الخليج الجديد:
2024-07-06@20:33:36 GMT

المفوضية الأوروبية تمنح تونس 307 ملايين يورو

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

المفوضية الأوروبية تمنح تونس 307 ملايين يورو

منحت المفوضية الأوروبية، تونس، 307 ملايين يورو، لدعم تمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.

وحسب ما أفاد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز هشام عنان، فإن الاتفاق، المندرج في إطار الانتقال الطاقي، يمثل خطوة استراتيجية لتفعيل جسر طاقة حقيقي بين أوروبا وشمال أفريقيا.

وتم برمجة استثمارات بحوالي 850 مليون يورو لإنجاز مشروع الربط (الماد)، منها 307 مليون يورو من قبل آلية "مرفق التواصل الأوروبي"، وهو برنامج أوروبي مخصص لدعم المشاريع الرامية إلى تطوير البنى التحتية للطاقة في الاتحاد الأوروبي.

وحسب بيان عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز، فان هذه المرة الأولى التي يخصص فيها صندوق "مرفق التواصل الأوروبي" أموالا لمشروع بنية تحتية تشارك فيه دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة.

وباعتبار أهميته فقد خصصت المفوضية الأوروبية لهذا المشروع أكثر من نصف الميزانية المتاحة في إطار دعوة تقديم العروض لسنة 2022.

وكان البنك الدولي، قد وافق على منح تونس تمويلات بقيمة 268.4 مليون دولار، لفائدة مشروع (الماد)، جزء منها مخصص لبناء محطة التحويل الكهربائي من جهة تونس (المدرجة في نطاق المشروع الممول من قبل مرفق التواصل الأوروبي)، ولتقوية شبكة الكهرباءالتونسية الضرورية لتشغيل الربط الكهربائي.

اقرأ أيضاً

أوروبا ويد تونس التي تؤلمها

وعلاوة على الأموال المخصصة من قبل كل من مرفق التواصل الاوروبي والبنك الدولي، من المنتظر الاستفادة من تمويلات بنك الاستثمار الأوروبي، وبنك الإعمار الألماني، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

ويتكون مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا من كابل بحري بقوة 600 ميغاواط يربط بين شبكتي الكهرباء التونسية (بمنزل تميم من ولاية نابل) والإيطالية (صقلية)، عبر محطة تحويل للجهد العالي مرورا بمسار بحري يبلغ طوله 200 كلم وبعمق يصل الى 800 متر.

والشهر الماضي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه من مصلحتنا الاستثمار في تونس، لافتة إلى أن تونس تمتلك الموارد الطبيعية اللازمة من الرياح والشمس بوفرة، وبالتالي سيكون لها ميزة تنافسية ضخمة.

وفي 16 يوليو/ تموز، أعلنت الرئاسة التونسية توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول "الشراكة الاستراتيجية والشاملة" بين الجانبين في مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية بقيمة تزيد عن 750 مليون يورو (نحو 834 مليون دولار).

وجاء ذلك إثر لقاء في قصر قرطاج، جمع الرئيس التونسي قيس سعيّد، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، ونظيرها الهولندي مارك روته.

وتعيش تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية وازدياد معدلات الهجرة غير النظامية عبر أراضيها.

اقرأ أيضاً

هل تؤدي المساعدات الأوروبية لتونس إلى تهدئة مخاوف الهجرة؟

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تونس أوروبا المفوضیة الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية

قررت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس زيادة الضرائب المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبي من السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الزيادة ستدخل حيز التنفيذ بدءا من غد الجمعة، لفترة مبدئية تقدر بأربعة شهور، وأن الدول الأعضاء ستصوت بعد انقضائها على فرض الضرائب بشكل دائم أم لا.

وتتراوح التعريفات الجديدة ما بين 17.4% و 37.6%، وتفرض بالإضافة إلى رسوم بنسبة 10% فرضت بالفعل على جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن صناعة السيارات الكهربائية الصينية، تتلقى دعما حكوميًا هائلا، وهو ما يقول إنه أمر غير عادل ويضر بمصالح الصناعة الأوروبية.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • من بينها ليبيا.. «مفوضية اللاجئين» تطالب بنحو «ملياري» دولار لمساعدة النازحين السودانيين
  • مدرب حراس تونس يرحل إلى نهضة بركان
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • فصل التيار الكهربائي عن مرفق ميت خميس بالدقهلية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الصحف الإسبانية تطالب «الماتادور» بـ 28 مليون يورو!
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس وفرنسا تبحثان الآفاق الاستثمارية لقطاع صناعة مكونات السيارات