بغداد اليوم -  متابعة

كشف باحثو الجمعية الكيميائية الأمريكية لعلوم وهندسة المواد الحيوية، اليوم الاربعاء (14آب2024)، عن هلام مائي "يحتوي على الأسبرين" يحاكي السائل الغني بالمغذيات بين الخلايا، ويسرّع التئام الجلد التالف بسبب الإشعاع لدى الحيوانات.

وقال فريق البحث، بقيادة جيامين تشانغ ووي وانغ ويومي تشانغ، تحميل الأسبرين (عقار شائع مضاد للالتهابات) في هلام مائي قائم على الغليكوببتيد لإنشاء ضمادة جروح متعددة الوظائف لإصابات الجلد الناجمة عن الإشعاع.

ووجد الباحثون أن "الهلام المائي المطور يصلح كسور السلسلة المزدوجة للحمض النووي ويمنع الالتهاب الناجم عن التعرض للإشعاع دون التأثير على نمو الخلايا".

واضافوا  أن "تضميد الجروح لمدة 3 أسابيع بالهلام، يقلل من الإصابات الحادة ويسرع الشفاء".

وتشير الدراسة إلى "إمكانات الهلام المائي المحمّل بالأسبرين كخيار علاجي سهل الاستخدام حسب الطلب، لتقليل الضرر الإشعاعي وتعزيز الشفاء لدى المرضى".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إصدار 634 ترخيصًا مائيًا خلال أغسطس

مسقط- الرؤية

أوضحت الإحصائيات الصادرة عن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمتعلقة بعدد التراخيص المائية الصادرة خلال شهر أغسطس الماضي بأنَّه قد تم إصدار عدد 634 ترخيصا مائيا بمختلف أنواعها خلال أغسطس الماضي.

وأشارت الإحصائيات الصادرة عن دائرة التراخيص المائية في المديرية العامة لإدارة الموارد المائية بالوزارة، إلى أن التراخيص توزعت حسب محافظات سلطنة عمان كالآتي: 39 ترخيصا في محافظة مسقط و68 ترخيصا في محافظة جنوب الباطنة و83 ترخيصا في محافظة شمال الباطنة و10 تراخيص في محافظة مسندم و47 ترخيصا في محافظة البريمي و121 ترخيصا في محافظة الظاهرة و9 تراخيص في محافظة الداخلية و119 ترخيصا في محافظة شمال الشرقية و47 ترخيصا في محافظة جنوب الشرقية، وترخيصان في محافظة الوسطى و4 تراخيص في محافظة ظفار.

وقد تنوعت التراخيص المائية الصادرة خلال شهر أغسطس الماضي ما بين: ترخيص طلبات تسجيل الآبار وطلبات تراخيص الآبار وطلبات السدود وطلبات الأفلاج وطلبات مقاولي حفر الآبار بالإضافة إلى طلبات المشروعات التنموية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف نبات جديد في الصين يمكنه المساعدة في علاج ألزهايمر
  • اكتشاف نبات جديد يساعد في علاج مرضى ألزهايمر
  • رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب يكشف عن نجاح جهود وطنية لإنتاج  دواء مصري فعال لمرضى للربو
  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين
  • إلى أين وصل علاج كيت ميدلتون من السرطان؟.. رسالة تكشف التفاصيل
  • إصدار 634 ترخيصًا مائيًا خلال أغسطس
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • نقص الكوادر والأدوية يعيق علاج مرضى السرطان في مستشفى هيوا بالسليمانية
  • مفاجأة علمية.. اكتشاف مادة تجعل الجلد شفافا لما تحته