شعرت أن اللقاء اقترب من نهايته، فقلت: "ما أمنيتك؟"، سائلا الشيخ السبعيني، المنحدر من عائلة عريقة من يهود المغرب، الذي يلبس قميصا أزرق مكفوف الأكمام، وقد لف على عنقه وشاحا منقوشا عليه خطوط الكوفية الفلسطينية وعلم فلسطين، وجعله شعارا مما يلي جسمه تحت القميص في حميمية ظاهرة وتعاطف تام مع القضية. كان يبدو كمن يستعد للسير في مظاهرة أو وقفة احتجاجية.

متنقلا بنظراته بيني وبين الشاطئ أمامنا، قال بصوته الخفيض "هي أمنية أعرف أنها ستتحقق، وأعرف أني لن أراها بأم عيني، لكني واثق بأن أصدقائي والجيل القادم سيرى تحرر فلسطين!" كانت الشمس تحيينا تحية أخيرة وهي تستعد للغطس في المحيط الأطلسي الممتد أمامنا ونحن جلوس في حديقة فندق أفانتي في مدينة المحمدية، بالمغرب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أميركا التي لم يُخلق مثلها في البلادlist 2 of 2العملية "راؤول".. لماذا راقبت الاستخبارات الروسية لاعبي الشطرنج؟end of list

ولد سيون أسيدون في أكادير 1948. حين أخبرني بعام مولده وأنا أمسح العرق عن جبيني بعد أن مشيت تحت شمس الصيف عدة كيلومترات من محطة القطار إلى الفندق، لأن بطاقتي البنكية لم تعمل، ولم أكن أملك أجرة التاكسي، توقفت يدي على جبهتي حين سمعت المفارقة. "في أي شهر؟" سألته شاخصا ببصري إليه. قال بابتسامة عريضة -كمن يعرف أن دهشتي ستزداد- "في مايو/أيار!"، ثم أردف، ولكن ليس في يوم 14 وإنما في يوم 15 مايو/أيار.

قبل مولد أسيدون بيوم واحد، وقف ديفيد بن غوريون رئيس المنظمة الصهيونية ليعلن قيام الدولة اليهودية على أرض فلسطين، بعد نهاية الانتداب البريطاني. سيكرس أسيدون بعد ذلك عمره لمناهضة المشروع الصهيوني، ويبشر بنهايته.

سألته، وأنا أرتشف من كأس الليمون الممزوج بالنعناع الذي تعلقت فيه رائحة الثلاجة لطول بقائه فيها، "هل تشاركك عائلتك موقفك النضالي من القضية الفلسطينية؟".

ابتسم ابتسامة عذبة، غابت فيها عيناه الغائرتان، وقال ببهجة وكأنه يعلن عن انتصار: "نجحت في أن أجعل والدي على الحياد! أما أختاي فداعمتان للقضية الفلسطينية".

بادرته متحديا، وهو يفتح هاتفه ليريني صور المظاهرات التي عمل على تنظيمها منذ بداية حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في عدة مدن مغربية.

ما الذي يجعلك مؤمنا بأن المشروع الصهيوني والاحتلال الإسرائيلي سينتهي، أقصد أني مؤمن لدي سردية دينية تجعلني أؤمن باستعادة الأرض المباركة، لكنك كما فهمت منك، غير مؤمن بأي دين، فمن أين يأتي يقينك هذا بزوال المشروع الصهيوني؟

لأنه ضد المنطق! هذا الاستعمار والمجتمع الفاشي لا يمكن أن يستمرا.

ولكن أميركا قامت على احتلال وإبادة، وبقيت. وها هي اليوم أقوى دولة في العالم! قلت مستدركا.

لا يمكن أن يتكرر سيناريو الولايات المتحدة، نحن في القرن الـ21 وهناك شعب مقاوم ومتمسك بأرضه، هذا شعب لا يمكن أن يقهر. بالإضافة إلى أن ثمة قوى معارضة لوجود الكيان في الإقليم. كما أن الرواية الصهيونية قد انتهت تماما!

