أصدرت الهيئة العامة للمنافسة دليل إرشادات المنافسة في بيع وتوريد الزي المدرسي وما في حكمه، بهدف توافق الممارسات المتعلقة بتوريده وتوزيعه وبيعه.
وأكدت الهيئة أن إرشادات الدليل لا تشمل الزي المدرسي فقط إنما تتضمن أيضًا الأدوات المدرسية من حقائب وكراسات وغيرها من المنتجات التي يحتاجها الطالب أثناء الدراسة.


أخبار متعلقة المساحة الجيولوجية لـ"اليوم": الدرع العربي كنز جيولوجي يروي حكاية الثروات المدفونةفريق تقييم الحوادث في اليمن يفند ادعاءات المنظمات الدولية وحضر نظام المنافسة على المنشآت التي تتمتع بوضع مهيمن في السوق أي فعل من شأنه أن يؤدي إلى إساءة استغلال المستفيدين، ومن ذلك تحديد أسعار أو شروط إعادة بيع السلع أو الخدمات أو فرضها.
ومنع النظام تعليق بيع سلعة أو تقديم خدمة بشرط تحمل التزامات أو قبول سلع أو خدمات تكون بطبيعتها أو بموجب الاستخدام التجاري غير مرتبطة بالسلعة أو الخدمة محل التعاقد أو التعامل الأصلي.ممارسات محظورة
أكد على حظر الممارسات، ومنها الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت إن كان الهدف منها أو الأثر المترتب عليها الإخلال بالمنافسة، تحديد أو اقتراح أسعار السلع وبدل الخدمات وشروط البيع أو الشراء وما في حكمها، أو تحديد أحجام وأوزان أو كميات إنتاج السلع أو أداء الخدمات.
وشدد على منع الحد من حرية تدفق السلع والخدمات إلى الأسواق، أو إخراجها منها بصفة كلية أو جزئية، وذلك من خلال إخفائها، أو تخزينها دون وجه حق، أو الامتناع عن التعامل فيها.
وتتضمن المحظورات أيضًا بيع الزي المدرسي حصرًا داخل المنشأة التعليمية، أو الاتفاق مع مورد حصري لتوزيعه أو الاتفاق على حصرية توريده من خلال منافذ بيع الموزع فقط دون المنافذ الأخرى، أو أي ممارسات من شأنها احتكار البيع أو التوريد.نقوش معقدة
ألزمت هيئة المنافسة المنشآت التعليمية، بعدم تمييز الزي المدرسي الخاص بتصاميم أو أشكال أو ألوان أو خطوط أو نقوش معقدة أو مركبة بطريقة لا تتيح توافره في أكثر من مصدر.
وأوجبت على المدارس توفير الزي المدرسي لدى أكثر من منفذ بيع، وترك الخيار للمستهلك للشراء وفق ما يناسبه من عناصر الجودة والسعر، وعدم قصر بيع الزي المدرسي داخل المدرسة فقط أو من خلال موزع حصري.
واشترطت الإعلان عن تفاصيل الزي المدرسي قبل بدء العام الدراسي بمدة كافية لا تقل عن (90) يوماً. وترك الخيار للمستهلك في شراء الزي من منفذ البيع المناسب له، وإتاحة الفرصة للمنشآت العاملة في سوق الزي المدرسي من إنتاجه وبيعه.توجيه المستهلك
حذرت الهيئة من توجيه المستهلك أو حثه على شراء الزي المدرسي من منفذ بيع معين أو موزع محدد.
وألزمت الهيئة بإتاحة الخيار للمستهلك لشراء قطع الزي المدرسي مجزأة وكاملة، وعدم إجباره على شراء القطع كاملة ومربوطة، عدم تحديد أسعار البيع أو تحديد السعر الأدنى للبيع في منافذ بيع الموزعين، وتوفير شعار المدرسة بشكل مستقل وبسعر رمزي يمكن المستهلك من حياكته على الزي لاحقاً إن تطلب الأمر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الهيئة العامة للمنافسة الزي المدرسي العام الدراسي 1446هـ الزی المدرسی

إقرأ أيضاً:

«التعبئة والإحصاء»: 1.5% انخفاضا في أسعار اللحوم والدواجن خلال أغسطس 2024

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، في بيان، أن معدل التضخم الشهري يشير إلى انخفاض أسعار بعض السلع خلال شهرأغسطس 2024 مقارنة بـ يوليو الماضي، مؤكدا انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.3%، وأسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.5%، وأسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.9%.

التضخم الشهري سجل 1.9% في أغسطس 2024

أوضح البيان، أن معدل التضخم الشهري سجل 1.9 % خلال شهرأغسطس2024، وذلك بسبب ارتفاع أسعار قسم الطعام والمشروبات بنسبة 1.8%، ومنها ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.4%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 2.1%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 0.9%، ومجموعة الخضروات بنسبة 14.3%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 1%، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 1.7%.

أشار إلى ارتفاع أسعار قسم الملابس والأحذية ارتفاعاً قدره 1.1%، ومنها أسعار مجموعة الاقمشة بنسبة 1.1%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.2%، مجموعة التنظيف والاصلاح وتأجير الملابس بنسبة 1.5%، مجموعة الأحذية بنسبة 0.6%، مجموعة اصلاح الاحذية بنسبة 1.5%، فيما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً قدره 0.7%، و قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً قدره 1.7%، ومجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة 2.8%، والادوات الزجاجية وادوات المائدة والادوات المنزلية 1.9%، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.5%).

ارتفاع بعض السلع

أضاف أن قسم الرعاية الصحية سجل ارتفاعاً قدره 3.4%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 4.4%، وخدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 1.2%، وخدمات المستشفيات بنسبة 2.8%.

أوضح أن قسم النقل والمواصلات سجل ارتفاعاً قدره 10.7%، والاتصالات السلكية واللاسلكية 0.1%، والثقافة والترفيه ارتفاعاً قدره 1.2% والصحف والكتب والادوات الكتابية بنسبة  0.7%، والرحلات السياحية المنظمة  2.1% ، والمطاعم والفنادق 1 % ، والوجبات الجاهزة بنسبة 1%.

مقالات مشابهة

  • «التعبئة والإحصاء»: 1.5% انخفاضا في أسعار اللحوم والدواجن خلال أغسطس 2024
  • «المواد الغذائية»: توقعات بتراجع جديد في أسعار السلع
  • بنك عالمي ينصح المستثمرين بالتركيز على الذهب خلال الفترة الحالية: أفضل استثمار
  • محافظ المنيا يفتتح معرض "أهلًا مدارس" للمستلزمات والأدوات المدرسية
  • محافظ المنيا يفتتح معرض " أهلاً مدارس" للمستلزمات والأدوات المدرسية
  • استقرار أسعار السلع الغذائية.. وتوقعات بتراجع جديد
  • صريح جدا : أيام تفصلنا عن الدخول المدرسي..هكذا هي أسعار الأدوات المدرسية عند الجزائريين
  • تحديد إجراءات تقاضي المعلمين مقابل الحصص المدرسية
  • عاجل.. وزير التموين: 1060 منفذًا للسلع بأسعار مخفضة في كافة أنحاء الجمهورية
  • كيف حدد القانون عقوبة احتكار السلع الغذائية؟