البسيري وبنك تمكين…ألخ)

وللأمانة جميعها جيدة وتقدم خدمات متنوعة ، تنافسية ومتميزة ، ولديها أفكار جديدة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة ، وحققت نجاحات كبيرة خلال فترة بسيطة ، ورغم كل ذلك ، ومن وجهة نظري الشخصية ، يظل بنك الكريمي للتمويل الأصغر في الصدارة وفي القمة ، وهو الرائد في تقديم كافة الخدمات البنكية والمصرفية في عموم المحافظات اليمنية ، دون منافس، رغم الكثير من الصعوبات والتحديات التي تواجهها إدارة بنك الكريمي ، حيث كان البنك المركزي اتخذ قرارا في مطلع أبريل الماضي بنقل المقار الرئيسية للبنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر من مدينة صنعاء إلى العاصمة عدن.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المشاریع الصغیرة التمویل الأصغر بنک الکریمی الحصول على على تمویل

إقرأ أيضاً:

بنك الكريمي ينقذ الاعب يحيى جعره كابتن النادي الأهلي والمنتخب الوطني بصنعاء ..!!

شمسان بوست / صنعاء:

الكابتن يحيى جعره لاعب سابق لأهلي صنعاء والمنتخب الوطني في الثمانينات والتسعينيات، زج به خلف القضبان .. لماذا ..؟!!
لأنه مديون وعليه إيجارات لم يستطع دفعها …!!

بعد أن أثيرت قصته ونشرت صوره وهو خلف القضبان، واستجابة لتلك المناشدات، بادر بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، وكعادته لمثل هكذا مواقف انسانية ووطنية ودينية ، يقوم بدوره في مساعدة الكابتن جعره وذلك بتسديد ماعليه من ديون متراكمة ..

حيث قام بنك الكريمي الاكبر والاوسع انتشارا في اليمن ويحظى بثقة اليمنيين في الداخل والخارج ، قام بتسليم الايجارات المتراكمة السابقة لسنة ، وكذا اخرج الدراجة النارية المحتجزة “المرهونة” على ذمة الايجارات ، كما قام البنك بصرف مبلغ ايجارات سنة مقدما للكابتن للبحث عن بيت جديد ..

وهذا موقف يضاف الى مواقف ورصيد البنك في الاعمال الانسانية والوطنية ..

وبدورنا نحن نقدم جزير الشكر والعرفان والامتنان لبنك الكريمي ممثلا بمجلس إدارتة وإدارة تنفيذية وموظفين ..

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: تمويل شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك لا علاقة له بالربا
  • بنك الكريمي ينقذ الاعب يحيى جعره كابتن النادي الأهلي والمنتخب الوطني بصنعاء ..!!
  • مجانا.. خطوات الحصول على كارت مدفوع مقدما من البنوك المصرية
  • بنك الكريمي يفك عثرة نجم الكرة اليمنية بعد سجنه بسبب إيجارات منزله
  • «لفترة محدودة».. 8 خدمات مجانية من البنوك بمناسبة عيد الفلاح
  • اهتمام إيطالي بالتعاقد مع موهبة الدوري الألماني
  • بنك ظفار يعزز علاقته بالزبائن عبر حملة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"
  • تقديم خدمات رقمية متطورة لصرف المنح
  • "الوطنية للتمويل" تستضيف وكلاء السيارات في فرعي نزوى وصور
  • «الداخلية» تواصل تقديم خدمات مميزة لكبار السن في إدارة الجوازات