ينشط أسيدون في الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، كما أنه أحد مؤسسي حركة مقاطعة إسرائيل في المغرب "بي دي إس" (BDS)، التي تأسست عام 2010. نشأت حركة مقاطعة إسرائيل "بي دي إس" عام 2005 وهي حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد، تسعى لمقاومة الاحتلال والاستعمار الاستيطاني ونظام الفصل العنصري. قال لي أسيدون "لم تكن حركة (بي دي إس) معروفه في العالم العربي. وهي تقوم على فكرة عبقرية"، سكت ونظر إليّ لأسأله لماذا يصفها بالعبقرية، فلما لم يجد مني سوى الإنصات سأل نفسه. "لماذا؟" وأجاب:

"لأنها تقوم على 3 مبادئ بسيطة: وهي وقف الاستيطان وتفكيك المستوطنات، ووضع حد لنظام الفصل العنصري"، ثم استطرد، "بالمناسبة لقد سبقنا نحن في حركة المقاطعة، المؤسسات الحقوقية بهذا التصنيف للاحتلال. وثالثا: حق عودة اللاجئين. إذا تحققت هذه الأهداف فقد فشل المشروع الصهيوني".

هل يمكن أن ينتهي المشروع الصهيوني بالمقاطعة الاقتصادية؟ سألته مشككا.

تجمع "بي دي إس" حولها فاعلين دوليين مؤثرين، وهناك طرق أخرى من الكفاح المسلح يقوم بها غيرنا. لكن المهم أن الحركة الصهيونية تعتبر "بي دي إس" عدوا إستراتيجيا. ونحن نحقق تطورا مستمرا. أصبحت حركة "بي دي إس" في 42 ولاية من الولايات الأميركية. وما يحصل في الجامعات الأميركية هو نتيجة عمل الحركة، قال الجملة الأخيرة بفخر لم يستطع إخفاءه.

هل تنسب كل هذا الحراك الطلابي لمؤسستكم؟

نعم. الشباب الجامعي متشبع بأفكار حركة المقاطعة، وقادة الحراك إما شباب فلسطيني متشبع بهذه الأفكار، أو مجموعات يهودية موالية لحركة المقاطعة مثل منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام.

حدثني عن عائلتك؟

"جدي من جهة والدتي من العرائش، وجدي من جهة والدي من مراكش"، لم أستطع أن أفوت طربي للسجعة غير المتكلفة، فقاطعته قائلا "ياسلام!"

أكمل متبسما "التقى والدي ووالدتي في مدينة آسفي حاضرة المحيط. وحين قررا الزواج انتقلا إلى الاستقرار في أكادير".

هل نشأت في عائلة متدينة؟

كانت عائلتي ليبرالية مع شيء من المحافظة على طقوس الأعياد اليهودية، كان والدي يملك محلا لقطع غيار المحركات والسيارات، لم نكن أثرياء، كنا من الطبقة الوسطى. ولم أر صرامة في أيام السبت كما تعيش بعض العوائل اليهودية المتدينة.

كيف كان اندماجكم في المجتمع؟

كنا جزءا من الشعب، كنت مغربيا في المدرسة والحي والجامعة، المجتمع المغربي مجتمع منفتح، بقيت أجهل كل شيء عن فلسطين حتى أيقظتني حرب 67.

حين قامت إسرائيل، هل سمعت بعائلات مغربية هاجرت إليها؟

"بالتأكيد" أجاب باقتضاب؟

وماذا عنكم؟

"لم تعجب والدي الفكرة"، أجاب على السؤال باستياء وكأنه سؤال مقلوب، "لماذا يسافر المرء من بلده الذي ينتمي إليه؟ في آخر عمر والدي، انتقل إلى العيش في فرنسا لضرورة العلاج، ولكنه أوصى بأن يدفن في المغرب، وقد كان".

