أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024 /2025، الذي سينطلق في الحادي والعشرين من سبتمبر المقبل.

وكشف الوزير، عن إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية، وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

المواد الدراسية للصف الأول الثانوي 

يدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد ستة مواد، بدلًا من عشرة درسها نظرائهم في العام الماضي، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج «العلوم المتكاملة» لأول مرة، بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

كما يعاد تصميم مادة الجغرافيا، لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية، وبذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة في العام الجديد، هي مواد «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق»، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع «التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية»، وهي مواد نجاح ورسوب.

وأكد الوزير أن عملية إعادة تصميم المحتوى، استندت لقواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، كما تم إجراء حوار مجتمعي بشأنها مع الخبراء، والمعلمين، ومديري الإدارات التعليمية، ومجلس الأمناء والأباء والمعلمين، وعدد من أساتذة الإعلام المتخصصين في ملف التعليم، كما أنها حظت بنسبة قبول كبيرة؛ لما لها من أثر في تخفيف العبء على الأسرة المصرية، دون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب.

وأشار عبد اللطيف، إلى إجراء تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، والمراجعة العلمية الدقيقة، وتحديث ما يجب تحديثه، بالإضافة إلى دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم، وهو ما أسفر عن جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم وزير التربية والتعليم الصف الأول الثانوي التعليم وزارة التربية والتعليم اللغة الأجنبیة الأول الثانوی

إقرأ أيضاً:

القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم

القصيم

ألقت المديرية العامة لمكافحة المخدرات القبض على مواطن في محافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة لترويجه (4) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر.

كما قبضت على مواطن بمنطقة القصيم لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر.

وأكدت المديرية أنه جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"
  • القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم
  • أسعار الكتب الخارجية في معرض «أهلا مدارس».. تخفيضات 20%
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • مزاد علني لبيع السيارات الحكومية 15 سبتمبر المقبل.. اعرف التفاصيل
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • القبض على 4 مخالفين لتهريبهم مواد مخدرة
  • رسميا.. الأحد المقبل إجازة بمناسبة المولد النبوي
  • قانون الإيجار القديم على مائدة البرلمان.. اعرف التفاصيل
  • انطلاق النسخة الثانية من برنامج مرصد الأزهر التثقيفي باللغات الأجنبية