هل لديك معرفة بأصول العائلة؟ هل هي من العائلات القادمة من الأندلس؟

"هناك روايتان، روايتي ورواية أختي! أيهما تحب أن تسمع؟" قالها بفصحى واضحة.

كلتيهما، أجبته بحماسة.

فتابع: "رواية أختي تقول إن أصولنا من إسبانيا كما يشي اسم العائلة أسيدو، وبالتحديد من مدينة شذونة (بالإسبانية: Medina-Sidonia)‏ وهي إحدى مدن مقاطعة قادس، التي تقع في منطقة الأندلس جنوب إسبانيا. وهي مدينة مغربية" قالها بمرح وابتسامة عريضة.

هذه رواية أختك، فما روايتك؟

إننا من الأسر المغربية من الأطلس الكبير.

من البربر؟

صحح لي قبل أن أتم الكلمة: "من الأمازيغ".

جاءت النادلة التي تأخرت في الترحيب بنا وأخذ طلبنا، ولست أحملها المسؤولية تماما فقد اخترنا طاولة نائية عن المقهى تطل على المسبح، المنفتح على الشاطئ من ورائه.

ماذا تشربان؟

مع هذا الحر، أريد شيئا باردا، هل عندكم عصير ليمون بالنعناع؟

ثم أقبلت على أسيدون، فقال بالدارجة المغربية بعد أن مسح على خده الحليق، مفكرا، "أعطيني واحدا من الليمون".

حين سمعت طلبه تنبهت أني طلبت برتقالا مع النعناع، فقلت لها، "أقصد الليمون المشرقي، وليس ليمونكم الذي تقصدون به البرتقال". فابتسمت وقالت لي: "تريد الحامض؟"، قلت "نعم أريد عصير الحامض مع النعناع".

التفتُ لأسيدون مستأنفا حديثنا، أي الروايتين كان يؤيدها الوالد؟

"كان يميل إلى رواية أختي" أجاب أسيدون.

بقي وضع اليهود في المغرب يمثل مشكلة للسردية الصهيونية، التي تدعي تعرض اليهود للاضطهاد في بلدان عربية وإسلامية، فيهود المغرب لا ينسون الموقف التاريخي للملك محمد الخامس حين ضاقت أوروبا بيهودها في حكم النازية، فقد فرضت ألمانيا على حكومة فيشي الفرنسية قيودا على حركة وحريات اليهود في فرنسا، فاستكانت حكومة فيشي لطلبات النازية. ولكن الأمر لم ينتقل إلى المغرب الذي كان تحت الوصاية الفرنسية حينئذ، فعندما طالب النازيون بالتضييق على اليهود المغاربة وتسليم بعضهم، جاء جواب محمد الخامس حاسما: "لا أوافق أبدا على القوانين الجديدة المعادية لليهود، وأرفض الاشتراك في إجراءات غير مرضية، وأريد أن أخبركم أن أفراد الطائفة اليهودية سيظلون كما كانوا في الماضي، تحت حمايتي، وأرفض أن يكون هناك أي تمييز بين رعاياي".

دخل أسيدون الجامعة ولكنه لم يتخرج منها، فقد اعتقلته الحكومة قبل تخرجه عام 1972، بعد مشاركته في تأسيس حزب اليسار الجديد. جاء اعتقاله في فترة حساسة من تاريخ المغرب، أساء المخزن الظن فيها بكل معارض، فقد وشى به بعض زملائه في الجامعة إلى الحكومة بين انقلابي الصخيرات في 1971، وأوفقير 1972، فحصلوا على عقوبات مشددة، حكم على أسيدون الشاب بـ15 عاما.

كيف كان سجنكم؟

سجنت في القنيطرة، ومقارنة بتزمامرت كان فندق 5 نجوم.

وكم بقيت في السجن؟

"ما تيسر"، أجاب باقتضاب، وكأنه يحاول أن يطرد ذكرى السجن من ذاكرته.

كم؟ كررت السؤال بفضول الصحفي.

12 سنة ونصف سنة ويوم!

12 عاما! رددت مستغربا.

فأعاد الرقم وهو يضغط على كل مقطع فيه: "12 عاما ونصف العام ويوم!" تلك سنون عمره، ولم يرغب في التعامل معها كأرقام.

هل تبت من العمل السياسي بعد خروجك؟ سألته جادا بنبرة الممازح.

"لا، خرجت وعملت في العمل الحقوقي، أنا من مؤسسي ترانسبارانسي المغرب لمحاربة الفساد، وهي طريقة أخرى…"، ولم يكمل الجملة المفهومة، فجازيته بتبسم على ابتسامته.

هل فكرت بكتابة مذكراتك؟

"أحلم أن يكون لدي وقت لكتابتها".

كيف استقبلت حدث السابع من أكتوبر/تشرين الأول؟ سألته بعد أن أنهى عصيره برشفات سريعة.

بفرحة كبيرة. أظنه سيبقى حدثا يدرس في الكليات العسكرية، لأنه جمع البطولة والشجاعة، واستطاع أن يعيد للقضية حضورها.

كيف يفسر غير المؤمن هذا الصمود بعيدا عن عنصر الإيمان الديني المشبع بالتضحية؟

لا شك أن الإيمان الديني يدفع الإنسان لهذه التضحية والصلابة، ولكن الإيمان ليس محصورا في الدين، يمكنك أن تؤمن بمبادئ عامة مثل العدالة وتبذل روحك في سبيلها، لا تنس أن الجبهة الشعبية أيضا تشارك في هذه الحرب.

نعيش اليوم حالة ترقب لقيام حرب إقليمية، هل تظن أن نتنياهو سيتجرأ على حرب مفتوحة؟

"لا يمكن التنبؤ بأفعال الحمقى"، أجابني ضاحكا.

في سيارته، حين أخذني ليوصلني إلى محطة القطار، سألته وأنا أنظر إلى صناديق صغيرة لقطع الغيار، التي تناثرت في سيارته، من الشركة التي ورثها عن أبيه:

ما خطة التقاعد لرجل يمشي مشيا حثيثا إلى الـ80 عاما؟

لا أدري، أحب أن أتقاعد وأعود إلى بيت جميل في الأطلس الكبير. هذا ما أفكر فيه، لكني لا أعلم متى سيكون هذا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أبعاد المشروع الصهیونی بی دی إس لا یمکن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 وآخر موعد للصرف

أسعار السلع على بطاقات التموين لشهر سبتمبر 2024.. بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف مستحقات التموين للمواطنين بداية سبتمبر الجاري، من خلال المنافذ التموينية المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، لذلك ترغب فئة كبيرة في معرفة أسعار السلع الغذائية على بطاقة التموين لشهر سبتمبر 2024، ونصيب الفرد.

وفي هذا الإطار ترصد «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، أسعار السلع على بطاقات التموين لشهر سبتمبر 2024، ونصيب الفرد، وذلك ضمن سلسلة الخدمات والأخبار الحصرية التي تقدمها لزوراها في عدد كبير من الموضوعات والمجالات المختلفة على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــا.

أسعار السلع على بطاقات التموين لشهر سبتمبر 2024 أسعار السلع على بطاقات التموين لشهر سبتمبر 2024

وتُصرف السلع التموينية شهر سبتمبر 2024، بداية من أول أيام شهر سبتمبر الجاري، وتستمر حتى نهاية الشهر ذاته، للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية، حيث يصل عدد البطاقات إلى 23 مليون بطاقة مستفيد منها نحو 64 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

أسعار السلع على بطاقات التموين لشهر سبتمبر 2024 نصيب الفرد على بطاقة التموين لشهر سبتمبر 2024

وجدير بالذكر أنه لم يتغير نصيب الفرد على بطاقة التموين لشهر سبتمبر 2024، عن الشهر المنصرم وفقًا لوزارة التموين، حيث يصرف لكل فرد: «زجاجة زيت 800 مللي لكل فرد مسجل على بطاقة التموين وبحد أقصى 4 زجاجات زيت لكل بطاقة - كيلو سكر لكل فرد مسجل على البطاقة التموينية وبحد أقصى 6 كيلو جرامات سكر لكل بطاقة».

أسعار السلع على بطاقات التموين لشهر سبتمبر 2024 سعر السلع التموينية شهر سبتمبر 2024

- سعر سكر كيلو معبأ: 12.60 جنيه.

- سعر كيلو أرز معبأ: 12.60 جنيه.

- سعر كيلو دقيق معبأ: 18 جنيهًا.

- سعر زجاجة الزيت 800 مللي: 30 جنيهًا.

- سعر شاي ناعم 40 جرام: 5 جنيهات.

- سعر مكرونة معبأة 400 جرام: 6.50 جنيه.

- سعر مكرونة معبأة 800 جرام: 13 جنيهًا.

- سعر فول معبأ 500 جرام: 9 جنيهات.

- سعر عدس مجروش 500 جرام: 21 جنيهًا.

- سعر مسلى صناعي 800 جرام: 36 جنيهًا.

- سعر صلصة 300 جرام: 8 جنيهات.

- سعر مربى 350 جرامًا: 16 جنيهًا.

- سعر تونة مفتتة 140 جرامًا: 18 جنيهًا.

- سعر جبنة تتراباك 250 جرمًا: 14 جنيهات.

- سعر جبنة تتراباك 125 جرامًا: 7 جنيهات.

- سعر مسحوق عادي يدوي 800 جرام: 16 جنيهًا.

- سعر مسحوق أتوماتيك 800 كيلوجرام: 25 جنيهًا.

- سعر صابون غسيل 125 جرامًا: 3 جنيهات.

- سعر صابون تواليت 125 جرامًا: 7.50 جنيه.

- سعر لبن جاف 125 جرامًا: 25.50 جنيه.

- سعر خل 5% 900 مللي: 6 جنيه.

- سعر ملح طعام 300 جرام: 1.25 جنيه.

- سعر علبة مرقة دجاج 8 مكعبات: 6 جنيهات.

- سعر کیس سائل غسيل أواني 80 جرام: 3 جنيهات.

- سعر بسكويت يويوز سادة 25 جرام: 1.5 جنيه.

- سعر بسكويت أنواع: 3.75 جنيه.

- سعر بسكويت ويفر أنواع: 2.75 جنيه.

- سعر قهوة سريعة الذوبان 18 جراما: 4 جنيهات.

- سعر الطحينة البيضاء 140 جرامًا: 2.50 جنيه.

- سعر بار حلاوة طحينية سادة 40 جرامًا: 3 جنيهات.

اقرأ أيضاًالعشري: معرض «أهلًا مدارس» يوفر السلع بأسعار مخفضة لدعم الأسرة المصرية

وزير التموين: إنشاء المستودعات الاستراتيجية ينعكس إيجابا على سعر السلع الغذائية

«التموين»: توفير كافة أصناف السلع التموينية لشهر سبتمبر الجاري بقيمة 3 مليارات جنيه

مقالات مشابهة

  • شركات النقل الدولي في عدن تشكو قيام حملة أمنية باغلاق مكاتبها واقتياد الموظفين الى السجن (وثيقة)
  • ما طبيعة القنابل التي استخدمتها إسرائيل في قصفها منطقة المواصي؟
  • الركراكي يأمل "تعلم الدروس" من مباراة ليسوتو للتعامل مع "المنتخبات التي تتكتل في الخلف"
  • لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة
  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 وآخر موعد للصرف
  • حدث ليلا.. السنوار يشعل أزمة في إسرائيل وغضب بين ضباط جيش الاحتلال
  • مشاهد توثق قيام الاحتلال بتعمد إعدام الشهيد الأردني في المعبر (فيديو)
  • بعد 4 سنوات من الواقعة.. جنايات قنا تعاقب شقيقين وآخر لقتلهم عامل
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • «حركة فتح»: إسرائيل تسعى للقضاء على الهوية الفلسطينية